"ابدأ" تحيى صناعة البلاستيك من دمياط.. المبادرة الوطنية تقيم أكبر مصنع لإنتاج الأكياس والصوب الزراعية.. توفر 40% من الاحتياج المحلي

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 07:30 م
"ابدأ" تحيى صناعة البلاستيك من دمياط.. المبادرة الوطنية تقيم أكبر مصنع لإنتاج الأكياس والصوب الزراعية.. توفر 40% من الاحتياج المحلي

لعبت المبادرة الوطنية "ابدأ " دورا كبيرا فى إحياء صناعة البلاستيك بمدينة دمياط، من خلال مصنع من كبرى المصانع بمصر والشرق الأوسط لتوفير أنواع البلاستيك المختلفة، وتقليل الاستيراد ودعم التصدير وبالأخص تعزيز التصنيع المحلى لماكينات إنتاج خامات البلاستيك فى بالمحافظة، بداية من الخامات المستخدمة فى إنتاج الأكياس وحتى نظيرتها المستخدمة فى صناعة أغطية الصوب الزراعية .
 
وقال عبد الرحمن الشيخ عضو مبادرة "ابدأ"، أن المبادرة الوطنية ليس دورها فقط مساعدة المصانع المتعثرة إنما توطين الصناعات الجديدة والمختلفة، هو هدفا كبيرا ايضا ليأتى مشروع دمياط كتجربة مرتبطة بمدرسة " ابدأ " للسفن بالإضافة إلى المنتجات البلاستيكية من أجل تزويد المنتج المحلى وتقليل الفاتورة الاستيرادية.
 
ويوفر مصنع دمياط الخامات المختلفة من البلاستيك مثل الأكياس البلاستيكية والأغطية الخاصة بالصوب الزراعية وهذه الصناعة تحديدا لأول مرة فى مصر لتوفير الخامات لمعظم المصانع وزيادة توطين الصناعة كهدف من أهداف المبادرة الوطنية ابدأ ليكون المستهدف 40 ٪؜ من الناتج المحلى فى الصناعة الخاصة بالبلاستيك .
 
وأوضح عبد الرحمن الشيخ، أن محور الشراكات الكبرى عبارة عن تكوين 64 شراكة استثمارية لإنشاء كيانات صناعية تشارك بها 23 شركة أجنبية من كبرى الشركات العالمية فى الصناعة، ومن المتوقع أن تسهم تلك المشروعات فى تحقيق وفر فى الواردات وزيادة فى الصادرات بقيمة 16 مليار دولار.
 
وأوضح أن مبادرة ابدأ تمكنت من توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة فى مصر تتمثل فى صناعة (الصودا آش-السيليكون فى قطاع البتروكيماويات-ضواغط التكييف والتبريد فى قطاع الأجهزة المنزلية وتصنيع التكيفات المركزية-المواسير الملحومة-صناعة الخامات الدوائية-مكونات محطات مياه الشرب والصرف الصحى وصناعة البلاستيك )، كما تمكنت المبادرة من جذب استثمارات أجنبية مباشرة والتنسيق بين المستثمرين وكبرى الشركات العالمية لتوقيع اتفاقيات تصنيع مشترك مما يضمن قدرة المنتج المصرى على المنافسة عالميًا .
 
يذكر أن محور دعم الصناعات بمبادرة " ابدأ " يعمل على دعم المصانع المتعثرة للعودة إلى العمل وإزالة التحديات ومساعدة المصانع القائمة للتوسع فى الصناعة، بالإضافة إلى إتاحة وضع خطط لتسويق المنتجات وبحث فرص التصدير.
 
وتلقى فريق محور دعم الصناعة حوالى 1692 طلب للدعم حتى الان، حيث تم دعم 789 مصنعًا قائمًا و497 مستثمرا جديدا، كما نجحت ابدأ فى تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتوطين صناعات مغذية تتطلب الإنتاج بحجم كبير واستهلاك المنتج بواسطة تحالف من المستثمرين المحليين .
 
ينقسم العمل فى "محور دعم الصناعات" إلى تقديم الدعم الفنى والمادى للمصانع المخالفة والمتعثرة ومساندتها حتى تستطيع تقنين أوضاعها، كما يعمل هذا المحور على التواصل المستمر بالتنسيق مع فريق مؤسسة "حياة كريمة" الموجود فى كافة قرى ومراكز "حياه كريمة " للبناء على جهود الدولة وطفرة البنية الأساسية، وعمل تمكين اقتصادى من خلال توطين سلاسل صناعات متكاملة بمراكز "حياه كريمة" تضمن تعظيم استغلال القيمة المضافة لموارد هذه المراكز، وتوطين صناعات حديثة بها، وقامت مبادرة "ابدأ" بفحص نحو 4586 حالة مصنع متعثر ومخالف فى 25 محافظة على مدار عام فى سياق دعم الصناعات .
 
ورصد فريق الرصد الميدانى لمؤسسة "حياة كريمة" من خلال متطوعين مشكلات أكثر من 3000 مصنع، وتم حل العديد من المشكلات التى تواجه هذه المصانع بالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء، وأيضا وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمحافظات وغيرها .
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق