«محطات المترو».. سلاح الدولة لمواجهة عشوائية الزحام (صور)

الأربعاء، 03 يناير 2024 04:30 م
«محطات المترو».. سلاح الدولة لمواجهة عشوائية الزحام (صور)

شهدت السنوات الأخيرة الماضية تنفيذ الدولة المصرية إجراءات هامة لتنفيذ مشروعات الطرق والكباري بما يخدم حركة المواطنين اليومية ويساهم في تقليل التكدس والازدحام والضغط على المحاور القديمة.
 
ونجحت الحكومة في تنفيذ العديد من الطرق والمحاور الجديدة، كما نفذت مشروع إنشاء الخط الجديد لمترو الأنفاق، للمساهمة في تخفيف الزحام والقضاء عليه.
 
وقضت محطات المترو الجديدة التى تم تشغيلها مع بداية العام الجديد 2024، على الزحام بمناطق امبابة والقومية، وذلك بعد اعتماد ألاف المواطنين يوميا على الوسيلة الحضارية بعيد عن سيارات السيرفيس يوميا، حيث أصبح الخط الثالث للمترو يصل من محطة عدلى منصور التبادلية المركزية بالسلام، حتى محطة محور روض الفرج، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية ، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل. 
 
وبدأ وزارة النقل تشغيل محطات (السودان - إمبابة - البوهي - القومية العربية - الطريق الدائري - محور روض الفرج )، والتى شهدت اقبال كبير من الركاب، مع بدء التشغيل. 
 
ومع تشغيل المحطات الجديدة للمترو، قل الزحام بالشوارع المحيطة للمترو، خاصة مع تطوير هذة الشوارع وتوسعتها، حيث تخدم هذه المحطات عدة مناطق من أكثر المناطق كثافة سكانية في محافظة الجيزة، وأول محطة بهذه المرحلة تقع عند محكمة الجيزة الإبتدائية وهى محطة مترو السودان موجودة في بداية شارع السودان، كما ان محطة مترو السودان ستخدم سكان المناطق المجاورة لشارع السودان والمترددين على محكمة الأسرة ومحكمة الجيزة الإبتدائية.
 
ومحطة إمبابة هى ثانى محطة بالمرحلة، وتقع بشارع المطار عند مزلقان قطار الصوامع وتخدم سكان شارع المطار والمناطق المحيطة ومنطقة عزبة الصعايدة بإمبابة.
 
وتقع محطة البوهى، فى شارع البوهى، وهى تخدم سكان المنطقة المحيطة بالكامل، وتقاطع شارع البوهى مع القومية، اما محطة مترو القومية تقع فى امتداد شارع القومية فى المنتصف وتخدم منطقة القومية العربية.
 
اما محطة مترو الدائرى تقع أعلى الطريق الدائرى في التقاطع مع شارع القومية، وتربط محطة مترو الدائرى مع الأتوبيس الترددى، وتخدم قطاع كبير من سكان القاهرة الكبرى المستخدمين للطريق الدائري.
 
وينتهى المترو بمحطة محور روض الفرج، والتى تتقاطع مع المحور وتخدم مستخدمى المحور، وسكان مناطق الجبل الأحمر وأوسيم وهى الأقرب لمنشأة القناطر بالجيزة وعدد من المناطق الأخرى.
 
و أعلن الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل أنه بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين لتسهيل تنقلاتهم المختلفة فقد تقرر التشغيل التجريبى بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط الثالث والممتد من الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج والذي يشتمـل علـى 6 محطات هي (السودان - إمبابة - البوهي - القومية العربية - الطـريق الدائرى - محور روض الفرج ) وذلك لخدمة المواطنين والطلاب في المناطق التي يمر بها هذا الجزء والتي تتميز بكثافة سكانية عالية ليكون تشغيل هذا المشروع للمواطنين هو هدية فخامة الرئيس لأهالي القاهرة الكبرى بمناسبة بداية العام الميلادي.
 
ومع التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط يكون قد تم تشغيل الخط الثالث من عدلي منصور مرورا بالكيت كات حتى محور روض الفرج ويتبقي فقط الجزء الثالث من المرحلة الثالثة والممتد من الكيت كات حتى جامعة القاهرة والذي يجري تشغيله تجريبا بدون ركاب حاليا تمهيدا لبدء تشغيله بالركاب خلال الفترة القادمة.
 
القطار بالمحطات الجديدةالقطار بالمحطات الجديدة

القطار داخل المحطةالقطار داخل المحطة

تشغيل المحطات الجديدةتشغيل المحطات الجديدة
 

محطة امبابةمحطة امبابة

محطة مترو البوهيمحطة مترو البوهي

محطة مترو الدائريمحطة مترو الدائري

محطة مترو الطريق الدائرىمحطة مترو الطريق الدائرى

محطة مترو إمبابةمحطة مترو إمبابة

مدخل محطة مترو الدائري مدخل محطة مترو الدائري

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق