البحر الأحمر تستعد لفصل الشتاء مبكراً.. لجان وزارية لتفقد مشروعات الحماية من السيول.. التأكد من سلامة البرابخ والسدود والمخرات بجبال سفاجا

الخميس، 21 سبتمبر 2023 09:00 م
البحر الأحمر تستعد لفصل الشتاء مبكراً.. لجان وزارية لتفقد مشروعات الحماية من السيول.. التأكد من سلامة البرابخ والسدود والمخرات بجبال سفاجا

استعدت محافظة البحر الأحمر مبكرا لفصل الشتاء الذى يشهد سقوط أمطار تصل إلى حد السيول، على سلسلة جبال البحر الأحمر التى تحد مدن المحافظة من الجانب الغربى، حيث قامت لجان مختلفة بتفقد مشروعات السيول العملاقة بمدن المحافظة المختلفة للتأكد من سلامتها وازالة المعوقات بها .

فى مدينة سفاجا قامت لجنة من وزارتي النقل والري، وإدارة الأزمات بمدينة سفاجا بتفقد البرابخ والسدود على جميع الطرق المختلفة والمناطق الجبلية بها، حيث شارك فى اللجنة إدارة الأزمات الأزمات بالمدينة وعضوية الإدارة الهندسية والهيئة العامة للطرق التابعة لوزارة النقل وإدارة المياه الجوفية التابعة لوزارة الري والموارد المائية بالمرور علي مخرات السيول والبرابخ والسدود والبحيرات وأعمال الحماية الخاصة بالطرق لجميع الطرق الخاصة بالمدينة.

من جانبه قال اللواء ياسر شعبان رئيس المدينة، إن اللجنة المشكلة للتأكد من سلامه مشروعات السيول والامطار قامت بمراحعة جاهزية أعمال الحماية والتأكد من عدم وجود عوائق للأعمال، مشيرا إلى أن هذا من الأدوار التى أنشأت من أجلها وهو تصريف المياه من مصدرها (الوادي) حال هطول الأمطار والسيول بالبرابخ أسفل الطريق للجهة الأخرى دون إحداث خسائر بالطريق قد تؤدي إلى حوادث ، والتأكد أيضا من سلامه السدود والبحيرات المنشاءه لنفس الغرض وهو حجز كميات كبيرة من المياه المتدفقة من الأودية بالبحيرات وخلف السدود لعدم تدمير الطريق حال هطول الأمطار الغزيرة.

وأضاف رئيس المدينة، أن اللجنة فحصت جاهزية أعمال الحماية وإزالة بعض الأتربة وحرق الحشائش الموجودة أمام البرابخ وذلك كإجراء احترازي ودوري تقوم به المدينة بصفة مستمرة وخصوصا قبل دخول فصلي الخريف والشتاء وهم الفصول الأكثر توقعا لهطول الأمطار فيهم، فضلا عن التأكد من صلاحية الطرق ووجدت بعض الملاحظات وقد تم عمل إزالة فورية لبعض العوائق ومنها ما يحتاج إلى إجراءات ستتم عن طريق هيئة الطرق لرفع درجة جودة الطرق.

وفى مدينة رأس غارب ترأس اللواء ممدوح نديم رئيس المدينة لجنة، لتفقد البحيرات الصناعية والبرابخ وحواجز التوجيه بطريق غارب / الشيخ فضل والقناة الصناعية، والتأكد من تطهيرها استعدادا لحدوث اى طارىء .

وبدأ اللواء ممدوح نديم رئيس مدينة رأس غارب بحيرة وادى الدرب والبرابخ وحواجز التوجيه بطريق غارب / الشيخ فضل والقناه الصناعيه ، والتأكد من تطهيرها بالكامل واستعدادها وجاهزيتها لاستقبال مياه الامطار، وذلك لحماية المدينه والمواطنين والممتلكات العامه والخاصة وشركات البترول، كما تفقد رئيس المدينة محطة المعالجة بمنطقة ام اليسر لمتابعة اعمال رففع كفاءتها وتطويرها.

يذكر أن الدولة  شيدت عدة مشروعات ضخمة لحماية مدن محافظة البحر الأحمر من اخطار السيول وحفاظا علي الممتلكات العامة والخاصة من خلالها، بتوجيه من الرئيس السيسي بعد غرق مدينة راس غارب في 2016 حيث وجه بحماية المحافظة من خلال مشروعات السدود والبحيرات من السيول ومياه الامطار واستغلال تلك المياه.

وتتمثل أعمال الحماية من أخطار السيول بمدينتى الغردقة وسفاجا فى 5 سدود إعاقة بأودية " فالق السهل وفالق الوعر وابو ملكة والبارود الأبيض" و 4 بحيرات صناعية و 3 أحواض تهدئة تبلغ السعة تخزينية للأعمال 5.812 مليون متر مكعب وبتكلفة قدرها 200 مليون جنيه.

 كما تم انشاء ثلاث حواجز توجيه في مدينة رأس غارب من قبل وتحديدا بطريق غارب - الشيخ فضل، الحاجز الاول بالكيلو 8 ويضم 16 بربخ، سعة البربخ 3×3 متر، والحاجز الثانى بالكيلو 50، وتضم 10 بربخ، سعة كل بربح 3×3 متر، والثالث بالكيلو 51، بعدد 10 بربخ سعة البربخ 3×3 متر.

 كما تم انشاء بحيرة وادى الدرب تسع مليون وسبعمائة متر مكعب من المياه لحماية المدينة، كما أن هناك 3 بحيرات بوادى حواشية الاولى سعة مليون م3 ، والثانية مليون ومائتان م3 ، والثالثة مليون وربعمائة م3 لحماية المدينة وشركات البترول الواقعه بوادى حواشية، حيث تمكنت تلك المشروعات من حماية المدينة خلال الأعوام السابقة من مخاطر السيول .

 وتضم صحراء مدينة الغردقة 3 سدود و4 بحيرات، لحمايتها من مخاطر السيول، بينها سد فالق السهل بطول 395 متر وعرض 76 متر، وارتفاع 8.5 متر غرب الغردقة، وكذلك سد فالق الوعر بطول 295 متر وعرض 92 متر وارتفاع 9 متر، وكذلك سد وادى ام ضلقة. 

كما تحميها أيضا 4 بحيرات وهى بحيرة أم ضلفة 1 بمسطح 1500 فى 300 متر عمق 2 متر، و بحيرة بحيرة فالق السهل 2 مسطح 1500 فى 200 عمق 2 متر، وبحيرة فالق الوعر 3 مسطح 1500 فى 150 عمق 2 متر، وبحيرة وادى مليكه 4 مسطح 600 فى 150 عمق 2 متر.

وفى مدينة الشلاتين، تحمى المدينة بحيرات وادى حوضين التى استطاعت كميات كبيرة من المياه خلال الاسبوع الماضي، وتمت توسعتها بسعة تخزينية 16 مليون متر مكعب، وبتكلفة 155 مليون جنيه، وبلغت مكعبات الحفر حوالى 5.4 مليون متر مكعب، ومكعبات الردم للسدود حوالى 3.6 مليون متر مكعب، واعمال الدبش بالمونه حوالى 30 الف متر مكعب والدبش على الناشف حوالى 20 الف متر مكعب.

 

بحيرة صناعية شمال غارب
بحيرة صناعية شمال غارب

 

تنظيف البرابخ من الحشائش
تنظيف البرابخ من الحشائش

 

 

رئيس مدينة غارب يتفقد مشروعات السيول
رئيس مدينة غارب يتفقد مشروعات السيول

 

رئيس مدينة غارب
رئيس مدينة غارب

 

 

لجان التأكد من سلامة البرابخ بسفاجا
لجان التأكد من سلامة البرابخ بسفاجا

 

 

لجان تفقد مشروعات السيول بغارب
لجان تفقد مشروعات السيول بغارب

 

لجان للتأكد من سلامة البرايخ
لجان للتأكد من سلامة البرايخ

 

 

مشروعات السيول
مشروعات السيول

 

 

مشروعات السيول برأس غارب
مشروعات السيول برأس غارب

 

 

مشروعات السيول برأس غارب
مشروعات السيول برأس غارب

 

 

مشروعات السيول بشمال البحر الأحمر
مشروعات السيول بشمال البحر الأحمر

 

 

مشروعات السيول غرب غارب
مشروعات السيول غرب غارب
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق