1.8 مليار جنيه لـ 333 قرار علاج على نفقة الدولة نوفمبر 2023.. والصحة العالمية 2 مليار شخص لديهم صعوبة مالية للحصول على الرعاية الصحية

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 04:07 م
1.8 مليار جنيه لـ 333 قرار علاج على نفقة الدولة نوفمبر 2023.. والصحة العالمية 2 مليار شخص لديهم صعوبة مالية للحصول على الرعاية الصحية
سامي بلتاجي

أوضح الدكتور تيدروس أدهانوم، المدير التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، أن التغطية الصحية الشاملة، تعني أن يستطيع كافة البشر الحصول على الخدمات الصحية التي يحتاجونها، بدون معاناة مالية؛ مضيفاً: حتى الآن، نصف السكان في العالم، ليسوا مشمولين بالتغطية الصحية للاحتياجات الضرورية؛ كما 2 مليار شخص، يواجهون صعوبة مالية، في الحصول على التغطية الصحية، أو يفتقرون لها، نتيجة الإنفاق الشخصي عليها.
 
وفي تصريح مصور، بثته منظمة الصحة العالمية، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، دعا المدير العام للمنظمة، إلى الاستثمار في الأنظمة الصحية المرنة، تقوم على الرعاية الأولية الأكثر شمولاً والمنصفة، في مسار فعال، نحو التغطية الصحية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الهيئة العامة للرعاية الصحية، كان قد تطرق إلى التكلفة الاستثمارية لخطة الهيئة، بقيمة 2 مليار جنيه، خلال العام المالي 2023-2024، والتي تشمل: إنشاء مستشفى افتراضي بالاسماعيلية، بدء تطوير المرحلة الثانية من مجمع الأقصر الطبي الدولي، إنشاء 3 مراكز للغسيل الكلوي والرعاية المركزة؛ إنشاء 4 مخازن إقليمية مميكنة بالكامل للأدوية تستخدم الروبوتات، تجهيز فروع ومقرات إقليمية، بتكنولوجيا الجيل الخامس لربط المستشفيات الافتراضية، تأهيل البنية المعلوماتية في 3 مستشفيات جديدة، وتجهيز البنية المعلوماتية وشبكات الاتصال في مستشفيي: طابا، وسانت كاترين، بشمال سيناء.
 
وفي «إنفوجراف» منفصل، أعده ونشره، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، نقلاً عن وزارة الصحة والسكان، ديسمبر 2023، كان قد ذكر أن 333 ألف قرار علاج على نفقة الدولة، تم إصداره خلال شهر نوفمبر 2023، بتكلفة تجاوزت قيمة 1.8 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة