بشائر الخير.. موسم حصاد وعصر الزيتون فى مطروح وسيوة

الأحد، 10 سبتمبر 2023 11:00 م
بشائر الخير.. موسم حصاد وعصر الزيتون فى مطروح وسيوة
حصاد الزيتون

بدأ موسم حصاد ثمار الزيتون، التى تنتشر أفضل أنواعه في صحراء مطروح وسيوة، وتنتج كميات كبيرة وأنواع متعددة منه، لإنتاج زيت الزيتون، وزيتون التخليل لطعام المائدة، وتمثل فترة حصاد الزيتون لأبناء مطروح وسيوة، موسمًا للخير والبركة. 
 
يعتبر الزيتون المحصول الرئيسى لمحافظة مطروح، حيث يتم زراعة أشجار الزيتون على مياه الأمطار، على طول الشريط الساحلى، فى المناطق المختلفة من الإسكندرية شرقًا وحتى السلوم غربًا، وزراعته فى واحة سيوة على المياه الجوفية، المتوفرة بكميات كبيرة هناك.
 
ويحتوى الزيتون وزيوته، على قيمة غذائية وعلاجية كبيرة، إلى جانب الزيتون المخلل، الذى يستخدم كمقبلات مع الطعام، لما يحمله من عناصر غذائية متنوعة.
 
ويستخدم زيت الزيتون فى الطعام لاحتوائه على عناصر مفيدة للجسم والصحة العامة، لخلوه من الدهون والكولسترول، ويَنصح الأطباء كثير من المرضى باستخدامه، خاصة مرضى القلب والكبد وغير ذلك، كما يستخدم كدهان للجسم لعلاج الكثير من الحالات، ويدخل زيت الزيتون فى كثير من مستحضرات التجميل وكزيت للشعر، إضافة إلى الكثير من الاستخدامات الأخرى.
 
وتنتشر معاصر الزيتون الخاصة بالمواطنين فى مطروح وسيوة، إضافة وحدة التصنيع الزراعى بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، التابع لمركز بحوث الصحراء، التى تستقبل كميات كبيرة من الثمار من المزارعين، خلال موسم عصر الزيتون، لعصره واستخراج الزيت لصالح المزارعين والتجار مقابل تكاليف العصر.
 
وتمر عملية إنتاج زيت الزيتون، بعدة مراحل، بداية بمرحلة غسيل ثمار الزيتون، ثم مروره فى الهواية لنزع المخلفات وأوراق الشجرة، قبل فرم الثمار بماكينة لتصبح كالعجينة، ويليها مرحلة التقليب على حسب نسبة الزيت فى ثمار الزيتون، ليصل إلى المرحلة النهائية وهى مرحلة الطرد المركزى، وهى الأهم فى عملية فصل زيت الزيتون من العصير الناتج من الثمار.
 
وتتميز مطروح بزاعة الزيتون الشملالى، وهو من أجود الأنواع فى إنتاج الزيت، حيث يصل إنتاج الطن من الثماره إلى حوالى 250 كيلو جرام من الزيت، وتليه فى الإنتاجية ثمار زيتون البيكوال والكاروتينا والكاروناكى، والتى يتراوح إنتاج الطن منها ما بين 110 و150 كيلوجرام من زيت الزيتون، ويتراوح سعر كيلو زيت الزيتون فى الأسواق بين 220 و270 جنيها، بالنسبة لزيت الزيتون المستخرج من أشجار، ويتميز زيت زيتون مطروح بانخفاض نسبة الملوحة، لأن الأشجار تروى بمياه الأمطار.
 
وينظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، دورات تدريبية للفنيين على صيانة وتشغيل معاصر الزيتون الآلية، بوحدات المركز فى مدينة مرسى مطروح وواحة سيوة، لصيانة معاصر الزيتون بهدف زيادة وتحسين جودة زيت الزيتون، وإنتاج زيت يصلح تصديره للخارج، وكذلك عملية التعبئة الجيدة بمواصفات عالمية.
 
وقال عبد الرحمن بالى أحد تجار المنتجات البيئية بمطروح، إن هناك أكثر من 125 نوعا من الزيتون، وأشهر أنواع الزيتون المخلل هى الزيتون العزيزى الأخضر والأسود ويطلق عليه فى سيوة اسم الزيتون الحامض وسعر الكيلو المخلل، والزيتون التفاح وهو من النوعيات الجديدة فى سيوة، وهناك زيتون كلاماطا أو دولسى ومنه عدة أنواع مختلفة من حيث الحجم واللون والمذاق، ويعد زيتون الكلاماطا اليونانى أفضل الأنواع للتخليل من حيث الطعم أو الحجم.
 
وأشار إلى أن هناك مصانع متخصصة لتخليل وتعبئة الزيتون فى سيوة، وتنتج أنواع فى عبوات متنوعة ووطرق مختلفة من بينها أنواع مخلية من النواة، وأنواع يتم حشوها جزر بعد نزع النواة.
 
كما يوجد عدد من المعاصر الخاصة بإنتاج زيت الزيتون فى سيوة، ويتم بيع المنتجات من الزيوت والزيتون المخلل فى الأسواق المحلية، إلى جانب التصدير إلى عدد من الدول العربية والأجنبية.
 
ويختلف زيت الزيتون المنتج فى سيوة، الذى تروى أشجاره من مياه العيون والآبار الجوفية، عن زيت زيتون مطروح، الذى يروى بمياه الأمطار، وهو غالبا ما يتم تعبئته فى جراكن صغيرة، بعد عصره وتنقيته فى معاصر الزيتون المختلفة، مشيرًا إلى أن الزيت السيوى تزيد نسبة الحموضة فيه عن زيت مطروح بنسبة من 2 إلى 3% وذلك بسبب اختلاف مياه الرى للأشجار فى كل منهما، مؤكدًا أن زيت الزيتون المنتج فى مطروح أجود من غيره بسبب انخفاض نسبة الحموضة به.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة