الصحة العالمية: تدريب التمريض على أخلاقيات المهنة ومجابهة العنف ضد المرأة

الأحد، 26 نوفمبر 2023 05:55 م
الصحة العالمية: تدريب التمريض على أخلاقيات المهنة ومجابهة العنف ضد المرأة
أحمد سامي

قالت منظمة الصحة العالمية، إنه  بالتزامن مع حملة ال 16 يوم من النشاط  للقضاء على العنف ضد المرأة، وبالتعاون بين منظمة الصحة العالمية ونقابة التمريض، تم إطلاق التدريب الثاني للممرضات والممرضين على ميثاق أخلاقيات مهنة التمريض، حيث  سيقوم المتدربين بدورهم بتعميم التدريب على 15 محافظة لـ15,000 آخرين من المتدربين، واشتمل التدريب أيضا على أساليب تقوية استعداد النظام الصحي للتعامل مع حالات النساء اللاتي تعرضن للعنف. 
 
وضم التدريب كادرا تمريضيا من محافظات متنوعة، وهى الجيزة وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد وأسوان والأقصر والإسكندرية والمنوفية والدقهلية وبني سويف والقاهرة وقنا.
 
وقالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، "تأتي أهمية التدريب في أنه يرسخ القيم والأخلاق التي تحكم مزاولة مهنة التمريض في العالم عموما وفي مصر تحديدا مما ينعكس على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين."
 
ويتضمن ميثاق الأخلاقيات إطار لتحديد مسئوليات الكادر التمريضي ومنها توفير بيئة آمنة للمرضى بما يتضمن البعد عن أي ممارسات خاطئة تمثل عنفا ضد المرأة منها على سبيل المثال ختان الإناث والذي جرمه القانون المصري. 
 
وقالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، "في منظمة الصحة العالمية، إنه ضمن منظومة الأمم المتحدة، نعمل مع جميع الجهات بما فيها الوزارات وجهات المجتمع المدني ونقابة التمريض كشريك أصيل، لتطبيق سياسة عدم التسامح مطلقا مع أي شكل من أشكال العنف ضد النساء والفتيات وخاصة في مرافق الرعاية الصحية والتي تعد خط الدفاع الأول ومكان للرعاية والحماية للسيدات اللاتي تعرضن للعنف."
 
وكانت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع نقابة التمريض ومنظمة الصحة العالمية قد أصدرت ميثاق أخلاقيات مهنتي التمريض والقبالة وفي وقت سابق من هذا العام، بالتعاون مع هيئة الاعتماد والرقابة، والهيئة العامة للرعاية الصحية، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
 
وفي فبراير الماضي، عقدت ورشة التدريب الأولى على الميثاق للعاملين في التمريض والقبالة في القاهرة وتم تعميمها على المحافظات المختلفة حيث تم تدريب أكثر من 25,000 من الكادر التمريضي من المحافظات المختلفة. 
 
ومن خلال أنشطة تفاعلية وعملية، تقوم تلك التدريبات برفع كفاءة الكادر التمريضي على مستوى الجمهورية في دعم تطبيق بنود الميثاق والفهم الصحيح لمبادئه من أجل أفضل رعاية للمرضى وأسرهم. 
 
وتعتبر حملة الـ 16 يوما من العنف للقضاء على العنف ضد المرأة هي حملة سنوية تنعقد بين 25 نوفمبر و10 ديسمبر لنشر الوعي عن ضرورة منع وإنهاء العنف ضد المرأة والذي يعتبر قضية صحة عامة لما له من آثار صحية سلبية قد تؤثر على الصحة البدنية والنفسية للنساء والفتيات مدى الحياة. 
 
وللقطاع الصحي دور مهم في التعامل مع حالات العنف حيث يعتبر الكادر صحي أول جهة اتصال تتعامل معها الناجيات ويقومون بتوفير أساليب الدعم والإحالة للخدمات المتخصصة بما فيها الخدمات القانونية والاجتماعية فضلا عما يلعبه القطاع الصحي من دور في نشر الوعي عن منع وإنهاء ممارسات العنف ضد المرأة.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق