السكة الحديد تتمكن من صناعة قطع غيار تحتكر تصنيعها شركات عالمية.. تصنيع فلنكات خرسانية بدلا من الخشبية المستوردة.. رئيس الهيئة: وفرنا ملايين الدولارات

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 08:00 م
السكة الحديد تتمكن من صناعة قطع غيار تحتكر تصنيعها شركات عالمية.. تصنيع فلنكات خرسانية بدلا من الخشبية المستوردة.. رئيس الهيئة: وفرنا ملايين الدولارات

مع اتجاه الدولة المصرية لتقليل الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلى، اتجهت الشركات والمؤسسات لصناعة ما تحتاجة محليا، وهيئة السكة الحديد مسئولة عن قطاع كبير يحتاج إلى قطع غيار بشكل مستمر، ومنها قطع غيار صعبة التصنيع لارتباطها بتكنولوجيا التصنيع التى تحتكرها الشركات بالدول الكبرى، وهنا اتجهت الهيئة لتصنيع "مهمات السكة الحديد" وهى قطع غيار مستهلكة تستخدمها فى صيانة السكة، وتم اختبار ما تم تصنيعة محليا بعد الوصول لتكنولوجيا التصنيع وذلك للاستخدام فى الصيانات الدورية، بالتزامن مع تجهيز المصانع التى يتم إنشاؤها محليا.

وأكد المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تمكنت من تصنيع مئات القطع التى تحتاجها للصيانات "مهمات السكة الحديد"، قائلا: "قدرنا نصنع كل أجزاء قطع الغيار التى نستخدمها والتى كنا نستوردها من الخارج، لتقليل استخدام العملة الصعبة، وأخر قطعة توصلنا لصناعتها تسمى "بلنجة" رابطة وأخدنا 6 شهور لتجربتها وتصنيعها بعد أن كانت تحتكرها إحدى الشركات العالمية فى ألمانيا".

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، أن المهمات التى تم تصنيعها نتاج مجهود ذاتى للسوق المحلى، وفر لنا ملايين الدولارات، تم البدء فى إنشاء مصانع بالتعاون مع الشركات العالمية المصنعة للقطارات، مشيرا إلى أنه تم الاعتماد على فلنكات مصنعة محليا، قائلا: بدأنا الإعتماد على الفلنكة الخرسانية والتى نصنعها محليا، وأصبحت بديلة للخشبية التى كنا نستوردها من الخارج.

وتابع قائلا: "لحمنا قضبان السكة الحديد ببعضها لمنع الاهتزازات وزيادة سرعات القطارات، بالتزامن مع تطوير نظم الإشارات بخطوط الهيئة، ونستخدم "البلنجة" المصنعة محليا لعمل فواصل كهربائية بين القضبان وبنفس قوة اللحامات".

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد، أن تطوير خطوط السكة الحديد ارتبط بلحام فواصل قضبان السكة بهدف زيادة السرعات وسلاسة المسير وتجنب الضوضاء والاهتزازات وتقليل المهمات والصيانات، ولابد من وجود فاصل عزل كهربائى وكان يستخدم من الخشب المقوى المستورد من الخارج ولكنه لم يتحمل السرعات، فتم اللجوء لـ"البلنجة" وتصنعها شركة ألمانية تحتكرها على مستوى العالم لصعوبة تصنيعها، ولكن استطاعت السكة الحديد بسواعد أبنائها فى تصنيعها محليا بمواد محلية وهى مصنعة من الصلب بها جهة معزولة ويتم ربطها بـ6 مسمارات عالية المقاومة يربط بقوة ألف نيوتن لتكون نفس قوة اللحام وتعزل فى نفس الوقت.

وتابع رئيس هيئة السكة الحديد: ارتبط بتصنيع "البلنجة" تصنيع مادة كيميائية معقدة تستخدم فى العزل وتتحمل درجات الحرارة والأحمال وسرعات القطارات، وتم التوصل لتركيبتها واختبارها لمدة 6 أشهر على قضبان كوبرى امبابة المعدنى للتأكد من نجاحها فى العزل وتم اعتمادها وتصنيعها محليا وهى مكونة من مسحوق الكوارتز وألياف زجاجية ومادة لاصقة يتم وضعها على سطح "البلنجة" للعزل وتشغيل أجهزة الإشارات.

وبدأت مصر فى تصنيع وتجميع قطارات المترو محليا بمصنع سيماف، كما تم التعاون مع شركات عالمية للتصنيع محليا بالتعاون مع مصر فى مجالات السكك الحديد. 

أعمال الإنشاءاتأعمال الإنشاءات

 

الأعمال الخاصة بالإنشاءاتالأعمال الخاصة بالإنشاءات

 

جانب من أعمال الإنشاءاتجانب من أعمال الإنشاءات

 

جانب من عمال السكة الحديدجانب من عمال السكة الحديد
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق