افتتاح ممشى أهل مصر بأسوان يناير المقبل.. المحافظ: المرحلة الأولى تأتى بالتزامن مع العيد القومى للمحافظة.. ويؤكد: مشروع التطوير يتم لأول مرة منذ 60 عاما

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 10:30 م
افتتاح ممشى أهل مصر بأسوان يناير المقبل.. المحافظ: المرحلة الأولى تأتى بالتزامن مع العيد القومى للمحافظة.. ويؤكد: مشروع التطوير يتم لأول مرة منذ 60 عاما

بدأ العد التنازلى لإزاحة الستار عن مشروع التطوير والتجميل لواجهة مدينة أسوان السياحية والتى تتناسب مع وضع السياحة فى المدينة الجنوبية لمصر والتى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الأفريقية.
 
وتسلط "صوت الأمة" الضوء على مشروع ممشى أهل مصر والذى أعلن محافظ أسوان افتتاح المرحلة الأولى منه قريبًا، بالتزامن مع عيد أسوان القومى منتصف يناير المقبل.
 
أعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن هناك متابعة ميدانية دورية لدفع عجلة العمل لأعلى معدلاتها بمشروع ممشى أهل مصر، لافتتاحه فى إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومى بمنتصف يناير المقبل، وخاصة أن هذا المشروع الواعد الذى يتم لأول مرة منذ 1964.
 
وأضاف محافظ أسوان، فى بيان صحفى، أن هناك سباق مع الزمن لإنهاء مشروع أهل مصر بكورنيش النيل القديم تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى يشهد خلية نحل من العمل المتواصل ليل نهار لإنهائه طبقًا للبرامج الزمنية المحددة.
 
وأشار المحافظ، إلى أن المشروع يأتى ضمن المشروع القومى لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، خاصة فى كورنيش النيل الجديد بطول 9 كم، وبنسبة تنفيذ 75%، وأيضًا كورنيش النيل بإدفو بطول 2 كم، والذى تم إنهاؤه بنسبة 100%، بالإضافة إلى الممشى السياحى بمدينة أبو سمبل السياحية بطول 600 متر، وبنسبة تنفيذ 60%، فضلًا عن مرسى وممشى قرية فارس الجديد على مساحة 2700 م2.
 
وكشف اللواء أشرف عطية، عن أنه تم إنهاء المستوى الأول من مشروع ممشى أهل مصر بكورنيش النيل القديم بطول 3600 متر من إجمالى 4 كم جارى العمل فيها بنسبة 95%، ويضم نخيل وأشجار وزهور متنوعة الأشكال والألوان، وكذلك أرضيات من الجرانيت والحجر الرملى، مع مقاعد خشبية قواعدها من الرخام الأسوانى، فضلًا عن البرجولات والاسوار التى تحمل الهوية البصرية، وتشكيلات تصميمية الطابع التراثى.
 
وأشار، إلى أنه تم إنهاء 70% من المستوى الثانى، وهو يضم المستوى الثانى 48 محل وكافتيريا وبازار، علاوة على عدد 2 مطعم سياحى على أعلى مستوى مدعمين بمنظومة حريق كاملة ودورات مياه عمومية ومصاعد كهربائية، وكذلك تكثيف التشجير والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى كافة متطلبات ذوى الهمم فى الحركة طبقًا للكود المصرى.
 
وأوضح محافظ أسوان بأنه المستوى الثالث تم إنهائه بنسبة 85%، وهو يضم الممشى الزجاجى والذى سيراعى فيه توفير كافة معايير الأمان، مشددًا على ضرورة تكثيف الأعمال المطلوبة طبقًا للبرامج الزمنية، مع زيادة عدد العمالة والمعدات الفنية داخل مواقع العمل للإسراع بإنهاء هذا المشروع الحيوى، وهو الذى يتطلب المرور الميدانى اليوم، وتلافى الملاحظات أولًا بأول.
 
ولفت إلى أن ذلك يتكامل مع الإسراع بمعدلات تنفيذ مشروعات أخرى مثل ممشى أهل مصر بكورنيش النيل الجديد بطول 9 كم، وأيضًا تطوير منطقة الطابية، والذى يستهدف إضفاء اللمسة الجمالية على هذه المنطقة الأثرية بوسط المدينة، وتوسعة الشوارع المحيطة، كما يتوازى مع تطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية بشرق وجنوب المدينة المرتبطة بكوبرى السيل العلوى، وأيضًا كوبرى خزان أسوان البديل، ولاسيما مشروع تطوير وتوسعة طريقى كيما والسماد بطول 8 كم، مع تغطية مصرف السيل بطول 2530 متر، فضلًا عن تطوير المدخل الجنوبى أمام مدخلى الكرور وعزبة العسكر، وصولًا لمنطقة معابد فيله.
 
ومن جانبهم، عبر أهالى أسوان عن سعادتهم، بمشروعات التطوير والتجميل الجارية بكورنيش النيل بمدينة أسوان، واعتبروها نقلة نوعية لمكان حيوى يعكس الجمالى الطبيعى والربانى للبيئة الموجودة فى مدينة أسوان، والكورنيش أيضًا واجهة سياحية مهمة باعتباره يستقبل عشرات المراكب السياحية يوميًا وعلى متنها مئات السائحين من مختلف الجنسيات الأجنبية الذين يأخذون جولات على هذا الكورنيش.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة