جميع الطعوم آمنة.. «الصحة» تكشف خريطة توفير لقاح الالتهاب الكبدي "بي"

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 04:00 م
جميع الطعوم آمنة.. «الصحة» تكشف خريطة توفير لقاح الالتهاب الكبدي "بي"
وزارة الصحة والسكان
محمد ممدوح

تنجح وزارة الصحة والسكان، يوما بعد يوم، في تحقيق خطى فاعلة ضمن خطتها للقضاء على الأمراض والأوبئة وتوفير رعاية صحية متكاملة للمصريين، بالإضافة إلى ماتشهده قطاعاتها ومؤسساتها من أعمال تطوير تواكب احتياجات المرضى وتوفير بيئة صحية آمنة.
 
وفقي هذا الصدد كشفت وزارة الصحة والسكان عن ضخ 100 ألف جرعة من جرعة من لقاح كبدى بى للكبار، على أن يتم توفيرها فى 18 فرعا من فروع المصل واللقاح بالقاهرة والمحافظات بسعر 740 جنيها، مضيفة أنه تم توفير لقاح كبدى أ + ب والذى يؤخذ عند عمر 16 سنة بــ 336 جنيها.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن لقاح الالتهاب الكبدى هام لجميع الفئات خاصة الأطفال خلال 24 من الولادة. مشيرة إلى أن لقاح التهاب الكبد B مهم لجميع الفئات وخاصة الأطفال خلال 24 ساعة من الولادة وتابعت : اللقاح هام للأشخاص المخالطين لحالات مصابة بفيروس B ومن يقومون بعمل جلسات غسيل كلوى واستكملت: عادةً ما يُعطى لقاح التهاب الكبد B على هيئة ثلاث أو أربع حقن على مدى ستة أشهر.
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه يتم تنفيذ برنامج التطعيمات على مستوى الجمهورية وذلك لحماية الكبار والصغار من مضاعفات الأمراض المتلفة خاصة المعدية مشيرا إلى أن فاكسيرا تقوم بدور هام فى توفير التطعيمات، لافتا إلى أن جميع التطعيمات التى توفرها آمنة.
 
وقال إن لقاح التهاب الكبد الفيروسى B آمن وفعّال ويحمى من الإصابة بالعدوى مدى الحياة وأضاف أن اللقاح متوفر فى فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية، مؤكدة أنه آمن وفعال فى الحماية من العدوى مدى الحياة، ووجهت المواطنين بالحصول عليه وتابع : وزارة الصحة ألزمت جميع المرضى المتعافين من فيرس سى بالحصول على طعم فيرس بى، كونهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من غيرهم.
 
أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم دعم وتطوير أكثر من 271 صحيًا لتطعيمات لقاح الالتهاب الكبدى بى مشيرة إلى أن المراكز موزعين بجميع محافظات الجمهورية.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن ذلك يأتى فى اطار جهود وزارة الصحة والسكان، بالاهتمام بالصحة العامة للمواطنين، من خلال تطبيق خطة استراتيجية تستهدف الحد من انتشار الفيروسات الكبدية بأنواعها، خاصةً الالتهاب الكبدى الفيروسى بى، وخفض معدلات الإصابة به، تماشيًا مع تحقيق رؤية «مصر 2030» وبما يتسق مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.
 
ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائى، أن الوزارة تقدم خدمة التطعيم ضد الالتهاب الكبدى الفيروسى «بي» لجميع الفئات المستهدفة بالمجان، موضحًا أن الفئات المستهدفة بالتطعيم تشمل (العاملون بمجال الرعاية الصحية، مرضى الغسيل الكلوى، مرضى زراعة الأعضاء، المخالطين للمصابين، طلاب المعاهد الصحية والتمريض، عمال النظافة).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق