ذكري ميلاد برنس السينما أحمد مظهر.. تفاصيل انفصاله عن حب عمره وتدمير حديقته الخاصة وقتل ابنه لصديقه

الأحد، 08 أكتوبر 2023 03:00 م
ذكري ميلاد برنس السينما أحمد مظهر.. تفاصيل انفصاله عن حب عمره وتدمير حديقته الخاصة وقتل ابنه لصديقه
أحمد مظهر
ريهام عاطف

في مثل هذا اليوم 8 أكتوبر عام 1917 تحل ذكري ميلاد برنس السينما المصرية وفارسها الفنان أحمد مظهر، الذي يعد أحد أبرز الممثلين بتاريخ السينما المصرية، والذي قدم العديد من الأدوار التي تركت بصمة ومازالت تعيش في وجدان الجمهور.
 
البرنس
البرنس
 
كانت لنشأة الفنان أحمد مظهر العسكرية دور كبير في تألقه فيما بعد عندما دخل عالم الفن، فقد حصل علي الثانوي من مدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بنين بالجيزة، وتخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1938م ليحالفه الحظ بأن يكون ضمن أحد الدفعات تميزا، فقد ضمت معه الرئيسين أنور السادات وجمال عبد الناصر، ثم بعدها ألتحق بسلاح المشاة، وانتقل لينضم لسلاح الفرسان، وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية وشارك في حرب فلسطين عام 1948.
 
كان ركوبه للخيل هى البوابة لدخوله عالم الفن، بعد أن أختاره المخرج إبراهيم عزالدين مستغلاً فيه مقوماته كفارس فكان وقتها يبحث عن ممثل يجيد ركوب الخيل ليقوم بدور فى فيلم "ظهور الإسلام - الوعد الحق" عام 1951، حيث جسد دور عمرو بن هشام أبو جهل.
 
مظهر وسعاد حسني
مظهر وسعاد حسني
 
انطلق بعدها أحمد مظهر في مسيرة فنية مميزة قدم خلالها العديد من الأعمال الهامة في تاريخ السينما المصرية، منها فيلم "دعاء الكروان" مع فاتن حمامة من تأليف طه حسين، وقصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وإخراج هنري بركات، وغرام الأسياد ولصوص لكن ظرفاء، الأيدي الناعمة، فيلم رد قلبي.
 
كما برع في الأدوار التاريخية من خلال تجسيده لدور سيف الدين قطز فى فيلم "واسلاماه" الذي تم انتاجه عام 1961، عن قصة علي أحمد باكثير، وسيناريو روبرت اندروز وحوار يوسف السباعي، وإخراج أندرو مارتن، وأيضا فيلم  "الناصر صلاح الدين" مع المخرج يوسف شاهين. 
 
رشح فيلم دعاء الكروان لجائزة أحسن فيلم في مهرجان برلين السينمائي.
أحمد مظهر
أحمد مظهر
 
مثل أحمد مظهرفي فيلم أجنبى عالمي مع الفنان بيتر جريفز صاحب أشهر مسلسلات السينما الإمريكية "مهمة مستحيلة"، وكذلك الممثل العالمي كاميرون ميتشل، وشاركهم البطولة الفنان المصري الشاب عمرو سهم ومجدى وهبة، ودارت احداثه في بدايات القرن العشرين والبحث عن البترول، وهذا الفيلم من إنتاج المنتج العالمي تونى زارانداست اسم الفيلم guns and the fury.
 
أزمات في حياة أحمد مظهر
مرالفنان أحمد مظهر بالعديد من الأزمات التي أثرت فيه بشكل كبير ومنها حين نسي مسدسه الميري وبه طلقات رصاص حية، وجاء صديقه ليلعب مع ابنه، فأخذ ابنه السلاح وأطلق عدة طلقات على صديق الفنان أحمد مظهر ما أدى إلى وفاته في الحال.
 
ولم يتوقف الامر عند ذلك بل تسبب في أنفصاله عن زوجته وحب عمره هدايت وأم أبنائه الأربعة "إيمان وجيهان وريهام وشهاب "، وذلك بعد تبادل الاتهامات بينهما بالإهمال وهو ما أدي لوفاة صديقه ليتم الانفصال.
 
هدايت
هدايت
 
وكان لقرار الحكومة المصرية في عهد الرئيس السابق حسني مبارك باقتطاع جزء من حديقة منزله لإنشاء الطريق الدائري أثر سيء علي أحمد مظهر، والذي كان يعتني بها بنفسه، فقدم استغاثة على الهواء مباشرة في برنامج للصحفي والإعلامي مفيد فوزي، حيث طالب المسؤولين بالبحث عن حلول أخرى للحفاظ على حديقته وتعاطف معه الجميع حينها.
أحمد مظهر وزوجته هدايت
أحمد مظهر وزوجته هدايت
الفنان أحمد مظهر
الفنان أحمد مظهر
تكريم أحمد مظهر
نال الفنان أحمد مظهر علي العديد من الجوائز تقديرا لمسيرته الفنية، منها جائزة التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، وجائزة أفضل ممثل عن فيلم الزوجة العذراء في عام 1960، وقلده جمال عبد الناصر بوسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1969، كما كرمه أنور السادات أيضًا بوسام آخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن الذي توقف بعد اغتيال السادات في أكتوبر عام 1981 ، بالاضافه لأكثر من 40 جائزة محلية ودولية.
وفاة أحمد مظهر 
توفى  الفنان أحمد مظهر فى 8 مايو 2002، تاركا أرثا فنيا قيما مازلنا نستمتع به حتي الان .
أحمد مظهر في أخر أيامه
أحمد مظهر في أخر أيامه
مدفن أحمد مظهر
مدفن أحمد مظهر

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق