مهرجان فينسيا السينمائى الدولى فى دورته الـ80 ... لماذا لم يحضر نجوم العالم؟ .. وحور عائلة "ليونارد برنشتاين"

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023 12:00 ص
 مهرجان فينسيا السينمائى الدولى فى دورته الـ80 ... لماذا لم يحضر نجوم العالم؟ .. وحور عائلة "ليونارد برنشتاين"

بدأت الدورة الـ 80 من مهرجان فينسيا السينمائى الدولي منذ يوم 30 أغسطس الماضى، ومن المقرر أن يقام حفل الختام يوم 9 سبتمبر الجارى بـ فينيسيا ليدو بإيطاليا، وبالتالى تتجه أنظار العالم إلى المهرجان والعروض الخاصة والريد كاربت وقوائم الأفلام المختلفة التى تعرض خلال فترة المهرجان.

 لكن الدورة الـ 80 من مهرجان فينسيا السينمائى الدولي، شهدت غياب عدد كبير من الفنانين العالميين وصناع السينما بسبب إضراب الكتاب والممثلين فى هوليوود، وبالتالى لم يتمكن الكثيرون من الحضور بسبب مساندتهم لذويهم المتضررين.

ومن ثم أدى ذلك إلى غياب عدد كبير من المشاركين فى أفلام هذا العام، مثل غياب فريق عمل فيلم Maestro، وغاب عن العرض العالمى الأول للعمل أغلب نجومه وعلى رأسهم النجم الأمريكى برادلى كوبر، وحضر بدلًا منهم عائلة "ليونارد برنشتاين" التى تدور حولها أحداث الفيلم المشارك بالمسابقة الرسمية للمهرجان وينافس على جائزة الأسد الذهبي.

تدور أحداث فيلم Maestro حول حياة الملحن والمايسترو الأمريكى "ليونارد برنشتاين"، ويركز العمل على تأثيره فى عالم الموسيقى والغناء، ويشارك فى بطولة ألفليم الجديد بجانب كوبر كل من كارى موليجان، مايا هوك، ومات بومر.

 فيلم Maestro
فيلم Maestro

 

وعلى الرغم من غياب النجوم عن السجادة الحمراء إلا أن هذه الدورة من مهرجان فينسيا السينمائى تتضمن وجود مجموعة من الأفلام المتميزة، مثل:

فيلم Ferrari، الذى يمثل عودة المخرج مايكل مان، للساحة السينمائية بعد غياب سنوات منذ أخر أفلامه "Ford v Ferrari" الذى طرح عام 2019، وتدور أحداثه حول السيرة الذاتية لصاحب أحد أشهر ماركات السيارات الإيطالية وهو "إينزو فيراري" وسيلعب دوره النجم الأمريكى آدم درايفر، ويعرض ألفيلم ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان وسيعرض عالميًا لأول مرة فى خلال المهرجان.

وفيلم The Killer، الذى يمثل عودة المخرج العالمى ديفيد فينشر للمهرجانات السينمائية بعد غياب سنوات منذ مشاركته الأخيرة بمهرجان فينيسيا بفيلمه "Fight Club"  خلال عام 1999، وتدور أحداث فيلم "The Killer" فى إطار من الجريمة والأكشن حول قاتل مأجور يقوم بعدد من عمليات الاغتيال يدخل بالعديد من الصراعات مع عدد من المنظمات الدولية، ويقوم ببطولة ألفيلم النجم الألماني، مايكل فاسبندر، ويشاركه البطولة كل من تيلدا سوينتون، مونيك جانديرتون، وكيرى أومالي، الذى حصل على أكث من 5 دقائق من التصفيق بعد نهاية عرضه خلال فعاليات المهرجان.

وفيلم Priscilla، الذى يعرض اليوم للمرة الأولى ضمن فعاليات اليوم السادس للدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولي، ألفيلم الأمريكي، Priscilla، العمل الذى قامت بإخراجه المخرجة صوفيا كوبولا، بحضور طاقم عمل ألفيلم.

وحصل فيلم Priscilla على استثناء من نقابة ممثلى هوليوود لـ حضور أبطاله للترويج للعمل، لأن ألفيلم الجديد من إصدار شركة A24، التى لا تعد من شركات الإنتاج المعادية للنقابة، وهو ما لا يتعارض مع قواعد إضراب ممثلى هوليوود.

ويشارك فى بطولته مجموعة من النجوم الشباب، وهم: داجمار دومنزيك، جيكوب إلرودي، كيلى سبيني، جورجا كيدنس، ويشارك فيلم Priscilla ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ومنافسته على جائزة "الأسد الذهبي".

أفلام مهرجان فينيسيا
أفلام مهرجان فينيسيا

 

كما يشارك فيلم Poor Things، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ويقوم ببطولة العمل كل من إيما ستون، ومارك رافلو، ويليام ديفو، كريستوفر أبووت، للمخرج اليونانى يورغوس لانثيموس.

ومستوحى العمل من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الاسكتلندي، ألسدير جراي، وتدور أحداثها فى إطار من الرومانسية والخيال العلمى حول امرأة يتم إعادتها للحياة مرة أخرى عن طريق عالم يدعى دكتور جودوين.

وحصل فيلم Poor Things، الذى غاب أبطاله بسبب إضراب نقابة الممثلين الأمريكية، من الحصول على 8 دقائق تصفيق بعد عرضه، إلا أنه اعترضت فئة كبيرة على الفيلم بسبب المشاهد الجنسية الصريحة الكثيرة التى احتوى عليها العمل، مما أثار غضب شريحة كبيرة من مشاهدى الفيلم فى عرضه الأول.

Poor Things
Poor Things

 

بالإضافة إلى ذلك حصل الممثل الصينى تونى ليونج، على جائزة الأسد الذهبى عن إنجازه مدى الحياة، وتكريمًا له على مشواره الفني، من الدورة الـ80 لمهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، وصرح ليونج لـ رويترز عن التكريم قائلاً: "الحلم الذى أصبح حقيقة".

شارك ليونج فى ثلاثة أفلام فازت من قبل بجائزة الأسد الذهبى فى مهرجان فينيسيا السينمائي، وهم: A City of Sadness الذى طرح فى عام 1989، وفيلم Cyclo الذى طرح عام 1995، وفيلم Lust Caution الذى طرح 2007 من إخراج آنج لي، الذى سلمه جائزته.

تونى ليونج
تونى ليونج

 

وكانت قد افتتحت فعاليات الدورة الـ 80 لمهرجان فينيسيا السينمائى الدولي، الذى ستسمر فعالياته فى ألفترة ما بين 30 أغسطس الجارى، إلى 9 سبتمبر المقبل، ووقع الاختيار على فيلم الدراما والسيرة الذاتية الإيطالي "Comandante"أو "القائد"، ليكون فيلم الافتتاح.

فيلم Comandante أو القائد لم يكن هو الاختيار لـ لجنة تحكيم المهرجان، لكن تم بعد استبعاد فيلم الدراما "Challengers" بسبب إضراب نقابات الكتاب، وممثلى هوليوود مما يصعب فكرة حضور صناع العمل للمهرجان.

ينتمى فيلم Comandante أو القائد إلى نوعية الأفلام الحربية، الناطق الغة الإيطالية، وشارك فى كتابته وإخراجه إدواردو دى أنجيليس، ومن بطولة النجم العالمى بييرفرانشيسكو فافينو، والممثل الشاب جورجيو كانتاريني.

Comandante
Comandante
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق