"الجمهورية الجديدة" تعيد الحياة للقطاع الصحي بالإسماعيلية

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 04:30 م
"الجمهورية الجديدة" تعيد الحياة للقطاع الصحي بالإسماعيلية

حظيت محافظة الإسماعيلية بمنظومة التأمين الصحى الشامل، لتكون ثانى محافظة بعد بورسعيد فى المشروع، وقدم أهالى محافظة الإسماعيلية الشكر للقيادة السياسية، لحرصها الشديد على الاهتمام بصحة المواطنين. 
 
وكشف الدكتور أحمد السبكى، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعى التأمين الصحى الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بمناسبة مرور 4 سنوات على المنظومة فى تصريحات صحفية سابقة، عن تقديم أكثر من 6 ملايين خدمة طبية لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بالإسماعيلية، وذلك منذ بداية إطلاق التشغيل التجريبى للمنظومة بالمحافظة فى 16 فبراير 2021.
 
وأكد الدكتور أحمد السبكى، جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بالإسماعيلية، مشيرا إلى أن الخدمات شملت بداية من الفحوصات الطبية الشاملة، مرورا بالفحوصات التشخيصية عن طريق الأشعة والمعمل، ووصولا إلى العمليات والتدخلات الجراحية الكبرى باستخدام أحدث التقنيات العلاجية وفق الممارسات الطبية العالمية.
 
وأضاف «السبكى» أنه تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، من خلال 48 منشأة صحية تابعة للهيئة بالإسماعيلية حتى الآن، تشمل 44 مركزا ووحدة طب أسرة، بالإضافة إلى 4 مستشفيات وهى «مجمع الإسماعيلية الطبى، مستشفى الطوارئ والجراحات الدقيقة بأبوخليفة، مركز 30 يونيو الدولى لعلاج أمراض الكلى والمسالك، مستشفى فايد التخصصى»، لافتا إلى أنه من المقرر زيادة أعداد المنشآت الصحية إلى 66 منشأة مع اكتمال المنظومة بالمحافظة.
وتابع: شملت الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة أكثر من 2.7 مليون خدمة بمراكز ووحدات طب الأسرة، تضمنت خدمات طب الأسرة والأسنان والباطنة والأطفال وغيرها من خدمات الرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى أكثر من 2.3 مليون خدمة بالمستشفيات تضمنت خدمات العيادات الخارجية والفحوصات الطبية والتشخيصية و50 ألف عملية وجراحة بتقنيات ونسب نجاح عالمية، وذلك فضلا عن إجراء أكثر من 700 ألف فحص طبى شامل، وتقديم أكثر من 100 ألف خدمة ضمن المشاركة بالمبادرات الصحية الرئاسية بالمحافظة.
 
ولفت الدكتور أحمد السبكى، إلى أنه تم استحداث أكثر من 20 خدمة طبية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة، التى تجرى ولأول مرة داخل نطاق الإسماعيلية، وذلك منذ بداية انطلاق المنظومة بالمحافظة، وأبرزها خدمات زراعة الكلى وزراعة واستبدال الصمام الأورطى بتقنية TAVI، وعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية بتقنية CTO، وعلاج أمراض الشريان الأورطى البطنى بتقنية EVAR، والقساطر المخية، وجراحات الوجه والفكين، علاوة على الجراحات المتقدمة للأطفال، وجراحات المناظير، والميكروسكوبات الجراحية، وعيادات علاج الألم والأشعة التداخلية.
 
وأشار «السبكى» إلى نجاح اعتماد 12 من المنشآت الصحية التابعة للهيئة بالإسماعيلية، وفقا للمعايير المحدثة من GAHAR2021 والمعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية، شملت 11 مركزا ووحدة طب أسرة، إضافة إلى مستشفى الطوارئ والجراحات الدقيقة بأبوخليفة، كما أشار إلى نجاح تسجيل 20 منشأة صحية أخرى، لاجتيازها معايير الجودة العالمية بما يضمن توفير أفضل خدمة ورعاية صحية للمواطنين.
 
ونوه إلى الانتهاء من ميكنة 40 مركزا ووحدة طب أسرة تابعة للهيئة بالمحافظة، إضافة إلى الانتهاء من ربط مكاتب الدخول والخروج والطوارئ وميكنة العيادات الخارجية والأقسام الداخلية والطوارئ بـ4 مستشفيات سالفة الذكر، بالإضافة إلى تطبيق منظومة المعامل الإلكترونية الموحدة LIS بـ42 معملا، والأرشفة الإلكترونية للأشعة RIS/PACS بـ16 قسما للأشعة بالمنشآت الصحية بالإسماعيلية.
 
وأشار إلى وجود 4 غرف مركزية وفرعية بفرع ومنشآت هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، لإدارة الأزمات والطوارئ مربوطة مع الدوائر الصحية والمرافق الحيوية بالمحافظة، تحت مظلة الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة للتعامل الفورى مع أى أزمات أو أحداث طارئة بأعلى درجات السلامة والأمان العالمية.
 
واستكمل «السبكى»: بلغت فاتورة تكلفة تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بالإسماعيلية 10.125 مليار جنيه، شملت 7.7 مليار جنيه تكلفة البنية التحتية للمنشآت الصحية، و1.9 مليار جنيه تكلفة التجهيزات الطبية وغير الطبية، و525 مليون جنيه قيمة التكلفة التشغيلية للمنشآت الصحية بمرحلة التشغيل التجريبى للمنظومة فى المحافظة.
 
وتابع: إن مشروع التأمين الصحى الشامل هدية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لكل المصريين، مؤكدا أنه يعد من أهم إنجازات الدولة فى القطاع الصحى، مشيرا إلى بدء التشغيل الرسمى للمنظومة بالإسماعيلية منذ بداية العام المالى 2023/2022.
 
1000206606-copy
1000206608-copy

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق