ستنتج 40 ألف متر مكعب يومياً.. تفاصيل إنشاء أول محطة تحلية مياه البحر بالدلتا

الأحد، 19 نوفمبر 2023 03:51 م
ستنتج 40 ألف متر مكعب يومياً.. تفاصيل إنشاء أول محطة تحلية مياه البحر بالدلتا
أمل عبد المنعم

بالتزامن مع بناء مدينة المنصورة الجديدة، بدأ العمل فى إنشاء أول محطة تحلية من مياه البحر، كأول محطة من نوعها، لتقدم خدماتها إلى المدينة الجديدة، لذلك نوضح قدرة المحطة والتى مقرر أن تخدم المدينة بالكامل.

- راعت الدولة في اختيار مكان محطة تحلية مياه البحر العملاقة، أن تكون قريبة من مدينة المنصورة الجديدة مباشرة، فهي تبعد نحو 10 كيلومترات تقريبا، وتقع أقصى غرب المدينة الجديدة.

- تعد المحطة هي أول محطة تحلية لمياه الشرب بمنطقة الدلتا من مياه البحر، وسوف تغذي كامل مدينة المنصورة الجديدة بمياه الشرب مستقبليا، والمدينة تستهدف توطين 700 ألف مواطن عقب الانتهاء من إنشائها.

- المحطة تقام على مساحة 24 فدانا وتبلغ طاقتها الإنتاجية 160 ألف متر مكعب فى اليوم، وذلك بتكلفة مليار و400 مليون جنيه.

- تتكون المحطة من ثلاثة أجزاء، تبدأ بالمأخذ البحري لنقل مياه البحر، عبر أنفاق تحت الأرض، لتصل إلى وحدة التحلية، التى ستعمل وفق أحدث النظم العالمية فى تحلية مياه البحر، وتنتج المياه الصالحة للشرب.

-  المحطة ستكون مراقبة إلكترونيًا بالكامل للحفاظ على المعدات وجودة المياه، ونظام التحكم بالمحطة يجرى من خلال شاشات المراقبة التى تعطى إشارة عند حدوث أي عطل فني، في أي مكان بالمحطة.

- المحطة سوف تنشأ على 4 مراحل المرحلة الأولى ستنتج 40 ألف متر مكعب فى اليوم ، و أن المحطة تقام بنظام التناطح العكسى "RO"، وهى تختلف عن محطات الشرب العادية.

-  المحطة سيتم تنفيذها على أعلى مستوى، طبقا للمواصفات العالمية لمحطات تحلية مياه البحر، وتتم على 4 مراحل، ويجرى التخلص من جزيئات المياه المالحة بإلقائها فى البحر، ويتم توزيعها على بقعة واسعة، حتى لا تعود للمحطة مرة أخرى أثناء مرحلة التعبئة، جميع المراحل تتم آليا، دون تدخل بشرى، حتى لا تكون هناك مساحة لتلوث المياه.

-  المحطة تعمل بنظام المعالجة النهائية "فلاتر الكالسيت"، ونظام حقن ثانى أكسيد الكربون، لمعالجة المياه طبقًا للمواصفات القياسية لوزارة الصحة للحفاظ على جودة المياه، ومطابقتها لمنظمة الصحة العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق