قبل قمة "القاهرة للسلام".. الحل النهائي في عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية

الخميس، 19 أكتوبر 2023 10:00 م
قبل قمة "القاهرة للسلام".. الحل النهائي في عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية
إسلام ناجي

في محاولة جديدة علي ما يبدو لتحميل كافة الأطراف المعنية مسئولية التدهور الراهن في الأراضي الفلسطينية، دعت القاهرة لاستضافة قمة إقليمية ودولية حول القضية الفلسطينية واستمرار الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بهدف وضع حد لإشكالية التباين في الرؤى بين المواقف العربية والدولية، لتحديد خطوط عريضة وإعادة طرح تسوية قضايا الوضع النهائي والتي منعت طرحها على طاولة المفاوضات والمعلقة منذ سنوات.
 
قضايا الحل النهائي تعني القضايا العالقة في المرحلة النهائية من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي بدأت منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، مرورًا بأوسلو 1993 وما تلاها، وحسب الوثائق الرسمية فإن هذه القضايا تشمل:
1- القدس 
2- عودة اللاجئين
3- المستوطنات
4- الحدود

أولًا: مقترحات إسرائيلية
 
إخراج المدينة من دائرة المفاوضات ومن يرفض إعادة تقسيمها مقابل الإعلان حال التفاوض على عاصمة للدولة الفلسطينية في البلدات والأحياء المحيطة بالقدس: أبو ديس، شعفاط، العيسوية. 
 
من الواضح أن فصل هذه المناطق عن القدس يهدف أيضًا إلى تخليص إسرائيل من «العبء»، والديموغرافية التي يمثلها الفلسطينيون الذين يعيشون في المنطقة أيضًا، وقدرة إسرائيل على مواجهة التحديات الأمنية.
 
كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعرب عن أنه من الأفضل أن يعلن بوضوح خلال لقائه مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على هامش مؤتمر "دافوس"، أن القدس لم تعد على طاولة المفاوضات. إذا رفضت إسرائيل الاعتراف بالشرق. القدس عاصمة لها. 
 
وبالنسبة للدولة الفلسطينية المقبلة، فإن هذه القضية تعتبر محسومة دينيا وقانونيا بعد أن أعلن الكنيست القدس عاصمة أبدية وموحدة لدولة إسرائيل 1980، بما في ذلك القانون الأساسي للمدينة.
 
مؤكدا إن إسرائيل ألغت وأبطلت «ما أعلنت استعدادها لتقديمه للفلسطينيين في مفاوضات كامب ديفيد عام 2000 مع التقسيم». القدس والتنازل عن السيادة على جبل الهيكل، الحرم الشريف”. وترفض إسرائيل إزالة مستوطنة معاليه أدوميم، وتعتبرها جزءا من القدس وجزءا أصيلا من الدولة الإسرائيلية.

ثانيًا: المقترحات الفلسطينية
 
طالب المفاوض الفلسطيني أن تكون القدس الشرقية التي احتلت 1967 عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، ويقترح أن تكون هناك ضمانات مشتركة للوصول إلى أماكن العبادة الدينية، بما في ذلك حائط البراق (البراق) حتى يتمكن اليهود من الوصول إلى أماكن العبادة، يستطيع الصلاة، ويؤكد ضرورة سيادته المنفردة عليه المسجد الحرام. 
 
ويرفض المفاوض الفلسطيني منحه أي قطعة أرض أخرى خارج القدس تسميها إسرائيل مجازيا القدس ورقة في المفاوضات بشأن القدس الشرقية، كما يطالب بإزالة مستوطنة جبل أبو غنيم (هار حوما) التي يعتبرها الخطوة الأخيرة التي تتخذها إسرائيل لعزل القدس الشرقية بشكل دائم عن الضفة الغربية نهائيًا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق