مساحات خضراء فى كل مكان.. " بورسعيد " تسير فى خطوات المدن النظيفة الخضراء.. بكرى: أكثر من 100 ألف متر بحى المناخ.. الوالى: زيادة المناطق الخضراء فى الزهور وتطوير الكروان.. فيديو و صور

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 12:00 ص
مساحات خضراء فى كل مكان.. " بورسعيد " تسير فى خطوات المدن النظيفة الخضراء.. بكرى: أكثر من 100 ألف متر بحى المناخ.. الوالى: زيادة المناطق الخضراء فى الزهور وتطوير الكروان.. فيديو و صور

تسعى محافظة بورسعيد لتكون المدينة الخضراء النظيفة بين المحافظات المصرية، لتصبح رائدة كما كانت في العديد من المبادرات والمشروعات القومية، وذلك عن طريق جوانب عديدة أهمها الاهتمام بملف النظافة وزيادة المساحات الخضراء والحدائق واستخدام الطاقة الصديقة للبيئة وغيرها.

وفي هذا الصدد، تطمح الأحياء ومدينة بورفؤاد لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتطبيق الجوانب المؤهلة لها، ففي حي المناخ الذى يُعد من الأقدم على مستوى المحافظة، قال الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ، إنه يوجد أكثر من 100 ألف متر من المساحات الخضراء فى 8 حدائق كبرى منتشرة فى الحى.

وأكد رئيس الحي، أن حديقة المنتزه يبلغ طولها كيلو متر وعرضها يقترب من ال 35 متر، بالإضافة إلى حدائق الشجرة، السابعة، الأمل، وعدد من الحدائق داخل المساكن.

وأوضح أن هناك منظومة داخل الحي تتابع بشكل كبير لكل الحدائق، وتتم الصيانة من بعد الفجر وحتى ساعات الذروة التي يتوافد عليها المواطنين.

وأشار عمرو المنشاوي، مسئول تطوير الحدائق، إلي أن أعمال التطوير في الحدائق تشمل على الزراعة وأحواض النجيلة، والإنترلوك، وممشى خاص للكبار والصغار، وكذلك مكان لممارسة الرياضات المختلفة.

وقالت نهى حسن، مدير إدارة الحدائق بحي المناخ، إن الحي يهتم بشكل كبير بتطوير الحدائق في إطار الخطة العامة للمحافظة من خلال الصيانة والنظافة والتجميل والتقليم، هذا بالإضافة إلى توفير العمالة الخاصة بهذه المجالات.

المساحات الخضراء
المساحات الخضراء

 

جانب من الحديقه
جانب من الحديقه

 

حديقة السلام
حديقة السلام

 

حديقة المنتزه ببورسعيد
حديقة المنتزه ببورسعيد

وفي حي الزهور، أوضح فوزي الوالي، رئيس الحي، أن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، دشن مبادرة "حدائق بلا أسوار" منذ عدة سنوات، والتي تناولت المساحات الخضراء وعلى سبيل المثال شارع السيد سرحان المتجه إلى غرب المدينة بطول كيلو و 800 متر، والذي شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، فقد تحول من "خرابة" لا تستطيع السيارات أو المواطنين المرور فيها إلى مكان سياحي حضاري ومتنزه لأهالي الحي بشكل خاص والمحافظة بشكل عام، هذا بالإضافة إلى شارع سعد زغلول بالمدخل الغربي للمحافظة.

وأوضح فوزي الوالي، أنه تم تطوير العديد من الحدائق مثل "بنزرت"، وحديقة الحي، وحديقة الطفل، هذا بجانب الأنشطة الثقافية التي يتم تناولها على مسارح هذه الحدائق لتوعية المواطنين تارة، والترفيه عنهم تارة أخرى.

وأشار إلى أنه يتم تطوير حديقة الكروان في الحي والتي كانت مكان غير آدمي ويشهد العديد من الأفعال المنافية للآداب العامة، وجاءت توجيهات المحافظ برفع كفاءتها لتكون متنزه لأهالي الحي في المناطق المحيطة.

وأضاف رئيس الحي، أن أعمال رفع الكفاءة ستشمل وجود مساحات خضراء، وانترلوك، وشبكة ري على أعلى مستوى، ليأتي ذلك في إطار إيجاد مظهر جمالي وحضاري، في ظل الطفرة التي يشهدها حي الزهور من أعمال التطوير ورفع الكفاءة بالعديد من المناطق.

وقال المهندس عمرو طارق نوفل، المسئول عن تطوير حديقة الكروان، إن الحديقة ستصبح مزار سياحي وحضاري في نطاق حي الزهور، وذلك بأعلي مستويات التطوير، موضحاً أنه يتم وضع شبكة للري الحديث والصيانة بشكل عالي بما يتناسب مع حجم التطوير الذي تشهده محافظة بورسعيد.

وأشاد المواطنون في محافظة بورسعيد، بمبادرة حدائق بلا أسوار، التي جعلت من حكل الحدائق في المحافظة أماكن مفتوحة لكافة المواطنين والزوار من المحافظات الأخري.

وأكدوا على أهمية أعمال التطوير التي يشهدها، والتغيرات الجذرية  نتيجة أعمال التطوير الجارية على أعلى مستوى، موجهين الشكر لمحافظ بورسعيد على قراره بالتطوير وحرصه على المتابعة الميدانية أولا بأول لسير ومعدلات العمل.

يذكر أن محافظ بورسعيد أطلق مبادرة "حدائق بلا أسوار"، منذ ما يقرب من 7 أعوام، لتنتشر في كل أحياء المحافظة ومدينة بورفؤاد، وتُصبح الحدائق منارة ثقافية مجانية لكل الأهالي والزوار من المحافظات الأخري، لتساهم هذه المبادرة في عودة المظهر الحضارى للمسطحات الخضراء.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق