مهرجان العالم علمين حقق المعادلة الصعبة في مدينة العلمين الجديدة

السبت، 09 سبتمبر 2023 10:00 م
مهرجان العالم علمين حقق المعادلة الصعبة في مدينة العلمين الجديدة
السعيد حامد

- حًول المدينة الساحلية من حبيسة الألغام ومخلفات الحرب العالمية الثانية إلى مدينة الأحلام والأنغام

- وضع الساحل الشمالى على خريطة السياحة العالمية بكرنفال من الحفلات الغنائية وعروض الأزياء والألعاب الرياضية 

- أنعش قطاع السياحة ووصول نسب إشغال الفنادق إلى 100% وساهم في توفير الاف فرص العمل 
 
لسنوات طويلة ظلت مدينة العلمين حبيسة الألغام ومخلفات الحرب العالمية الثانية، حتى قررت الدولة المصرية في السنوات الأخيرة تحويلها إلى مدينة للأحلام والأنغام، وتبدأ على الفور بإنشاء مدينة العلمين الجديدة، وهي  إحدى مدن الجيل الرابع، لتكون بوابة مصر على العالم، وتساهم في تغيير خريطة الساحل الشمالي بأكمله والمفهوم الذى أنشئ على أساسه، إذ ستكون مدينة سكنية تستقطب المواطنين طوال العام، وليس موسم الصيف فقط كما هو معتاد.
 
واستضافت المدينة الجديدة دورة استثنائية لمهرجان العلمين الجديدة، في نسخته الأولى، وهو المهرجان الذي بدأ 13 يوليو الماضي، وانتهت فاعلياته 2 سبتمبر الماضي، وضم العديد من الفاعليات الفنية والرياضية والترفيهية، شارك فيه نخبة من الفنانين والموسيقيين والمبدعين والرياضيين والمتخصصين في مختلف المجالات على مدار موسم الصيف، ليقدم تجربة صيفية فريدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كما شهد إقامة دورة استثنائية من مهرجان القاهرة للدراما وتكريم لعدد كبير من النجوم تحت عنوان 60 سنة دراما.
 
واستهدف المهرجان الترويج للفرص الاستثمارية المتنوعة بمدينة العلمين الجديدة، مما يسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص العمل، وتعزيز النشاطات الثقافية والترفيهية في البلاد، لتقديم تجربة صيفية ممتعة وفريدة للزوار، بما يمثل إضافة إلى مظاهر الحياة الثقافية والترفيهية في مصر، كما حظى بأجندة متنوعة وزاخرة بالأنشطة والفعاليات الموسيقية، والرياضية والترفيهية والتي تحدث لأول مرة على أرض مصر، كأحد عناصر جذب وتنشيط السياحة الداخلية والخارجية، في ظل التوجه العام لتصبح مدينة العلمين الجديدة أفضل الوجهات السياحية في العالم.

حفلات متنوعة لنجوم العرب
 
رفع مهرجان العلمين في دورته الأولى شعار حفلات كاملة العدد منذ انطلاقه في يوليو الماضي، ومع كل حفل من حفلات المهرجان التي اتسمت بالتنوع والاختلاف، رفع هذا الشعار إذ شملت كل الأذواق الفنية من شعبى لرومانسي لعالمي، ومن هنا كان الشعار يظهر بشكل أكبر مع كل حفل، حيث قدم المهرجان حفلات فنية متنوعة افتتحها النجم تامر حسني بحفل كبير في 21 يوليو الماضي، ثم توالت الحفلات التي ضمت أنواع وألوان المزيكا كافة، ما بين الرومانسي والطربي والتراثي والراب وأغاني المهرجانات. وشهدت الحفلات تواجد نجوم العالم مثل الرابر العالمي Russ، والرابر المصري الأمريكي نور رخا، ومشاركة التيك توكر العالمي نويل في حفل النجم تامر حسني.
 
كما شهد المهرجان حفلات لنجوم مصر: تامر حسني، وأنغام، وبهاء سلطان، ومحمد محسن، ومحمد عدوية، وتامر عاشور، ومدحت صالح، وريهام عبدالحكيم، وأحمد سعد، والكينج محمد منير، والكابو حميد الشاعري، ومسلم، وأبو، بالإضافة إلى نجوم الوطن العربي: نانسي عجرم، ورامي عياش، وكارول سماحة، وراغب علامة، وإليسا.
 
كما شهد المهرجان حفلات إنشاد ديني وابتهالات شارك فيها: وائل الفشني، وعلي الهلباوي، بالإضافة إلى حفلات لنجوم الراب: ويجز، ومغني الراب العالمى روس، ودبل زوكش، وكذلك حفلات لدعم التراث والثقافة شارك فيها: فرقة الحرية للفنون الشعبية، وفرقة التنورة التراثية، وفرقة العريش للفنون الشعبية، وفرقة سيد الحسينى للمزمار البلدي، كما شارك نجوم الأغنية الشعبية والمهرجانات: حكيم، ومحمود الليثي، وعمر كمال، ورضا البحراوي، والصواريخ.
 
ولم تتوقف الحفلات عند هذا الحد بل شاركا فرق موسيقية في المهرجان مثل: كايروكي، وشارموفرز، ومسار إجباري، وأوركسترا عمر خيرت، وفرقة هارموني عربي، إضافة إلى عروض فنية وكرنفالية: السيرك المكسيكي، والنافورة الراقصة، وعروض مسرح الشارع، والساحر كريس المصري، ودي جي بيروت، وعروض فاير وركس لـ أحمد عصام.

عروض أزياء عالمية
 
وفي ليلة استثنائية حضرها عدد كبير من نجوم الفن والإعلام في مصر والوطن العربي، قدم المصمم العالمي مايكل سينكو، واحدا من أهم عروض الأزياء في مدينة العلمين الجديدة، كان حديث العالم لعدة أسابيع، بعدما اعتمد فيها تصميمات على اللون الذهبي والأسود بشكل أساسي مع باقي الألوان، فضلا عن استخدام بعض رموز الحضارة المصرية القديمة، وهي التصميمات التي خطفت أنظار الجميع.
 
ولم يتوقف إبهار «سينكو» عند هذا الحد، بل قدم في نهاية العرض تصميم لفستان للملكة نفرتيتي، أبهر الحاضرين، خاصة النجوم مثل: رانيا يوسف، وروجينا، ومنى الشاذلي، وبوسي شلبي، ودنيا صلاح عبدالله، وليلى أحمد زاهر، والنجمة اللبنانية سيرين عبدالنور، وعمر السعيد، ودرة، وداليدا عياش، وهالة صدقي.
 
كما شهد المهرجان تنظيم عرض أزياء بمشاركة 70 مصممًا من دول مُختلفة؛ بهدف إظهار المواهب الإبداعية في عالم الموضة. وقالت ماجي طونيوس، إحدى مصممات الأزياء في المعرض: «نحن كمصريين لدينا أفكار كثيرة مميزة، ودائمًا مختلفون بطرازنا وهويتنا، ومن وجهة نظري المصممون المصريون هم في المقدمة حاليًا».
 
بينما قالت نسرين جيلاني، وهي مصممة أزياء ليبية، إن المهرجان كان فرصة جيدة من أجل تبادل الخبرات والثقافات بين الشعوب العربية المختلفة، فيما قالت ياسمين محجوب، إحدى المصممات المصرية، إن الإقبال كان كبير للغاية على المهرجان، وفي أجواء لطيفة وممتعة، تشعرك كأنك خارج مصر وليس داخلها من جودة الإمكانيات.

بطولات عالمية
 
وشهد مهرجان العلمين الجديدة عديد من البطولات العالمية مثل البادل والتيك بول والكرة الشاطئية، بدأت في الفترة من 13 إلى 15 يوليو الماضي، بأول بطولة عالمية لـ «التيك بول» في مصر، بمشاركة أكثر من 60 لاعبًا، ونجحت البطولة في جذب الأنظار، كما نالت استحسان اللاعبين العالميين الذين أشادوا بالبطولة.
 
كما شهد المهرجان إقامة بطولة الكرة الشاطئية في 14 يوليو الماضي، تحت عنوان تحدي الجيل الذهبي، بمشاركة 4 فرق لنجوم منتخب مصر السابقين، تأهل خلالها لمباراة النهائي فريقي محمد فضل، و«الكابيتانو» حسام غالي، قبل أن يحسم فريق «الكابيتانو» المباراة لصالحه بنتيجة سبعة أهداف مقابل ستة، وسط احتفال كبير بالفوز.
 
وفي 27 أغسطس، أقيمت بطولة البادل الدولية ضمن فعاليات مهرجان العلمين الجديدة على مدار 3 أيام، بمشاركة أكثر من 100 لاعب من كل أنحاء العال، ما ساهم في إحداث طفرة ونقلة كبيرة للعبة، إثر بناء عدد كبير من الملاعب بشكل عالمي وسط إشادات من المتنافسين.
 
وعلى مدار يومين، أقيمت فعاليات البطولة الدولية للترايثلون في 11 أغسطس، وهي لعبة من 3 رياضات، بمشاركة عدد كبير من أبرز وأهم لاعبي اللعبة حول العالم، وجرى الإعلان عن الفائزين وتسليمهم الجوائز في احتفالية ضخمة ومميزة حضرها الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إضافة إلى قادة الشباب والرياضة.
 
وفي 18 أغسطس وبمشاركة 400 لاعب يمثلون 18 اتحادا عربيا، أقيمت البطولة العربية للجودو، على أرضية صالة العلمين العملاقة بين كل الأوزان، لتخرج البطولة بصورة مشرفة وحضارية نالت إشادات واستحسان الوفود العربية التي شاركت في المهرجان.
 
وعلى مدار 4 أيام، أقيمت بطولة مصر الدولية للمحركات بدأت في 18 أغسطس، وسط حضور جماهيري كبير، لتحقق البطولة نجاحا كبيرا وتجذب أنظار محبي اللعبة حول العالم، كما شهد المهرجان إقامة البطولة الدولية لكرة الطائرة الشاطئية، بمشاركة عددا كبيرا من دول العالم، وذلك على مدار 4 أيام، بدأت في 23 أغسطس.
 
وفي 24 أغسطس، وعلى مدار 3 أيام، نظمت إدارة المهرجان بالمشاركة مع وزارة الشباب والرياضة واتحاد التجديف، البطولة المفتوحة للتجديف على شواطئ مدينة العلمين الجديدة، بمشاركة ما يقرب من 100 لاعب من الجنسين بكل منافسات اللعبة.

سباق السيارات
 
وعلى مدار ثلاثة أيام، شهدت مدينة العلمين ضمن فعاليات المهرجان، إقامة أكبر حدث لسباق السيارات على حلبة One Eleven، التي تعد أحدث حلبات سباقات الكارتينج في مصر والمعتمدة من نادي السيارات والرحلات المصري، إذ جرى إعدادها لتكون حلبة سباقات كارتينج إقليمية ودولية معتمدة من الاتحاد الدولى وبالتعاون والشراكة مع الحلبات المعتمدة من النادى فى مصر.
 
ويعتبر هذا الحدث من أقوى الإيفنتات في مصر، لأنه تضمن 6 أنواع من السباقات التي تخص السيارات، كما جرى زيادة نوع آخر وهو جيت سكي. وقال معتز عاطف، خبير السيارات، إنه حصل على المركز الأول في سباق سيارات العلمين، مشيرا إلى أنه شارك في 3 سباقات من أصل 7 بالعلمين، موضحا أنه من ضمن السباقات التي كانت متواجدة، سباق الرالي وسيارات الدفع الرباعي، وأيضا سباق «الجيت سكي»، لافتا إلى أنه واحد من أبطال مصر في سباقات السيارات، كونه يخوض سباقات منذ عام 1994.

مهرجان القاهرة للدراما
 
وفي ليلة استثنائية، أسدل الستار على الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما برئاسة الفنان الكبير يحيى الفخراني، الذي أقيم في مدينة العلمين الجديدة، بمناسبة مرور 60 عاما على إنتاج وإذاعة أول عمل درامي مصري، وسط أجواء احتفالية مبهرة زينت أرجاء المدينة الساحلية، تحت عنوان «60 سنة دراما».
 
وأتاح القائمون على مهرجان القاهرة للدراما في دورته الثانية مشاركة الجمهور في اختيار 8 جوائز متعلقة بالممثلين والأعمال، وجاءت فئات الجوائز بتصويت الجمهور كالتالي: أفضل ممثل دور أول، وأفضل مسلسل، وأفضل ممثلة دور أول، وأفضل ممثل دور ثان، وأفضل مخرج، وأفضل ممثلة دور ثان، وأفضل وجه صاعد، وجائزة أفضل مؤلف عمل درامي. 
 
ويأتي تنظيم الدورة الثانية من مهرجان القاهرة للدراما في إطار سعي الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية- الشريك الاستراتيجي للمهرجان- بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية وشركة كاونسل ماسترز المسئولة عن تشغيل المشروع التجاري الأضخم بالعلمين الجديدة (نورث سكوير مول) ـ لتحفيز الإبداع وتنمية صناعة الإنتاج الفني، وتعزيز دور الدراما التنويري في تشكيل وعي المجتمع بأبرز القضايا وتعزيز القيم الإنسانية، إضافة إلى تكريم أفضل الفنانين عن أعمالهم خلال موسم 2023.
 
وكرم المهرجان عددا من النجوم وهم كريم عبدالعزيز، والمخرجة كاملة أبوذكرى التي قالت: «سعيدة بالتكريم جدا، وإنه من أستاذ يحيى الفخراني ومن بلدي وسط أصدقائي، ودايما متجمعين على الفن»، وثالث المكرمين ماجد الكدواني الذي قال: «فخور بوجودي في هذا المكان الرائع». كما كرم Starscrapers Awards النجمة منى زكى، والنجم محمد هنيدى والنجمة منة شلبى والفنانة الكبيرة لبنى عبدالعزيز. وجرى تكريم اسم الفنان الكبير الراحل محمود عبدالعزيز وتسلم التكريم ابناه محمد وكريم. 
وقدم النجم مدحت صالح أغنية «60 سنة دراما»، وشملت على موسيقى من عدد من أبرز الأعمال الكلاسيكية في تاريخ الدراما المصرية، وبعدها عرض المهرجان فيلما قصيرا تحت عنوان «حدوتة مصرية - عباقرة الدراما»، شهد أبرز أسماء نجوم الدراما ممن رحلوا عن عالمنا ولكنهم تركوا بصمة في أذهان كل الجمهور، كما ضم الفيلم نجوما عمالقة ما زالوا يقدمون دراما حقيقة لكل محبيهم.
 
وشهد الحفل عمل فقرة تكريم باسم «شكرا أسعدتمونا»، والمكرمون هم: الماكيير أحمد عفيفي، والفنان سيد صادق، والفنان عثمان محمد على، كما كرم المهرجان أيضا عددا من رواد الدراما، منهم المخرج محمد فاضل وهالة فاخر وخالد زكي، ومهندس الديكور سيد أنور، ونانيس نجلة، أحمد أسامة عباس، ورشوان توفيق، ولطفي لبيب.
 
وخلال الحفل، أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن مفاجأة وهي تكريم اسم الراحل الشيخ صالح كامل، بسبب إسهاماته الكبيرة فى مجال الدراما والفن المصرى، وتسلمت ابنة الراحل التكريم وسط تفاعل كبير من الحاضرين.

انتعاش قطاع السياحة
 
ونجح مهرجان العلمين في المساهمة انتعاش قطاع السياحة في الساحل الشمالي الغربي، انعكس على ارتفاع نسب إشغال الفنادق خلال شهور الصيف، وشجع كبار المستثمرين العرب إلى ضخ استثمارات بالمليارات لإنشاء فنادق جديدة؛ لزيادة الطاقة الفندقية لاستيعاب المزيد من السياح خلال السنوات المقبلة، لا سيما في ظل التطور العمراني الذي تشهده المنطقة.
 
وحقق مهرجان العلمين خطة الدولة في تنويع مصادر السياحة، إذ تستهدف الدولة أنماط معينة من السائحين، وهي الأنماط التي يتميز بها المقصد السياحي المصري، وعلى رأسها السياحة الشاطئية والثقافية وسياحة الأسر، وسياحة المغامرات، كما قدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، باقة متنوعة من الفقرات الفنية والترفيهية والثقافية والرياضية عبر المهرجان، نجحت في استقطاب آلاف السياح المصريين والعرب والأجانب، للاستمتاع بفقرات المهرجان، مما يسهم في توفير مزيد من فرص العمل، والترويج السياحي لمنطقة الساحل الشمالي الغربي بأكملها داخليًا وخارجيًا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق