900 مليون دولار لمرحلتيه السابقتين.. 40% زيادةً في قيمة دعم «تكافل وكرامة» منذ مارس 2023

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 10:12 م
900 مليون دولار لمرحلتيه السابقتين.. 40% زيادةً في قيمة دعم «تكافل وكرامة» منذ مارس 2023
سامي بلتاجي

أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ما تحقق من نجاح، من خلال الجهات الوطنية المعنية، في المرحلتين السابقتين من برنامج «تكافل وكرامة»، منذ عام 2015، مع تمويلهما بقيمة 900 مليون دولار، وساهمتا في ضم أكثر من 3.7 مليون أسرة للبرنامج، أي حوالي 12.8 مليون فرد، حتى نهاية يونيو 2023، واستحوذت السيدات على أكثر من 70% من المستفيدين؛ كما يركز المشروع على صعيد مصر، ويتكامل مع المبادرات الرئاسية والمشروعات الأخرى التي تنفذها الدولة.
 
وفي بيان لوزارة التعاون الدولي، أعلنت الوزيرة، باعتبارها محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، أن إقرار مجلس النواب لاتفاق مشروع التوسع في برنامج «تكافل وكرامة» مع البنك، يعزز توجه الدولة نحو زيادة الجهود المبذولة لحماية الفئات الأقل دخلاً، من خلال البرامج المختلفة.
ولفت البيان، إلى مجلس النواب كان قد وافق، في جلسته العامة، المنعقدة الاثنين، 16 أكتوبر 2023، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية، رقم 220 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاق مشروع توسيع برنامج «تكافل وكرامة» للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي، والموقع بتاريخ 9 أبريل 2023.
 
 وتجدر الإشارة إلى أن «إنفوجراف»، أعده ونشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في 27 يناير 2021، نقلاً عن وزارة التضامن الاجتماعي، كان قد أوضح انتظام صرف الدعم النقدي لبرنامج «تكافل وكرامة»، بشكل طبيعي لكافة الأسر المستحقة والمنطبقة عليها شروط الاستحقاق، بإجمالي نحو 3 ملايين و800 ألف أسرة حتى التاريخ المذكور؛ وكان المستهدف -حينها- وصول عدد المستفيدين إلى 4 ملايين أسرة.
 
وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته وزارة التضامن الاجتماعي، في 22 مارس 2020، كانت قد تطرقت إلى إعلان الوزيرة، زيادة الأعداد المستفيدة من الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة»، بعدد 10 آلاف أسرة، بمناسبة عيد الأم، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقتها.
 
وزارة التضامن الاجتماعي، وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، كانت قد ذكرت أن يوليو 2021، شهد استبدال بطاقة الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، من بطاقات صرف ذكية، إلى بطاقات ميزة؛ ولفتت إلى استخراج 4 ملايين بطاقة للمستفيدين، على أن يتم توزيعها تباعاً.
 
جدير بالذكر، محو أمية 900 ألف سيدة، تحت مظلة برنامج «لا أمية مع تكافل»، بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، بنسبة زيادة 34%؛ وذلك، وفقاً لما ورد في «إنفوجراف»، أعدته ونشرته وزارة التضامن الاجتماعي، في 3 أبريل 2023.
 
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن رئاسة المجلس، ووزارة التضامن الاجتماعي، سبتمبر 2023، كان قد تطرق إلى صرف زيادات لمستفيدي «تكافل وكرامة»، يكون استحقاقها بدايةً من أكتوبر 2023؛ موضحاً أن 15% نسبة زيادة الفئات المالية الممنوحة؛ في حين 40% إجمالي نسبة زيادة قيمة دعم البرنامج، منذ مارس 2023، لتصل الميزانية السنوية 36 مليار جنيه، بعد الزيادة الأخيرة، لعدد 22 مليون مواطن مستفيد من «تكافل وكرامة».
 
كانت الفترة، من عام 2018، حتى عام 2021، قد شهدت ارتفاع أعداد المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة»، من 12 مليون إلى 14.3 مليون مواطن؛ وارتفعت التكلفة، من 17.7 مليون جنيه، إلى 19 مليوناً؛ وذلك، بحسب ما أوضحته وزارة التضامن الاجتماعي، في «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق؛ مشيرةً إلى أن 78% من أصحاب البطاقات من النساء؛ و18% من النساء المستفيدات من البرامج، هن من المعيلات؛ كما يستفيد منه 5.2 مليون طفل، حتى عام 2021.
 
وفي بيان الوزارة، المذكور، أوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن برنامج «تكافل وكرامة»، من أبرز الإجراءات المنفذة لزيادة الاستثمار في رأس المال البشري من خلال الشراكات الدولية، إلى جانب برنامج التغذية المدرسية، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، وبرنامج «فرصة» لتعزيز التشغيل وزيادة فرص العمل بالتعاون مع البنك الدولي، وبرامج التعليم، مثل: مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والمدارس اليابانية، وبرنامج التأمين الصحي الشامل، وغيره.
 
كانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وفي حوار لمنصة أخبار البنك الدولي، بثته في 15 أبريل 2023، عن إطار الشراكة الاستراتيجية الجديد للبنك مع مصر، وجهودها في العمل المناخي، كانت قد ذكرت أن عام 2015، شهد انطلاق برنامج «تكافل وكرامة»، في مصر، بالتعاون مع البنك الدولي؛ مشيرةً إلى أن ديسمبر 2022، شهد تجديد البرنامج لمواجهة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الغذاء.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة