وزير الرى خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن: أنفقنا 100 مليون دولار على التعاون مع دول حوض النيل.. وتطوير المنشآت المائية كلفنا 12.3 مليار جنيه

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 01:59 ص
وزير الرى خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن: أنفقنا 100 مليون دولار على التعاون مع دول حوض النيل.. وتطوير المنشآت المائية كلفنا 12.3 مليار جنيه

وزير الرى: الصخرة المقام عليها قلعة قايتباي كانت مهددة بالانهيار والدولة تدخلت

وزير الرى: انتهينا من 2353 مشروعا بقيمة 261 مليار جنيه فى 9 سنوات
أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن ملف المياه أحد أهم ملفات الدولة المصرية ويختلف بعض الشيء عن الملفات الأخرى لسبب رئيسي وهو أن هذا الملف يبدأ من خارج حدود الوطن، مشيرا إلى أنه منذ عام 2014 في اهتمام للدولة بالعمق الافريقي والتحول على مستوى الدول الافريقية والتعاون مع دول حوض النيل.
 
وأضاف هاني سويلم، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أنه خلال السنوات الأخيرة مصر أنشأت خزان جبل الأولياء في السودان وتنزلت عنه لهم، ثم تعاونت وتوافقت مع السودان لبناء سد الرصيص وغيره، كما شاركت مصر بالتمويل لخزان في اوغندا، فضلا عنه أن في السنوات الاخيرة شاركت السواعد والشركات المصرية في بناء السد التنزاني.
 
وأفاد الدكتور هاني سويلم، بأن التعاون مع دول حوض النيل أنفقنا عليه كدولة أكثر من 100 مليون دولار خلال 9 سنوات، قائلا: "هذا يبين مدى تعاون مصر مع دول حوض النيل في توفير مياه الشرب ومياه الخزانات وبناء السدود"، مفيدا بأنه تم توفير أكثر من 340 بئر مياه تم إنشاؤها لأهالينا في دول حوض النيل.
 
 
 
وأكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن الدولة المصرية أولت اهتمام انشاء وتطوير القناطر، مفيدا بأن انشاء قناطر أسيوط الجديدة تكلف 6.5 مليار جنيه، وننشأ الآن قناطر ديروط والقناطر القديمة بتكلفة 1.2 مليار جنيه.
 
وأضاف الدكتور هاني سويلم، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أنه تم إنشاء العديد من السحارات ومنها سحارة السرابيوم لنقل مياه النيل من تحت قناة السويس لتصل إلى أهالينا في سيناء بتكلفة 1 مليار جنيه، مؤكدا أن تطوير المنشآت المائية كلفنا 12.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات.
 
وتابع: "عندنا 47 ألف منشأة مائي في مصر والدولة عملت على تنفيذ 2300 مشروع في ملف المياه، وهناك اهتمام كبير من قبل الدولة بتنمية سيناء ونقل المياه".
 
و أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن محطات الرفع لابد أن تعمل على مدار الساعة لتوصيل المياه والدولة نفذت مشروع لتأهيل الترع لتوصيل المياه للمزارعين، مشيرا إلى أن الدولة لم تترك المياه عند هذا الحد وتوصيلها للمزارعين فقط ولكن الرئيس وجه بطرق استخدام المياه على مستوى الحقول.
 
وأوضح الدكتور هاني سويلم، أن التحول للري بالتنقيط يقلل كمية المياه المستخدمة 3 آلاف متر مكعب في السنة، قائلا: "احنا كحكومة عايزين نقلل المياه والفلاح يهمه زيادة الانتاجية والري بالتنقيط حل للطرفين يوفر انتاجية أكثر للفلاح وتوفر على الدولة المياه".
 
وأشار وزير الري، إلى أن القصب يستهلك أكثر من 11 الف متر مكعب مياه في السنة، ولدينا 350 ألف فدان من القصب في مصر، كما تحدث عن أننا نحتاج ملياري متر مكعب مياه سنويا لمواجهة الزيادة السكانية.
 
و قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إن قلعة قايتباي كانت مهددة والصخرة التي قامت عليها كانت مهددة بالانهيار والدولة تدخلت، موضحا أنه تم عمل ممر لحماية القلعة وعادة القلعة لشبابها، وأدرك تماما ما أقول.
 
وأضاف، أن هناك مرسى للمركب الزجاجي لأن هناك آثار غارقة كان لا بد من احترامها، مردفا: "نتمنى فخامة الرئيس يكون هناك فرصة يفتتحه في المستقبل القريب".
 
وقال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إن وزارة الري انتهت من 2353 مشروعا بقيمة 261 مليار جنيه في التسع سنوات السابقة.
 
وأضاف خلال كلمته في جلسة بعنوان "الأمن المائي والأمن الغذائي"، بمؤتمر "حكاية وطن"، أن هناك مئات الآلاف من الأيدي العاملة عملت في المشروعات وشركات مصرية من القطاع العام والقطاع الخاص عملت فيها.
 
ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة بعنوان "الأمن المائي والأمن الغذائي"، فى إطار فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة