جرائم إسرائيل تتواصل.. ما هي حصيلة شهداء الكادر التعليمي في غزة؟

الأحد، 29 أكتوبر 2023 05:00 م
جرائم إسرائيل تتواصل.. ما هي حصيلة شهداء الكادر التعليمي في غزة؟

أعلن متحدث وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن سقوط ألفين طالب شهيد وأكثر من 70 شهيدا من الكادر التعليمى، منذ بدء العدوان الإسرائيلى على غزة، مشيرا إلى أن 200 مدرسة تضررت في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 23 يوما، وذلك وفق خبر عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».
 
ويوم الجمعة الماضى، بدأت إسرائيل، عمليات اجتياح برى واسع النطاق لقطاع غزة، حيث أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، دانييل هاغارى، أن «القوات الإسرائيلية تعمل على توسيع نطاق المناورات البرية فى قطاع غزة».
 
هذا ويتعرض قطاع غزة إلى قصف برى وبحرى وجوى إسرائيلى أسفر عن مقتل آلاف المدنيين الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، منذ إطلاق الفصائل الفلسطينية، عملية «طوفان الأقصى»، فى 7 أكتوبر الجارى، والتى أسفرت عن مقتل أكثر من ألف إسرائيلى واحتجاز نحو أكثر من 200 آخرين كرهائن.
 
في غضون ذلك، سلطت صحيفة «إل موندو» الإسبانية الضوء على تبني أعضاء حزب «بوديموس» الإسباني موقفًا داعمًا للشعب الفلسطيني ضد الكيان المحتل، حيث طالبت وزيرة الحقوق الإجتماعية الإسبانية أيوني بيلارا، خلال مقطع مصور حكومة بلادها بالتقدم بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان المحتل بتهمة ارتكاب «جرائم حرب» في قطاع غزة. ودعت «بيلارا» المواطنين في إسبانيا وباقي الدول ‏الأوروبية إلى ‏الخروج في تظاهرات شعبية للتعبير عن احتجاجهم.
 
واعتبرت الوزيرة الإسبانية، أن القصف واسع النطاق على المدنيين وقطع الطعام والماء والكهرباء وشبكات الإنترنت انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.
 
وقد طرحت «بيلارا» أهم المطالب العاجلة، في مقدمتها إنشاء ممرات إنسانية تسمح بخروج المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية وفرق الطوارئ، وأيضًا التعاون بين حزب «بوديموس» وحزب العمال الاشتراكي لتقديم طلب باسم حكومة إسبانيا إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت في فلسطين، إضافة إلى مطالبتها بضرورة قطع العلاقات الدبلوماسية مع هذا الكيان بشكل فوري، وعقد اجتماع على المستوى الأوروبي لتطبيق العقوبات على المسؤولين عن الإبادة الجماعية التي تحدث في الأراضي المحتلة.
 
وفي السياق ذاته، أشار «خوسيه مانويل ألباريس» وزير الخارجية الإسباني إلى ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، معربًا عن قلقه الشديد إزاء الوضع الإنساني في القطاع، وأهمية حماية المدنيين العزل وتسهيل وصول المساعدات لهم وضمان احترام القانون الإنساني الدولي.
 
بدورها، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار إسرائيل الواضح بوقف غزو واسع النطاق لقطاع غزة، والقيام بدلا من ذلك بإجراء المزيد من التوغلات البرية المحدودة، على الأقل فى البداية، يتوافق مع الاقتراحات التى قدمها وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن لنظرائه الإسرائيليين فى الفترة الأخيرة، بحسب ما أفاد مسئولون أمريكيون.
 
وكان مسئولو إدارة بايدن قد حذروا بأنه من الصعب معرفة ما ستفعله إسرائيل فى نهاية الأمر، بما أن الغارات الجوية المكثفة والتوغلات البرية موسعة فى الأيام الثلاثة الأخيرة تشير إلى موقف أكثر عدوانية.
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد قال مساء السبت إن القوات الإسرائيلية دخلت قطاع غزة يوم الجمعة للبدء فى المرحلة الثانية من الحرب، وإن لم يصف هذه الخطوة بالغزو. كما قال مسئولون عسكريون فى وقت سابق يوم السبت إن القوات الإسرائيلية توغلت فى الجزء الشمالى من القطاع وبقيت هناك مساء السبت.
 
وقال مسئولون أمريكيون إنه حتى الآن، فإن التوغلات البرية الإسرائيلية فى غزة أصغر وأقل تركيزا عما تحدث عنه المسئولون العسكريون الإسرائيليون من قبل لأوستن ونظرائهم الأمريكيين. وذكرت الصحيفة أن خطط الغزو الإسرائيلى الأولية كانت قد أثارت قلق المسئولين الأمريكيين الذين أعربوا عن قلقهم من افتقارها إلى أهداف عسكرية قابلة للتحقيق، وأن الجيش الإسرائيلى لم يكن مستعدا بعد لشن غزو برى.
 
وفى محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلى، شدد أوستن على الحاجة إلى اعتبار حذر للكيفية التى يمكن ان تجرى بها القوات الإسرائيلية غزو بريا للغزة، حيث تظل الفصائل الفلسطينية تحتفظ بشبكة من الأنفاق. وقال أحد المسئولين إن الإسرائيليين حسنوا خطتهم وأعادوا تحديدها بعد جهود مركزة من قبل أوستن ومسئولين أخرين. إلا أن إدارة بايدن أصرت أن الولايات المتحدة لم تخبر إسرائيل بما تفعله، وأنها لا تزال تدعم الغزو البرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق