بعد موافقة البرلمان.. 5 مكاسب بقانون الهيدروجين الأخضر

الأربعاء، 03 يناير 2024 01:30 م
بعد موافقة البرلمان.. 5 مكاسب بقانون الهيدروجين الأخضر

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالى، أمس، على مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، متضمنا حوافز ضريبية وغير ضريبية لجذب الاستثمارات في هذا المجال.
 
في المقابل رحب عدد من الخبراء بالقانون مؤكدين أنه خطوة مهمة للحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقعين على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لخلق بيئة استثمارية جاذبة لهم تمكنهم من الإسراع في تنفيذ مشروعاتهم داخل مصر لتصبح مركزاً دولياً لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باعتباره وقود المستقبل لاعتماده بالأساس على الطاقات المتجددة (شمسي- رياح).
 
في نفس السياق قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إن هناك جرأة كبيرة تقدم عليها الحكومة بأن تطلق مجموعة من الحوافز قد تكون الأعلى في تاريخ مصر تجاه مشروع محدد، وهو مشروعات الهيدروجين الأخضر.
 
وأضاف مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن ما أعلنت عنه الحكومة من حوافز بشأن مشروعات الهيدروجين الأخضر هي أكبر حزمة حوافز أطلقت لجذب الهيدروجين الأخضر.
 
وأوضح الدكتور أيمن محسب أن الهيدروجين الأخضر يدخل في أنشطة صناعية كثيرة منها إنتاج الأسمدة والحديد والصلب والبتروكيماويات ويستخدم أيضا كوقود للسيارات وهو طاقة نظيفة للبيئة، مشيرا إلى أن قمة المناخ في شرم الشيخ كانت إحدى مخرجاتها تشجيع الدول على الاستثمار في هذا المجال ومصر تنفذ ما وعدت به.
 
فيما أكد الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، أن مصر لديها استراتيجية بشأن الاعتماد على مزيج الطاقة والتى تبنى على أن مكون الطاقة النظيفة ومتجددة يتعاظم عام بعد أخر.
 
وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، أن مصر بدأت فى البداية بالطاقة الشمسية ثم طاقة الرياح ودخلنا بقوة نحو الهيدروجين الأخضر.
 
وأوضح هشام إبراهيم، أن مصر نجحت خلال الأعوام الماضية ليس فقط فى أن تجتذب عدد من المستثمرين للاستثمار فى الهيدروجين الأخضر بل نجحت أيضا فى لفت انتباه العالم أن تكون مصر محطة مهمة لاحتضان صناعة الهيدروجين الأخضر.
 
وأشار أستاذ التمويل والاستثمار، إلى أن مدخلات الهيدروجين الأخضر تساعد في قطاع الصناعة وفى الطاقة أيضا وهى جزء نظيف في الطاقة الجديدة والمتجددة ومصر تتجه للطاقة النظيفة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق