ارتفاع الاسعار تصل البرلمان.. ونواب يطالبون بخطة بديلة للسيطرة على السوق

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 02:20 م
ارتفاع الاسعار تصل البرلمان.. ونواب يطالبون بخطة بديلة للسيطرة على السوق

وصلت أزمة ارتفاع الاسعار السلع والخضروات إلى مجلس النواب، والذي سيبدأ دور الانعقاد يوم الأحد المقبل، حيث طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة التصدي لهذه الظاهرة، والعمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع والخضروات بأسعار مناسبة، هذا بالإضافة إلى تشديد الرقابة على التجار التي تستغل الأزمة.

في نفس السياق تقدم النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بسؤال إلي المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من وزير الزراعة ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن ارتفاع أسعار الخضروات.

وقال حسين في السؤال: شهدت الأيام الأخيرة، ارتفاع كبير في أسعار جميع أصناف الخضروات بالأسواق، وهو ما تسبب في وضع أعباء مالية جديدة على جميع المواطنين. وأضاف،: يأتى ذلك الارتفاع في أسعار الخضروات، دون أي مبرر أو إعلان رسمي بشأنه، كما أنه يأتي في ظل وجود حجم كبير من الإنتاج المحلى من أغلب تلك الأصناف، بل وتصدر مصر أيضا أصناف من الخضروات والفواكه، مثل البصل والخضراوات والفواكه المجمدة مثل الفراولة، ما يعنى أن لدينا وفرة في الإنتاج المحلى منها.

وتابع عضو مجلس النواب، : الأمر الذى يتطلب وجود تفسيرات الحكومة لارتفاع أسعار الخضروات والفواكه بشكل مبالغ فيه، للدرجة التي جعلت الأسر المصرية تستغنى عن شراء الفواكه، وتقليل الخضروات، وذلك بعدما توقفت عن شراء اللحوم والدواجن بعد ارتفاع أسعارها، وكذلك منتجات الألبان.

وقال النائب هشام حسين، : وأرى ضرورة وجود خطة او خريطة للتوازن بين حجم التصدير وحجم الاستهلاك المحلى، حتى لا يتسبب التصدير في ارتفاع الأسعار المحلية.

في نفس السياق قال النائب مجدي الوليلي عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر مكتوب في آخره يعمل بالقرار اعتبار من اليوم التالي للإعلان في الجريدة الرسمية، موضحا أن الالتباس بين صدور القرار والغاء من الجمارك هو بسبب هذا الأمر.

وتابع: "ما حدث من ارتفاع في أسعار البصل ليس مربوطا بالتصدير والموسم الماضي الفلاح خسر في زراعة البصل فبناء عليه عمل زراعات أخرى فالمحصول انخفض هذا العام أقل من العام الماضي وكل اللي متصدر هذا العام 380 ألف طن بصل وهذا الرقم أقل من العام الماضي بحوالي 200 الف طن".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق