انتخابات الرئاسة 2024.. السفارة المصرية بلبنان جاهزة لاستقبال الناخبين غدا

الخميس، 30 نوفمبر 2023 04:16 م
انتخابات الرئاسة 2024.. السفارة المصرية بلبنان جاهزة لاستقبال الناخبين غدا

أكد السفير علاء موسى سفير مصر لدى لبنان الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال الناخبين للتصويت فى الانتخابات الرئاسية بالخارج بدءا من التاسعة من صباح غد الجمعة ولمدة ثلاثة أيام متتالية، موضحا أن الهيئة الوطنية للانتخابات اتخذت العديد من الإجراءات لتسهيل عملية تصويت المصريين بالخارج.
 
وأضاف السفير علاء موسى فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن السفارة على تواصل دائم مع أعضاء الجالية المصرية بلبنان وتعمل على تيسير كافة الأمور على نحو من شأنه إتاحة الفرصة لجميع المصريين المقيمين بلبنان للمشاركة في العملية الانتخابية .
 
وأوضح أن الهيئة الوطنية للانتخابات اتخذت العديد من الإجراءات لتسهيل تصويت المصريين في الخارج مشيرا إلى أنها حددت ثلاثة أيام لتصويت المصريين بالخارج وهي أيام الجمعة والسبت والأحد المقبل، وبالتالي سمحت للكثيرين بالقدوم إلى مقر السفارة ببيروت والإدلاء بأصواتهم وخصوصا أن يومي السبت والأحد يوافقان عطلة رسمية أسبوعية في لبنان مما يعطي فرصة لمن يداوم في عمله طوال الأسبوع أن يأتي في يوم العطلة .
 
وأشار إلى أن السفارة المصرية بلبنان اتخذت جميع الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية الإقتراع حتى تستغرق هذه العملية دقائق معدودة وذلك عبر تيسير الدخول إلى مقر الدائرة الانتخابية بالسفارة وصولا لتسجيل الإسم والبيانات وحتى قيام المواطن بالإقتراع المطلوب وفقا للضوابط التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، موضحا أن هذه الضوابط سهلت كثيرا هذا الأمر.
 
ودعا السفير علاء موسى سفير مصر لدى لبنان كل مصري مقيم بلبنان إلى التوجه لمقر السفارة حاملا إما بطاقة الرقم القومي سواء سارية أو منتهية أو جواز السفر المميكن المدون به الرقم القومي للمشاركة في الإقتراع.
 
وشدد على أن كل الأمور ستسير بشكل طيب وسلس وخصوصا مع الاجراءات التنظيمية التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات بحيث يجد المواطن المصري سهولة ويسر للإدلاء بصوته.
 
يبدأ تصويت المصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة المصرية 2024 الجمعة وعلى مدار 3 أيام، تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت، واختيار المرشح الذى يرغب فى انتخابه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.
 
وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.
 
وفي تصريحات صحفية ، دعا وزير الخارجية سامح شكري المصريين في الخارج للتوجه بكثافة إلى مقار البعثات المصرية لممارسة حقهم الدستوري والتعبير عن إرادتهم في صناديق الاقتراع، مشيراً إلى أن مشاركة المواطنين في الحياة العامة هي حق وواجب وطني يكفله الدستور.
 
وثمن شكري التنسيق القائم بين وزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات ، موجها الشكر إلى الهيئة التي وفرت كافة وسائل الدعم التي تكفل سهولة وسلامة العملية الانتخابية في بعثاتنا في الخارج.
 
وأشار شكري إلى أن وزارة الخارجية اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الانتخابات والاستفتاءات ، وقال: "شاركت بعثاتنا في الخارج في تنظيم 10 استحقاقات دستورية منذ عام 2011، كما تساهم في ترتيبات مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية، ومن بينها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي، التي تلقت الدعوة من الهيئة الوطنية للمشاركة في متابعة الانتخابات".
 
وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.
 
وتعمل اللجان الانتخابية خارج مصر اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً  وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة.
 
وتعد نيوزيلندا أول دولة تفتح فيها السفارة المصرية أبوابها أمام الناخبين، حيث يوجد فرق توقيت بين مصر ونيوزيلندا بمقدار 11 ساعة كاملة، وتقع نيوزيلندا فى جنوب غرب المحيط الهادئ وتتكون من جزيرتين رئيسيتين بجانب مجموعة جزر صغيرة وعاصمتها ويلينجتون.
 
وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى قرارًا بتشكيل اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج.
 
وتكون مهمة اللجنة استقبال جميع  نتائج اللجان الفرعية فى مقر البعثات  الدبلوماسية  المصرية بالخارج، وإعداد الحصر العددى لمن شاركوا في التصويت وعدد الأصوات الصحيحة  والباطلة وما حصل عليه كل مرشح، وتقوم اللجنة بإرسال العدد الحصرى إلى الهيئة الوطنية للانتخابات لإضافته إلى نتيجة الداخل وإعلانها رسيما من قبل الهيئة يوم 18 ديسمبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق