كورونا من جديد.. لماذا دعت وزارة الصحة المواطنين بتلقي اللقاح مجددا؟

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 12:00 م
كورونا من جديد.. لماذا دعت وزارة الصحة المواطنين بتلقي اللقاح مجددا؟
منظمة الصحة العالمية تدعو المواطنين لجرعة كورونا
منال عبد اللطيف

دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين الحصول على لقاح فيروس كورونا والجرعات التنشيطية من أجل  للحماية والحد من عدوى فيروس كورونا COVID، فضلا عن ضرورة تلقى لقاح الإنفلونزا، لأنه  يقلل من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا، بالإضافة إلى أنه يحمى من التهابات الجهاز التنفسى البسيطة، مثل نزلات البرد.
 
وأكدت وزارة الصحة علي أهمية ارتداء الكمامات مرة أخري  لأنها تحمى من الإصابة بنزلات البرد وعدوى فيروس كورونا  حيث يجب ارتداؤها فى الأماكن المزدحمة، مع غسل أيدينا وتعقيمها بشكل متكرر.
 
وحرصت وزارة الصحة والسكان  علي ضرورة الانتباه للتنبؤات بالطقس ومتابعتها والحرص على ارتداء ملابس مناسبة، وكذلك اختيار ملابس داخلية تمتص الرطوبة من الجلد، وأن تكون واقية من الرياح والماء، والتغيير المستمر للملابس المبللة.
 
وأكدت وزارة الصحة والسكان : إنه يجب الحرص على تناول وجبات طعام صحية وتناول الماء والسوائل حتى قبل الخروج فى الطقس البارد، لأن  يساعد على استمرار الشعور بالدفء، بالإضافة إلى أهمية ممارسة الحركة البدنية، لأن ذلك يساعد على تدفُق الدم إلى الأطراف والجلد واستمرار الشعور بالدفء.
 
أما فيما يخص الأطفال صغار السن  فكشف  الوزارة:  علي أنه "ينبغى حمايتهم من التعرض لموجات التقلبات الجوية، والاهتمام بتغذيتهم الجيدة وتدفئتهم من خلال ارتداء ملابس مناسبة، وتغطية الطفل بشكل جيد خلال فترة النوم"، مضيفة أنه فى حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل يجب أن يحرص أولياء الأمور على أن يرتدى الرضع والأطفال الصغار ملابس مناسبة، مع الحرص على تدفئتهم.
ومن جانب آخر أكدت  منظمة الصحة العالمية:.  بأن فيروس كورونا لا يزال يشكل تهديدًا مستمرًا مع انتشار متحور جديد في أنحاء العالم، بحسب ما ذكرته وكالة «فرانس برس».
 
وأكدت المنظمة إلى ضرورة أن نظل يقظين وحذرين، حيث ينتشر ويتطور ويتغير الفيروس 3 متحورات جديدة. ووفقا لما اكدته الخبيرة في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيرخوف، تشير المعلومات إلى وجود ثلاثة متحورات جديدة تثير القلق وهي «XBB.1.5 وXXB.1.16 وEG.5»، كما هناك ستة متحورات أخرى تحت المراقبة، ولكنها لا تصل إلى مستوى القلق البالغ. ومتحور BA.2.86 تم تصعيد إلى المستوى الأعلى بين المتحورات المثيرة للقلق. 
 
وذكرت :كيرخوف، لا يوجد تغيير في خطورة متحور BA.2.86 مقارنة بالمتحورات الفرعية الأخرى، ومع ذلك، تم ملاحظة زيادة بطيئة ومستقرة في انتشاره في مختلف أنحاء العالم. 
 
ووفقًا لتقييم جديد من قبل منظمة الصحة العالمية، فإن المتحور EG.5 يشكل حوالي نصف التسلسلات المشتركة عالميًا، ومن الملاحظ أن منظمة الصحة العالمية لم تسجل أي تغيير في خطورة هذا المتحور. 
 
وتسببت جائحة كوفيد-19 في خسائر فادحة للحياة البشرية ، وتسببت في دمار اقتصادي واجتماعي، وفي 30 ديسمبر 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا، وهي أعلى مستوى تحذير لديها، وفي 5 مايو من هذا العام، تم رفع  حالة الطوارئ الصحية العامة عالميا .
 
وأشارت منظمة الصحة العالمية أن التحصين بلقاحات كوفيد-19 يقلل فعلاً من مخاطر حالات ما بعد كوفيد ، مضيفا أنه تم استخدام حوالي 13.5 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق