غرفة عمليات للمتابعة وحشد للناخبين.. الأحزاب تكثف استعداداتها للانتخابات الرئاسية بالخارج

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 04:00 م
غرفة عمليات للمتابعة وحشد للناخبين.. الأحزاب تكثف استعداداتها للانتخابات الرئاسية بالخارج

كثفت الأحزاب السياسية جهودها استعدادا للانتخابات الرئاسية، ومن المقرر أن يبدأ الصمت الانتخابي وتتوقف الحملة الانتخابية لانتخابات المصريين فى الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباح يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلى لكل دولة، فيما سيكون موعد انتخابات المصريين في الخارج من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلى لكل دولة، خلال ثلاثة أيام من الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023.
 
وتنوعت الاستعداد الحزبية للانتخابات الرئاسية فى الخارج، حيث شكلت أحزاب لجانا من أجل حشد المصريين فى الخارج، بينما شكلت أحزاب أخرى غرفة لمتابعة عمليات التصويت، فيما أكتفت أخرى بتأسيس حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى لتوفير معلومات عن كيفية التصويت وأماكنه بجميع الدول فى الخارج.
 
وشكل حزب السادات الديمقراطى لجنة برئاسة الدكتور خالد نجم نائب رئيس الحزب، تعمل على حشد المشاركة للمصريين فى انتخابات الرئاسة فى الخارج. وقال النائب عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطى فى تصريحات صحفية، إن الحزب سوف يقوم بتنظيم فعاليات فى عدد من الدول سواء العربية وخاصة بالخليج أو الدول الغربية، تستهدف هذه الفعاليات للحشد للمشاركة فى الانتخابات.
 
وأوضح السادات، أن الظروف الراهنة تتطلب المشاركة بقوة فى انتخابات الرئاسة، داعيا جموع المصريين المشاركة الإيجابية فى انتخابات الرئاسة سواء فى الداخل أو الخارج.
 
وبدوره قال الدكتور محمد أبو العلا رئيس الحزب العربى الناصرى – أحد أحزاب تحالف الأحزاب المصرية – أن الحزب يكثف جهوده من أجل حشد المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فى الخارج والتى من المقرر أن تبدأ خلال ثلاثة أيام من الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023.
 
وأشار «أبو العلا»، فى تصريحات صحفية، إلى أن حزب العربى الناصرى سوف يتواصل مع المصريين فى الخارج لتحفيزهم على أهمية المشاركة الإيجابية فى الخارج لإعطاء صورة إيجابية عن مصر وتوجيه رسالة للعالم أجمع بأن المصريين فى الخارج يشاركون فى صناعة القرار الوطنى.
 
بدوره قال اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أن مشاركة المصريين فى الخارج فى التصويت فى الانتخابات الرئاسية من الأحداث الهامة التى تشهدها مصر، حيث يتمكن المصريون المقيمون فى الخارج من المشاركة فى اختيار الرئيس القادم لمصر وتعتبر هذه الانتخابات فرصة للمصريين فى الخارج للتعبير عن آرائهم والمساهمة فى صنع القرارات السياسية فى بلدهم الأم.
 
وأشار فرحات في تصريحات صحفية، إلى أن حزب المؤتمر قام بجهود كبيرة لتنظيم وتسهيل عملية مشاركة المواطنين المصريين فى الخارج وسخر كل مقراته سواء فى الداخل أو الخارج للحملة الانتخابية للرئيس السيسى، إيمانا بالجهود التى بذلها من أجل رفع اسم مصر ووضعها فى مصاف الدول المتقدمة من خلال توفير الدعم اللوجستى والتنظيمى للمصريين فى الخارج وتوفير المعلومات اللازمة للناخبين وقد تم تنظيم حملات توعية وتثقيف للمصريين فى الخارج حول أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية ودورهم فى صنع القرارات السياسية وتم توجيه الدعوة للمصريين فى الخارج للمشاركة الفعالة فى العملية الانتخابية والتعبير عن آرائهم واختيار ممثليهم بحرية ونزاهة.
 
وأضاف «فرحات»: أيضا تم توفير وسائل التواصل المختلفة للمصريين فى الخارج للتواصل مع حزب المؤتمر وتلقى المعلومات اللازمة من خلال إنشاء مواقع إلكترونية وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعى لتسهيل التواصل وتبادل المعلومات بين الحزب والناخبين وقد تم توفير الدعم القانونى للمصريين فى الخارج من قبل حزب المؤتمر، حيث تم توفير المستشارين القانونيين للمساعدة فى حل أى مشكلات قانونية قد تواجه الناخبين أثناء عملية التصويت.
 
وأوضح «فرحات»، أن المصريين فى الخارج استعدوا جيدا للاستحقاق الدستورى القادم حيث أقام الحزب عدة ندوات تعريفية بأهمية الحضور والمشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتبارها حقا وواجبا وطنيا على كل مصرى ومصرية سواء داخل مصر أو خارجها مشيدا بدور السفارات المصرية فى تسهيل كافة إجراءات الاستحقاق الدستورى القادم وخروجه بالشكل الذى يليق لبناء مصر الحديثة.
 
أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن مصر على مقربة بضعة أيام من بداية الجولة الانتخابية الرئاسية لمصر فى ظروف استثنائية للغاية، وبطريقة مختلفة عن كل ما سبق والتى ستجرى بالخارج فى الأول من ديسمبر على مدار 3 أيام، مشيرا إلى أن الدولة أولت عناية ورعاية لابنائها فى الخارج غير مسبوقة، والتى لم يشهدها المصريين فى الخارج من قبل بداية من السرعة والتعامل فى أى أزمة أو مشكلة وظهر فى وقت كورونا وإرسالها طائرات لإجلاء رعاياها وأيضا فى الأزمة الأوكرانية.
 
وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار، فى تصريحات صحفية، أن الدولة تهتم بشكل بالغ بالمصريين بالخارج وأطلقت مبادرات لصالح التيسير عليهم، موضحا أن المصريين فى الخارج يقدرون ما قامت به مصر لأجلهم والحزب له ممثلين فى مختلف دول الخليج وأمريكا الشمالية والجنوبية وأيضا ألمانيا وغيرها، لافتا إلى الحزب على تواصل دائم معهم للحث على المشاركة الإيجابية فى الانتخابات.
 
وأشار رئيس حزب المصريين الأحرار، إلى أن الحزب سيشكل غرفة عمليات خاصة لمتابعة انتخابات المصريين بالخارج من خلال مندوبى الحزب، مبديا فى تميز مشهد الإقبال من الجاليات المصرية على المشاركة فى الانتخابات.
 
بينما دعا حزب الحرية المصرى، جميع المصريين القائمين بالخارج للمشاركة الانتخابية فى عمليات التصويت التى ستجرى للماراثون الرئاسى فى الأول من ديسمبر، وضرورة التعبير عن رأيهم والخروج من أجل اختيار مستقبل مصر والمشاركة فى البناء والتنمية، خاصة فى هذه الظروف والمخاطر المحيطة بالمنطقة بأكملها.
 
وقال النائب احمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصرى والأمين العام، فى تصريحات صحفية، أن الدولة قدمت جهود عديدة من أجل تسهيل إجراءات الاقتراع، فيجب على المقيمين بالخارج أن يكونوا نموذج فى المشاركة الانتخابية خاصة وأنهم سفراء للمشهد السياسى فى مصر بجميع دول العالم.
 
 وتابع: «حزب الحرية المصرى، سوف يتابع من خلال غرفة العمليات المركزية سير الانتخابات بالخارج، ويخصص جانبا منها للرد على الاستفسارات المتعلقة بالأمر ومساعدة الناخبين، وحث المواطنين على دعم وتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل استكمال مسيرة الجهد والعمل والوصول إلى ما طمحوا له فى الجمهورية الجديدة».
 
وأوضح مهني، أن الحزب قام بتكليف أمانة العاملين بالخارج برئاسة المهندس كمال كبشة، بالعمل على حث المواطنين الذين يقيمون خارج مصر على الخروج والتصويت لصالح المرشح عبد الفتاح السيسى من خلال عدد من اللقاءات بهم، وإرسال الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية 2024، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة أيام 1 و2 و3 ديسمبر 2023.
 
وحددت 3 أيام تصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع. وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة فى الجولة الأولى بالجريدة الرسمية، وفى حالة الإعادة تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة