العدالة الاجتماعية عنوان الحوار الوطنى.. مقررو اللجان يكشفون أبرز القضايا المطروحة بالجلسات.. و"الشباب": أصبح لدينا كنز أفكار خلال 10 أشهر

الخميس، 07 سبتمبر 2023 10:00 م
العدالة الاجتماعية عنوان الحوار الوطنى.. مقررو اللجان يكشفون أبرز القضايا المطروحة بالجلسات.. و"الشباب": أصبح لدينا كنز أفكار خلال 10 أشهر

كشف مقررو لجان الحوار الوطنى، ونواب أبرز القضايا المطروحة بجلسات الحوار الوطنى، حيث قال الدكتور عبدالهادي القصبي، مقرر لجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطني، إنّ جلسات الحوار الوطني بشكل عام حظت باهتمام المواطن المصري، ولكن جلسة العدالة الاجتماعية تحظى باهتمام شديد للغاية من قبل الدولة والمواطنين، مشيرا إلى أن جلسة العدالة الاجتماعية شهدت آراءً عديدة ومداخلات فكرية وسياسية واقتصادية، لافتا إلى أنّ المشاركين بتلك الجلسة تناولوا قضية العدالة الاجتماعية من عدة محاور.
 
وأكد عبدالهادى القصبي، مقرر لجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطنى، خلال حواره على هامش جلسات الحوار الوطني عبر فضائية «إكسترا لايف»، أنّ جلسة العدالة الاجتماعية تناولت محور سياسة الأجور والمعاشات خاصة بعد ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم، مشيرا إلى أنّ القيادة السياسة تدخلت لتحسين الأجور ورفعت الحد الأدنى من 1200 جنيه إلى 2000، وأيضا رفعت المعاشات 15%.
 
وتابع: «كان هناك نقاشات موسعة حول قضية المعاشات خلال جلسات الحوار الوطني، إذ أن المواطن يعمل طوال حياته بدخل معين، وبعد خروجه على المعاش يجد انخفاضا شديدا في الدخل مقارنة بالأجر الذي كان يتقاضاه»، موضحا أنّ هناك إرادة سياسية لضبط هذه المنظومة بالكامل، مشيرا إلى أنه كان هناك تشابك بين الهيئة القومية للمعاشات ووزارة المالية دام لأكثر من 50 عاما، وأثر فعليا على أداء الخزانة العامة والصندوق، ولكن الرئيس عبدالفتاح السيسي اتخذ قرارا غير مسبوق، إذ ألزم وزارة المالية بسداد 160 ونص مليار جنيه لصالح صندوق المعاشات سنويا حتى يسطيع استعادة عافيته.
 
وقال النائب أحمد فتحى مقرر لجنة الشباب بالحوار الوطنى وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إنه منذ أن تم تكليفنا بلجنة الشباب بالحوار الوطنى، خاطبنا وزارة التعليم العالى ووزارة التربية والتعليم، ليكون لنا تواجد حقيقى داخل الجامعة، بمعنى أن نسمع صوت الطلاب، وماذا يحتاجون من الحوار الوطنى.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة دى إم سى: أصبح لدينا كنز أفكار حقيقي، خرجت للنور، خلال الـ10 أشهر الماضية، ونحن نريد خلق قيادات شبابية تستطيع أن تخدم المجتمع المصرى والسلطة التنفيذية أو التشريعية عمرنا ما هنقدر نروحلها إلا لما يبقى في دعم حقيقى من انتخابات في اتحادات الطلبة عندنا 5 لجان نوعية داخل اتحادات طلاب المدارس و7 لجان نوعية داخل اتحادات طلاب الجامعات.
 
وتابع: في جزء كبير من الشباب لا يعرف عدد الوزارات في مصر، ويجب أن يكون لنا دور فى زيادة هو الوعى.
 
و قال الدكتور علي بدر، عضو مجلس النواب، إن الحوار الوطني حقق نجاحات كبيرة خلال جلساته، فهناك مكاسب إيجابية ومسؤولية مجتمعية واستجابة من رئيس الدولة لبعض الملفات التي يعاني منها المجتمع.
 
وذكر، خلال حواره عبر فضائية «إكسترا لايف»، على هامش الجلسات النقاشية للحوار الوطني، أن العنف الأسري من أهم القضايا كونها تؤثر بالسلب على المجتمع، لذلك يجب مواجهته من أجل الوصول إلى أسر متماسكة تنعكس بالإيجاب على الدولة، لكي تسير الاتجاه المناسب نحو الجمهورية الجديدة.
 
وأضاف: «بعض المواطنين يرجعون مسألة العنف الأسري إلى عدة عوامل سواء اقتصادية، اجتماعية، نفسية، ونرد على ذلك بأن هناك أسر تعاني من العامل الاقتصادي ولكنها تواجه هذه العوامل من خلال التنشئة الصحيحة والأخلاق والتربية السلمية، إذ نجد أسر دخلها الاقتصادي محدود ويخرج عنها أفراد أطباء ومهندسين ومحامين وغيرهم".
 
وتابع: "جرت مناقشات بالحوار الوطني حول حلول مشكلة العنف الأسري، فالبعض يرى مواجهة تلك الظاهرة بتشديد القانون، لكني أرى أنه يجب في البداية مجابهة العنف بنشر الوعي داخل المجتمع والأسرة، فلا يجب إلقاء المسؤولية الكاملة على مؤسسة واحدة بل يجب تحديد المسؤولية المجتمعية على الجميع بدءً من وزارة الثقافة، والإعلام والمجتمع المدني والنقابات فضلا عن الأزهر والكنيسة والأوقاف إلى جانب المؤسسات المجتمعية".
 
وشدد، على أهمية عقد برنامج زمني محدد لنشر الوعي داخل المجتمع أولا، لافتًا إلى أن نشر الوعي داخل المجتمع يقضي على نسبة كبيرة للغاية من تلك الظاهرة، ويتبقى جزء غير مستجيب للحملات التوعية يجب مقابلته بتشديد العقوبة والقانون.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق