لتفادي الاختناق والوفاة.. 8 طرق للوقاية من تسرب غاز أول أكسيد الكربون في الشتاء

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 04:23 ص
لتفادي الاختناق والوفاة.. 8 طرق للوقاية من تسرب غاز أول أكسيد الكربون في الشتاء

قبل بداية فصل الشتاء ولمنع تكرار حالات الاختناق والوفاة ببعض المحافظات لخطورة استخدام السخانات وطرق التدفئة عن طريق الفحم بسبب تسرب غاز أول أكسيد الكربون لعدم وجود مصدر تهوية مناسب يتسبب فى وقوع ضحايا، يجب اتباع مجموعة من التحذيرات للوقاية:
 
- يفضل غلق المدفأة قبل الذهاب للنوم، ولا ينصح بتركها تعمل أثناء النوم لعدم سحب الأكسجين من الغرفة، وبالتالى تشعر بالاختناق، ولا تترك المنزل قبل التأكد من إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية.
 
- منع استخدام أساليب التدفئة سواء الفحم أو الأخشاب أثناء النوم.
 
- تأكد دائمًا من أن اللوحة الكهربائية تعمل بشكل جيد لعدم حدوث ماس كهربائى، خاصة فى حالة تواجد أجهزة فى المنزل تعمل بالغاز.
 
- لا تضع العطور بالقرب من المدفأة لعدم حدوث حريق بداخلها بسبب تواجد الكحوليات فى العطور وهى قابلة للاشتعال.
 
- فى معظم الأحيان، يقترب الأشخاص من المدفأة بشكل كبير للحصول على أكبر قدر من التدفئة، ولكن هذا خطر للغاية لا ينصح بالتعامل مع هذا النوع من الأجهزة بهذا القدر من القرب.
 
- من الضرورى للغاية، التأكد من أن الغرفة جيدة التهوية والسماح دائمًا بدخول الهواء النقى للاستنشاق دون الإحساس بضيق التنفس، وعدم التهوية الجيدة سينتج عن تواجد غاز ثانى أكسيد الكربون وهو غاز عديم اللون والرائحة، ولكن شديد للغاية ويسبب التسمم ويؤدى إلى الموت.
 
- لا تضع الملابس أو المناشف وغيرها عليها لأن هذا أمر خطير، يلجأ البعض إلى وضع ملابسه فوق المدفأة لتصبح دافئة عند ارتدائها ولكن من الممكن أن تسبب درجة الحرارة فى عمل حريق، وعليك أيضًا اتباع إرشادات السلامة التابعة للشركة.
 
- منع إشعال الخشب والفحم للحصول على التدفئة فى الأماكن المغلقة يؤدى إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون السام الذى يتسبب فى حوادث الاختناق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق