الشروط والتكلفة.. تفاصيل مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد

السبت، 18 نوفمبر 2023 11:24 ص
الشروط والتكلفة.. تفاصيل مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد
أمل عبد المنعم

تساؤلات عديدة عن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء من المواطنين الراغبين في التصالح، وعن الإجراءات المطلوبة لتقنين أوضاعهم في مشروع القانون الجديد المقدم من الحكومة، بعد موافقة لجنة الإسكان بمجلس النواب نهائيًا على مشروع القانون.

لجنة الإسكان بمجلس النواب

وكانت لجنة الإسكان بمجلس النواب، وافقت الخميس الماضي، على نص المادة 11، والتي تحدد النسب الموزعة من حصيلة التصالح على الجهات المعنية، وهي تخصيص 3% من المبالغ المحصلة من التصالح لصالح الجهات الإدارية المختصة، مثل لجان التصالح والعاملين بها، على أن يتم تحديد النسبة المقررة لكل فئة من الفئات المستحقة بقرار من السلطة المختصة.

قانون التصالح في مخالفات البناء

وكان تم الموافقة على قانون التصالح في مخالفات البناء، حتى 15 أكتوبر 2023، بدلا من 30 سبتمبر 2022، وذلك وفقا لآخر تصوير جوي في مشروع قانون التصالح على المخالفات البناء، كشف المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، خلال كلمته باجتماع اللجنة، إن آخر مسح جوي تم إجراؤه في مصر كان بتاريخ 15 -10- 2023 وهو التاريخ الذي سيتم بشأن التصالح في مخالفات البناء بدلا من الطرح السابق الذي وافق عليه مجلس الشيوخ بتاريخ 30 سبتمبر 2022.

جهات الاستفادة من أموال التصالح على مخالفات البناء

- يستفيد صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بنسبة 25%. من أموال التصالح على مخالفات البناء.

- الجهات الإدارية الموجودة في مكان المخالفة بنسبة 39%، وذلك لتمويل مشروعات البنية التحتية، مثل الصرف الصحي ومياه الشرب وغيرها من المشروعات التنموية.

- كشفت اللجنة أن تخصيص النسبة الكبرى لصالح الجهات الإدارية، يهدف إلى تمويل مشروعات البنية التحتية، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في المناطق التي شهدت مخالفات بناء.

 

ما هو سعر التصالح على مخالفات البناء؟

- يتاح لدى المواطنون عبر قانون التصالح على مخالفات البناء الذين رُفضت طلبات تصالحهم في الفترة الماضية على وتقنين أوضاعهم، ولم تنقض المدة المقررة للتظلم منها، التقدم بتظلماتهم للجان التظلمات المشكلة طبقًا لأحكام القانون المرافق.

- تحديد سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بذات الأسعار التي تم إقرارها وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 وما طرأ عليها من تخفيضات.

- منح نسبة تخفيض لا تجاوز 20% من إجمالي مقابل التصالح، في حال السداد الفوري لمقابل التصالح.

- يمكن سداد باقي مقابل التصالح على أقساط خلال مدة لا تجاوز 5 سنوات، مع استحقاق عائد لا يجاوز 7%.

- من المتوقع أن تؤدي التخفيضات في تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء إلى تسهيل إجراءات التصالح على المواطنين، وزيادة أعداد المتقدمين بطلبات التصالح، في خطوة مهمة نحو تسهيل إجراءات التصالح على المواطنين، وزيادة أعداد المتقدمين بطلبات التصالح.

ما هي المزايا للمتصالحين في مخالفات البناء؟

- عدم إزالة المبنى المخالف.

- عدم فرض غرامات على المخالفات.

- عدم ضم المبنى المخالف إلى أملاك الدولة.

 

ما هي أهمية التصالح على مخالفات البناء؟

يهدف مشروع الحكومة في قانون التصالح على مخالفات البناء إلى لتقنين أوضاع العقارات المخالفة، وإزالة العشوائيات، وتنظيم العمراني، ويذكر أن طلبات التصالح في مخالفات البناء في مصر حتى نهاية عام 2022 صلت إلى 2.5 مليون طلب، بقيمة إجمالية بلغت تصل إلى 250 مليار جنيه مصري.

 

ما هي تكلفة التصالح في مخالفات البناء في مصر؟

وفقاً للتعديلات التي وافقت عليها لجان البرلمان المشتركة فإن تكلفة التصالح في مخالفات البناء في مصر تبدأ من 50 جنيهًا إلى 2500 جنيه مصري للمتر المسطح، وذلك حسب المستوى العمراني والحضاري وما به من خدمات كالآتي:

- المستوى العمراني العالي: 2500 جنيه مصري للمتر المسطح.

- المستوى العمراني المتوسط: 1500 جنيه مصري للمتر المسطح.

- المستوى العمراني المنخفض: 500 جنيه مصري للمتر المسطح.

 

ما هي شروط للتصالح في مخالفات البناء 2023 في القانون الجديد؟

- أن تكون المخالفة قد تمت قبل صدور قانون التصالح في عام 2019.

- أن تكون المخالفة في منطقة سكنية.

- أن يكون المبنى قائمًا على أرض قابلة للبناء.

- أن يكون المبنى مرخصًا من الجهات المختصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق