القصة الكاملة لظهور سميحة أيوب في مناهج المرحلة الابتدائية ورد الوزارة

السبت، 30 سبتمبر 2023 02:09 م
القصة الكاملة لظهور سميحة أيوب في مناهج المرحلة الابتدائية ورد الوزارة
أمل عبد المنعم

بعد تصدر الفنانة القديرة سميحة أيوب مؤشرات البحث بعد ظهورها في مناهج الصف السادس الإبتدائي، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول القاء الضوء على تاريخ الفنانة سميحة أيوب ضمن تعريف الطلاب بتاريخ الشخصيات المؤثرة.

تاريخ سميحة أيوب

وأكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن إلقاء الضوء على تاريخ الفنانة القديرة سميحة أيوب كشخصية مصرية مؤثرة، يأتي في إطار تعريف الطلاب بأبرز الشخصيات المؤثرة في مجال المسرح بكتاب المهارات والأنشطة للصف السادس الابتدائي.

سميحة أيوب وثقافة الطلاب

وتابع المتحدث الرسمي أن الهدف الأساسي هو تنمية ثقافة الطلاب وتعريفهم بالشخصيات المؤثرة في عدد من المجالات المختلفة والتي تتضمن العلوم والأدب والفنون والاقتصاد والصناعة من خلال كتاب المهارات والأنشطة، وأن الصفحات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للتفاصيل المغلوطة المتعلقة بتاريخ الفنانة سميحة أيوب ليس لها علاقة بكتاب الوزارة ولا تمط له بصلة.

وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية فيما يتم نشره من معلومات وأخبار والاستناد للمصادر الرسمية.

سميحة أيوب وطارق الشناوي

وعلى الجانب الآخر وجه الناقد طارق الشناوي نقدا لواضعي مادة المهارات الفنية بمنهج الصف السادس الابتدائي، والذي تضمن درسا عن الفنانة سميحة أيوب باعتبارها إحدى الشخصيات المصرية المؤثرة، وذلك بعد أن اكتشف الشناوي خطأ كبيرًا في المعلومات التي ذكرت عن سيدة المسرح العربي بالدرس.

 

ولفت عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلاً: "عظيم جدا أن يتضمن منهج السنة السادسة الابتدائية اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب، ولكن الغريب والمفجع والمؤلم أن من كتب اسم سميحة ايوب ارتكب خطأ بينا، عندما أشار إلى أنها خريجة معهد السينما عام 1952، رغم أنها خريجة معهد المسرح ولقبها هو سيدة المسرح العربي".

سميحة ايوب
 

 

وأردف: معهد السينما أساسا تم افتتاحه بعد أربع سنوات من هذا التاريخ، هذا مع الأسف يؤكد العشوائية حتى في وضع مناهج الطلبة، وأكرر تأييدي المطلق لوضع اسم العظيمة سميحة أيوب في المنهج، مع شجبي المطلق لتلك الحالة من الاستسهال والسبهللة في تدوين معلومات خاطئة للطلبة تضرب عرض الحائط بما ينبغي أن يكون عليه المنهج.

تصريح سميحة أيوب

ومن جانبها قالت سميحة أيوب، الخطأ ليس كبيرا، ومن الممكن إدراكه، والاثنين زي بعض، والمواد هي هي فليس خطأ كبيرا.

وأكدت سميحة أيوب قائلة أنها "شخصيًّا سعيدة جدًّا بهذا الأمر، الذي يدل على تجديد الفكر في مناهج التعليم، وينم عن تطور تشهده التربية والتعليم".

وأضافت سميحة أيوب أن سعادتها أيضا لأجل مصر لأن تفكيرنا بدأ يرتقي ويتغير بشكل كبير، بالإضافة إلى أن هذا الأمر جاء كنتاج العمل الجاد والحب للوطن، وشعرت أن فعلًا رحلتي لم تذهب هباء".

وتابعت سميحة أيوب: "شرف لي أن تدرس مسيرتي في المناهج، وأتمنى أن تؤخذ نفس الخطوة مع فنانين اَخرين يتمتعون بمسيرة وتاريخ مشرف وتدريس سيرتهم في المناهج الدراسية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق