إجراءات مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية وتوفيرها للمواطنين

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 01:00 م
إجراءات مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية وتوفيرها للمواطنين
أمل عبد المنعم

تتعاون الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي مع عدد من مؤسسات الدولة وتكثف جهودها لخفض أسعار السلع الغذائية والأساسية، وتوفيرها للمواطنين في الأسواق المحلية بأسعار مخفضة.

ما هي مبادرة خفض أسعار السلع؟

مجلس الوزراء، سيعلن اليوم الإثنين، نتائج مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، وأن اجتماع رئيس الوزراء الأسبوع الماضي مع عدد من المسؤولين والوزراء، ناقش إجراءات لتخفيض إجراءات لتنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع ووضع ضوابط الأسعار في الأسواق، ومن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء عن التفاصيل في مؤتمر اليوم الإثنين.

توافر السلع الغذائية في الأسواق

وكان الدكتور مصطفى مدبولي عقد اجتماعًا الأسبوع الماضي لمتابعة موقف توافر السلع الغذائية في الأسواق وضبط الأسعار، لافتاً إلى أنه تم رصد ارتفاعات شديدة في أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة، وأنه سبق أن اجتمع برئيس اتحاد الغرف التجارية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع موسع يضم محافظ البنك المركزي، والوزراء المعنيين لعرض بعض المطالب.

خفض أسعار السلع الأساسية

وأوضحت الحكومة، تفاصيل المبادرة بينها وبين التجار لخفض أسعار السلع الأساسية، بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغُرف التجارية، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورؤساء ومسؤولي عدد من الغرف التجارية، وممثلي عدد من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية والتجار.

وأكد الدكتور مدبولي قائلاً: "سنعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، وسنعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، وسنتشارك معًا في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية.

ولفتت الحكومة إلى أن هذه الجهات ستعمل من أجل أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، وسيتم العمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، والمشاركة مع الصناع والتجار لوضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية، وتم استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية وتم التوافق على أن يتم الإعلان الأسبوع الجاري عن التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي، والوزارات المعنية.

وأشار وزير التموين، إلى أنه تم عقد اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية وذلك بهدف تحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة، لافتا في هذا الصدد إلى أنه سيتم العمل على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه بالتنسيق مع البنك المركزي بهدف تخفيض أسعار هذه السلع، موضحاً أنه سيتم الاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية فيما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقاً لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار.

انخفاض في أسعار السلع

وسعد حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بالمبادرة التي أطلقتها الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي المصري لخفض أسعار السلع وستعلن تفاصيلها اليوم، بالاتفاق مع التجار، مشيرا إلى أن هذه المبادرة خطوة مهمة لإعادة الاستقرار للسوق المصري والسيطرة على الأسعار التي شهدت ارتفاعاً كبيرًا أرهق جموع المواطنين المصريين.

وتابع أن هذه المبادرة خطوة مهمة عن طريق تدبير العملة الأجنبية اللازمة لتوفير السلع الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى توافر المنتجات بصورة كبيرة، وبالتالي زيادة المعروض من السلع والذي يؤدي إلى انخفاض الأسعار لمعدلاتها الطبيعية.

ولفت المنوفي إلى حرص رئيس الوزراء على الاجتماع بكافة الأطراف المعنية (بما فيهم محافظ البنك المركزي ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير التجارة والصناعة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية) لسرعة اتخاذ الإجراءات والخطوات اللازمة لإزالة أي معوقات أو تحديات تقف أمام تنفيذ المبادرة، وتوقع المنوفي أن تشهد الفترة القادمة استقرارا كبيرا في الأسعار وتراجعها بشكل يرضي المواطن ويخفف عبء الحصول على السلع الغذائية الأساسية اللازمة.

ولفت الدكتور علاء عز، أمين عام الغرف التجارية، إلى إن اتجاه الحكومة لخفض أسعار السلع الأساسية هو تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ يناير الماضي، واجتماع رئيس الوزراء مع محافظ البنك المركزي وتجار السلع الأساسية كان بمثابة خلية نحل تعمل، مردفا: "هدفنا كان بمنتهى الشفافية كيفية خفض الأسعار".

وتابع عز، خلال مكالمة هاتفية على فضائية "سي بي سي"، أن محافظ البنك المركزي قرر خلال الاجتماع توفير الدولار لزيادة الوفرة في السلع الأساسية بالأسواق، متابعا: "رئيس الوزراء سيعلن هذا الأسبوع عن السلع المخفضة وتنفيذ القرار، و أن هناك اجتماعا لوزير المالية مع غرفة الملاحة بوضع الآلية للجزء الخاص بالشركات الأجنبية، منوها بأن "كل الإجراءات ستؤدي لخفض واضح في الأسعار يشعر به المواطن".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة