قناة الوثائقية تعرض تصريحات الرئيس السادات عن حرب أكتوبر: أمتنا الجريحة استعادت شرفها.. على العالم أن يدرك قيمة الأمة العربية.. ووزير خارجية إسرائيل: كنا نعيش وهم الدولة القوية

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 12:00 ص
قناة الوثائقية تعرض تصريحات الرئيس السادات عن حرب أكتوبر: أمتنا الجريحة استعادت شرفها.. على العالم أن يدرك قيمة الأمة العربية.. ووزير خارجية إسرائيل: كنا نعيش وهم الدولة القوية

بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، تعلن قناة "الوثائقية" إنتاجها وعرضها ومضة وثائقية تحت اسم "هوامش على دفتر النصر"، تستعرض أقوال القادة السياسيين المصريين وغيرهم، حيال الملحمة العسكرية المصرية، التي شرعت تدور بدءًا من ظهيرة السادس من أكتوبر 1973 وما تلاها من أحداث.
 
وقال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات: "أمتنا الجريحة استعادت شرفها وغيرت الخريطة السياسية للشرق الأوسط".
 
وقال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات: "على العالم أن يدرك قيمة الأمة العربية، ويعرف أنها قادرة على أن تمنح، وأن تمنع".
 
وقال الرئيس الراحل محمد أنور السادات :"أنا لا أريد أن استجلب الهتاف، يكفينى المحنة التي تعيشها إسرائيل الآن في الأوساط العالمية"
 
وقال موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر، فى الفيديو الذي عرضته القناة الوثائقية: "إنها حرب ثقيلة بدمائها.. ثقيلة بأيامها".
 
واعترف "أساف ياجوري" ضابط إسرائيلي برتبة مقدم خلال حرب أكتوبر: "شاهدت دباباتي وقد دمرت تماما".
 
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "حرب يوم الغفران هي حرب يوم الحساب".
 
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لكي نخفي العدد الحقيقي لقتلانا.. كنا ندفنهم ليلا بدون طقوس دينية".
 
وقال دافيد إلعازار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "كان واضحا أن المصريين متيقظون لكل خطوة أو حركة مضادة من جانبنا".
 
وقال أبا إيبان وزير الخارجية الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لقد كنا نعيش في وهم الدولة القوية".
 
وقال "يجال ألون" نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر: "لقد اختفت كلمة "الانسحاب" من القاموس المصري".
 
وأعلنت القناة "الوثائقية إنتاجها وعرضها سلسلة باسم "من رسائل الجبهة"، التي توثق مخاطبات بخط اليد أرسلها ضباط وجنود كانوا على الجبهة إلى أسرهم في مختلف المحافظات المصرية، وتكشف هذه المخاطبات التي تظهر على الشاشة لأول مرة، عن المشاعر الإنسانية والحالة النفسية للأبطال الذين شاركوا فى الحرب، وحرصهم على استعادة الأرض وتحقيق النصر فى ظل حنينهم الكبير إلى أسرهم وعائلاتهم.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق