في رسالة لمجلس الأمن.. إيران تحذر إسرائيل من رد حاسم على اغتيال القائد سيد رضي موسوي

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 04:28 م
في رسالة لمجلس الأمن.. إيران تحذر إسرائيل من رد حاسم على اغتيال القائد سيد رضي موسوي

أدان سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة " أمير سعيد إيرواني" الاعمال الشنيعة والجبانة التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي عقب اغتيال سيد رضي موسوي كبير المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا، مؤكدا أن إيران تحتفظ بحقها المشروع والأصيل استنادا الى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في الرد الحاسم في الوقت المناسب الذي تراه ضروريا.
 
وكتب سفير إيران رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن " أنطونيو غوتيريش" مشيرا بأن هذه الرسالة قدمت "لإبلاغهم على وجه السرعة بالهجمات الإرهابية المثيرة للقلق والمتكررة التي نفذها الكيان الإسرائيلي في الجمهورية العربية السورية".
 
أعلن ايرواني في رسالته انه وفي الوقت نفسه الذي يرتكب فيه جرائم وحشية وإجراءات دولية غير عادلة، فإن الكيان الإسرائيلي متورط بنشاط في أعمال إرهابية وعدوانية على الحدود السورية. بحيث استهدفت هذه الإجراءات المتعمدة على وجه التحديد المستشارين العسكريين الإيرانيين الموجودين بشكل قانوني في البلاد للمساعدة في مكافحة الإرهاب بناء على طلب رسمي من الجمهورية العربية السورية.
 
وأضاف سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة،  انه في الساعة 4:20 مساء يوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، استشهد بشكل مأساوي المستشار العسكري رفيع المستوى " سيد رضي موسوي "،الذي كان في مهمة لدعم الجيش السوري في عمليات مكافحة الإرهاب بالقرب من دمشق، بعد ان اطلق عليه ثلاثة صواريخ من مواقع الكيان الإسرائيلي في هضبة الجولان المحتلة.
 
وذكّر ايرواني بأن هذا العمل الشنيع والإرهابي هو الهجوم الثاني على مستشارين إيرانيين هذا الشهر بعد هجوم مماثل شنه الكيان الإسرائيلي في 2 كانون الاول/ ديسمبر 2023، مشيرا الى انه وللأسف أدى الهجوم السابق إلى استشهاد مستشارين عسكريين إيرانيين هما "محمد علي عطايي شورجه" و"بناه تقي زاده".
 
كما اكد في رسالته على ان إيران تدين بوضوح هذه الأعمال الإرهابية الشنيعة والجبانة التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي، وتحتفظ إيران بحقها المشروع والأصيل استنادا إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في الرد الحاسم في الوقت المناسب الذي تراه ضروريا.
 
وتابع بأن إيران تؤكد أيضا على الحق الأصيل للجمهورية العربية السورية، استنادا إلى القانون الدولي في اتخاذ جميع التدابير اللازمة ردا على الهجمات الإرهابية والأعمال العدوانية التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي ضد السيادة والاستقلال والسلامة الإقليمية.
 
واشار ايرواني الى انه لا يمكن إنكار مسؤولية الكيان الإسرائيلي عن استشهاد المستشارين العسكريين الإيرانيين الأبرياء وعن الجرائم ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية في الجمهورية العربية السورية، مضيفا انه مما لا شك فيه أن إيران تحمل هذا الكيان المسؤولية عن مثل هذه الجرائم الشنيعة.
 
واوضح  ايرواني بأن إيران تطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الوفاء بالتزاماته بموجب الميثاق في صون السلام والأمن الدوليين، والادانة بشدة الأنشطة الخبيثة التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي وأعماله العدوانية والإرهابية في المنطقة والتي تشكل تهديدا جديا للسلام والامن العالمي.مضيفا بأنه يجب إجبار هذا النظام على الامتثال للقوانين الدولية ووقف أنشطته المزعزعة للاستقرار في المنطقة.
 
كما وطلب المندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة من الأمين العام ورئيس مجلس الأمن تسجيل هذه الرسالة كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.
 
يشار الى ان القائد الشهيد سيد رضي موسوي، هو أحد كبار مستشاري الحرس الثوري الإيراني وأحد اقدم المستشارين العسكريين الإيرانيين لدى "وحدة إسناد محور المقاومة" لفيلق القدس ورفيق اللواء الشهيد قاسم سليماني ، وقد استشهد يوم الاثنين 25 كانون الاول/ديسمبر 2023 في هجوم للكيان الصهيوني على منطقة الزينبية بريف دمشق .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق