التعاون مع إفريقيا.. تفاصيل النسخة المقبلة من مؤتمر "مصر تستطيع"

السبت، 18 نوفمبر 2023 01:43 م
التعاون مع إفريقيا.. تفاصيل النسخة المقبلة من مؤتمر "مصر تستطيع"
أمل عبد المنعم

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مؤتمر "مصر تستطيع" كان له 6 نسخ ناجحة، في عدة مجالات مختلفة منها الاستثمار وحقوق المرأة والتعليم، وخلال المؤتمر تمكنت وزارة الهجرة من إضافة العديد من الخبرات من خلال الخبراء.

مصر تستطيع بالتجارة والصناعة مع أفريقيا

وتابعت وزيرة الهجرة، لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنهم أرادوا أن يكون مؤتمر "مصر تستطيع" في موضوع متخصص بالتجارة والصناعة مع إفريقيا في الربع الأول من عام 2024، تحت عنوان "مصر تستطيع بالتجارة والصناعة مع أفريقي" وذلك بعد أن تم عرضه على الرئيس عبدالفتاح السيسي، ودوله الوزراء وتمت الموافقة عليه.

 

 55 دولة إفريقية

ولفتت الوزيرة خلال حديثها، إلى أنه توجد إتفاقية التجارة الحرة التي تم إطلاقها أثناء تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي، مضيفة أن المبادرة الخاصة بتدشين اتفاقية تجارة حرة إفريقية هي الأكبر على مستوى العالم من بين اتفاقيات التجارة الحرة، مع 55 دولة إفريقية، تسعى للتكامل والبناء معا.

 

نبيلة مكرم ومصر تستطيع

على الجانب الأخر كانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السابقة، أكدت إن كرامة الدولة المصرية عالية في السماء، خاصة عندما تطلب المساعدة في ملف التنمية.

 

إنجازات الدولة في ملف الهجرة

أضافت نبيلة، خلال لقائها ببرنامج مذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، أن الدولة المصرية فتحت أبوابها أمام الزوار ممن يطلبون حمايتها، قائلة:"جميع الوزارات حول العالم قدرت النموذج المصري، وأخذته كنموذج يحتذى به من أجل تنمية الكثير من الملفات في الخارج منها ملف الهجرة الخارجية".

وتابعت: "الدولة المصرية حققت الكثير من الإنجازات الاقتصادية للحد من ملف الهجرة الداخلية، ولهذا التفاعل من قبل العلماء المصريين من الخارج مع الدولة ارتفع كثيرًا، وذكرت أن مؤتمرات "مصر تستطيع" كان لها دور كبير في التأثير على المصريين في الخارح، وهذه المؤتمرات حققت نتائج ملموسة في ربط العلاقات بين الدولة وأبنائها في الخارج".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق