سيتى سكيب مصر 2023 يحقق المعادلة الصعبة فى السوق العقارى

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 02:47 م
 سيتى سكيب مصر 2023 يحقق المعادلة الصعبة فى السوق العقارى
محمد تيسير

 

المعرض يتحول إلى منصة مثالية لعرض المشروعات العقارية الجديدة وتوفير التواصل المباشر بين المواطنين والمطورين العقاريين

وليد عباس: الحكومة حريصة على دعم القطاع العقاري لدوره في تنشيط الاقتصاد.. والمعرض يسهم في رسم آفاق الاستثمار التنموي في مصر
نائب رئيس جمعية رجال الأعمال: سيتي سكيب الملتقي الأكبر للنقاشات الجادة وطرح الأفكار المبتكرة للمساهمة في تنمية وتطوير القطاع العقاري

 
 
على مدار اربعة ايام استطاع معرض "سيتى سكيب مصر 2023" في نسخته الثانية عشر أن يحقق المعادلة الصعبة، بأكبر عدد من العارضين، وصلوا إلى 70 عارضاً، وحضور فاق العشرين ألفاً، محققاً نجاحا كبيراً، بعدما جمع المعرض أكبر المطورين العقاريين في مصر مع المستثمرين وممثلي الحكومة ومتخذي القرار المؤثرين ومؤسسات التمويل والرهن العقاري لمشاركة المعرفة والخبرات والمساعدة في اتخاذ قرارا ت صائبة مبينة على معلومات متنوعة وموثوقة سواء في شراء الوحدات أو الاستثمار.
 
ورغم التحديات التى يواجهها القطاع العقارى منذ أواخر عام 2018 وحتى الآن، إلا أنه استطاع تحقيق نسبة نمو مرتفعة بالمقارنة بباقى القطاعات الاقتصادية الأخرى، وما زال يمثل قاطرة الاقتصاد المصرى، حيث يتوقع المطورون أن يحمل عام 2024 محفزات استثمار محلى وأجنبى فى قطاع العقارات فى مصر بفضل الإصلاحات الاقتصادية والنمو الإيجابى الذى يسجله القطاع.
والاربعاء الماضى انطلقت أولى فعاليات النسخة الثانية عشر من معرض سيتي سكيب مصر، أكبر وأهم معرض عقاري في مصر وأفريقيا، تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والذي تنظمه شركة إنفورما ماركتس Informa Markets، الرائدة عالمياً في تنظيم المعارض، ويستمر حتى اليوم السبت 23 سبتمبر بمركز مصر الدولي للمعارض بالقاهرة الجديدة.

طط
ويشارك في معرض سيتي سكيب 2023 أكثر من 70 عارضاً، ويضم عدد كبير من المشروعات العقارية ذات التصاميم المعمارية العالمية الحديثة. ويقدم المعرض فرصة للتواصل وتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات في مجال العقارات بين كل المهتمين بذلك القطاع الاستراتيجي، بما يسهم في رسم مستقبل خريطة العقارات في مصر، ويعمل على تحفيز فرص الاستثمار محلياً وعالمياً.
وخلال افتتاح المعرض أكد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات والمشرف على مكتب وزير الإسكان، أن القطاع العقاري يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الوطني، ويسهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر فرص عمل للعديد من القطاعات الأخرى مثل البناء والتشييد والصناعة، مشددا على إن الحكومة أصدرت العديد من القرارات والتسهيلات التي ساهمت في تنشيط القطاع العقاري ومَكنت المطورين العقاريين من توسيع وزيادة استثماراتهم، وذلك في إطار رؤية مصر 2030 التي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وجعل مصر مركزًا إقليمياً وعالمياً للاستثمارات المختلفة في كافة القطاعات.
واشار عباس إلى ان معرض سيتي سكيب يلعب دوراً مهماً في المساهمة في تدفق الاستثمارات في القطاع العقاري، ونمو الطلب على تملك العقارات بغرض السكن أو الاستثمار، وكذلك الاطلاع على تطورات القطاع خلال الفترة الحالية والمستقبلية، كما يعد المعرض منصة مثالية لعرض المشروعات العقارية الجديدة، بالإضافة إلى توفير مجالاً للتواصل المباشر بين المواطنين الراغبين في شراء عقار والمطورين العقاريين، مما يسهل عملية التفاوض وعقد الصفقات المختلفة، لافتا إلى أن المعرض يعد فرصة أيضاً للاطلاع على التقنيات المتطورة التي تقود القطاع العقاري، بما في ذلك أحدث اتجاهات التصميم والهندسة والبناء، بالإضافة إلى التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وغيرها، والتي تسهم في تحفيز فرص الاستثمار ورسم مستقبل قطاع العقارات بمصر.

ط
وأوضح عباس أن منصة Cityscape Talks 2023، التي يتم تنظيمها على مدار أيام المعرض وتضم خبراء من قطاع العقارات والقطاعات الحكومية والمستثمرين وصناع القرار، سيكون لها دوراً مهماً في مناقشة مستقبل القطاع، حيث من المقرر أن تعطي نظرة ثاقبة حول أهم التطورات في القطاعين العام والخاص، وآفاق الاستثمار المستقبلية، وخيارات التمويل، والرهون العقارية، والاستدامة في القطاع العقاري، وتناقش العديد من الموضوعات المهمة، مثل دور الحكومة المصرية في دعم القطاع العقاري، وآفاق الاستثمار في القطاع، وخيارات التمويل المتاحة للمطورين العقاريين، ودور البنوك في التمويلات المختلفة وتفضيلات المستثمرين.
وشهد المعرض حضوراً كبيراً من المستثمرين والمطورين العقاريين والعملاء والجمهور، حيث يعد المعرض بمثابة منصة فريدة للتواصل وتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الاتجاهات والتقنيات في مجال العقارات بين كل المهتمين بذلك القطاع الاستراتيجي، والذي يسهم في دعم ونمو هذا القطاع الحيوي وتحفيز الاستثمارات فيه. وتتضمن فعاليات المعرض منصة Cityscape Talks لمناقشة أهم تطورات القطاع بين الخبراء من القطاعين العام والخاص.  
 
ورحب المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس مجلس إدارة شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري بجميع المشاركين في معرض سيتي سكيب، وقال: "نلتقي مجددا في معرض سيتي سكيب الذي يعد الملتقي العقاري الأكبر في المنطقة لنواصل النقاشات وطرح الأفكار للمساهمة في تنمية وتطوير القطاع العقاري، وذلك في ظل النهضة العمرانية التي تشهدها مصر حاليا، والتي تمثل تطبيقاً لمخططات التنمية وتحقيقاً لرؤية مصر 2030، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لمضاعفة مساحة العمران في مصر، عبر تنفيذ خطة متكاملة لبناء مدن جديدة، ومد شبكة متطورة للطرق بلغت 7000 كيلو متر، بما يضمن تحقيق النهضة العمرانية".
وأوضح فوزى ان الدولة بدأت في تطبيق مفاهيم مدن الجيل الرابع، مع الحرص على زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، إضافة الى القيام بجهود كبيرة فيما يتعلق بالقضاء على المناطق العشوائية وتوفير وحدات سكنية للمواطنين وهو ما ظهر جلياً في العديد من المناطق، بجانب إتاحة اليات متطورة وسريعة لإصدار التراخيص، مما حقق طفرة في القطاع لينعكس هذا النمو على مستوى شركات التطوير العقاري التي تنافست لتحسين منتجاتها. وهو الامر الذي سيساهم في الاستفادة من التوجه نحو تصدير العقار، الذي سينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني.
وقال روبير دانيال، مدير معرض سيتى سكيب: "إن سوق العقارات المصري يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله محط أنظار المستثمرين، وعامل جذب لأصحاب رؤوس الأموال، لاسيما لقدرته الكبيرة على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية"، مشيرا إلى أن معرض سيتي سكيب يعد شريكاً رئيسياً لنمو القطاع العقاري المصري، خاصة، ويتيح فرصة قوية لكل المطورين العقاريين لعرض مشروعاتهم والتواصل على أرض الواقع مع شبكة كبيرة من العاملين والمستثمرين في قطاع العقارات تحت سقف واحد.
وأكد أن هناك العديد من المشروعات الكبرى التي سيتم عرضها خلال المعرض وتستهدف التصدير للخارج للعرب والمصريين العاملين خارج مصر، والأجانب الذين يتطلعون شراء وحدات عقارية في المدن الساحلية، حيث يعد شراء الوحدات العقارية في مصر حاليا فرصة للعميل الأجنبي وخاصة في ضوء تميز سعر العقار في مصر مقارنة بالدول المنافسة.
وتمتلك مصر جميع المقومات التى تجعلها جاذبة للتوسع فى القطاع العقارى، وقد حرصت الحكومة المصرية على تطوير وتنظيم القطاع العقارى من خلال العديد من الإجراءات منها زيادة مدد المشروعات بنسبة 20% عن المدة الأصلية بما لا يقل عن عام وهو أمر مهم جدا حاليا، بالإضافة إلى العديد من القرارات الأخرى فيما يخص أسعار الفائدة، وفترات السماح ومساحات البناء.

ططط
كما يتميز القطاع بالعديد من الفرص الاستثمارية المتعددة خاصة مع التوسع العمرانى الذى تبنته الدولة خلال السنوات الأخيرة: المدن الجديدة، التوسعات الحالية (طروحات الأراضى الجديدة) والبنية التحتية.
 
وقد ساهم انخفاض قيمة العملة المحلية فى مصر ــ مقارنة بالعملات الأجنبية ــ فى زيادة جاذبيتها للعملاء الأجانب والمصريين بالخارج خاصة مع ارتفاع العوائد على الاستثمار والفرص الكبرى بمختلف القطاعات.
 
وشهد القطاع العقاري في مصر نمو هائل خلال السنوات القليلة الماضية نظرا لتعويم العملة وتغير تكلفة الإنشاءات. ومع أخذ ذلك في الاعتبار فإننا متحمسون لإطلاق محادثات سيتي سكيب لمناقشة كل ماله علاقة بالعقارات في مصر.
 
وفي عام 2011، أقيمت أولى معارض سيتي سكيب، المنظمة من قبل شركة انفورما ماركتس، حتى أصبح واحداً من أهم المعارض الإقليمية الكبيرة والذي تم عقده في عدة بلاد منها مصر، والسعودية، والبحرين، وقطر. يشارك في المعرض أكثر من 70 عارضًا على مساحة مغطاة لأكثر من 35 ألف متر مربع في 4 صالات عرض، تضم مئات المشروعات المختلفة. ومن المتوقع أن يستقبل المعرض أكثر من 20 ألف زائر، وبحضور مشاركة قوية من كافة الجهات والمؤسسات وتحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وتتضمن فعاليات المعرض النسخة الثانية عشر تنظيم منصة Cityscape Talks، والتي تستهدف مناقشة أهم تطورات القطاع بين الخبراء من القطاعين العام والخاص.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق