تعرف على أهم الأحداث العالمية هذا المساء

الإثنين، 08 يناير 2024 12:00 ص
تعرف على أهم الأحداث العالمية هذا المساء

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "صوت الأمة"، تقريرا بأهم أحداث العالم.

استشهاد حمزة نجل الصحفى وائل الدحدوح فى قصف إسرائيلى جنوب غزة

أكدت مصادر صحفية فلسطينية، استشهاد حمزة نجل الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح فى قصف إسرائيلي استهدف صحفيين غرب خان يونس جنوبى قطاع غزة.

 
ورشح مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح للحصول على جائزة "حرية الصحافة"، التى تقدمها النقابة هذا العام كرمز لصمود الصحفيين الفلسطينيين، وصمودهم فى وجه العدوان الصهيونى الغاشم، وآلة حربه الوحشية.
 
 
حمزة نجل الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح
 
يأتى الترشيح تكريمًا لشهداء الصحافة الفلسطينية، الذين دفعوا حياتهم ثمنًا لنقل الحقيقة، وفضح جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطينى، الذين فضحوا بصمودهم الرواية الصهيونية الزائفة، وأكاذيب الإعلام الغربى، وانتصروا للحقيقة.
 
وكذلك تقديرًا لتضحية الدحدوح الشخصية، ودوره المهنى، بعد أن ضرب مثلًا فى التضحية من أجل نقل الحقيقة، وبعد أن دفع ثمن إخلاصه لمهنته، ومهنيته باستهداف زوجته، واثنين من أبنائه، وحفيده ارتقوا شهداء، لكنه أصر على أداء دوره المهنى، ومواصلة عمله الصحفى بعدها، وهو ما كرره ليؤسس عنوانًا جديدًا للصمود الفلسطينى باستهدافه بشكل مباشر هو وزميله الشهيد سامر أبو دقة، ليعود مرة أخرى كالعنقاء مواصلًا نقله للحقيقة والانتصار للقضية الفلسطينية بعد ساعات قليلة من إصابته.

 

الجفاف الشديد يكشف عن نقوش قديمة في منطقة الأمازون البرازيلية.. صور

كشف انخفاض منسوب مياه نهر الأمازون البرازيلى عن نقوش قديمة نتيجة الجفاف الشديد الذى تعانى منه المنطقة والذى يعتبر الأكثر شدة من المعتاد، والذي يعود إلى ظاهرتين مناخيتين: ظاهرة النينيو وارتفاع درجة حرارة المياه الاستوائية الشمالية للمحيط الأطلسى، وتعمل كلتا الظاهرتين الجويتين على تغيير الأنماط الدورية للمنطقة، والتي تحدث عادة في الفترة ما بين مايو وأكتوبر.

الجفاف يكشف عن نقوش
الجفاف يكشف عن نقوش
 

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن نهر نيجرو، الرافد الرئيسي الذي يمر عبر الغابة الاستوائية،وصل إلى أدنى مستوياته التاريخية وتم اكتشاف نقوش قديمة أطلق عليها "شخصيات الكهف" التي كانت تحت الماء.

وقال علماء الآثار إن الرسوم التوضيحية المنحوتة بعمق في الصخر الأسود على ضفاف النهر تصور وجوها بشرية وحيوانات وأشكالا أخرى، ويعتقد أن عمرها يتراوح بين 1000 و2000 عام.

نقوش بسبب الجفاف
نقوش بسبب الجفاف

وأوضح عضو المعهد الوطني للتراث التاريخي والفني، أن الموقع الأثري يقع عند نقطة التقاء مياه نهري نيجرو وسوليموس، وهو مكان مقدس للسكان الأصليين "يسمح لنا بفهم أسلوب حياة السكان في عصور ما قبل التاريخ".

وبهذا المعنى، وصفها عالم الآثار في متحف الأمازون (موسا)، إيبيري مارتينز، بأنها "نقوش في الصخور"، وحدد أن "السكان استخدموها لصنع أدوات حجرية منحوتة:" هذا الشكل الدائري يرجع إلى طول عملية صقل الحجارة، لصنع المطارق على سبيل المثال".

وأضاف  "بالنسبة لنا هذا الاكتشاف فى غاية الأهمية حيث أنه جزء من حضارتنا وأصولنا ".

وفي هذا الصدد، قال إيبيري مارتينز إنه "بمجرد ظهور النقوش، بدأ سكان ماناوس بالتوافد على الموقع".

مظاهرات حاشدة فى مدينة "بورما" الصومالية تنديدا بالأطماع الإثيوبية

نظم الآلاف من سكان مدينة بورما فى محافظة أودال شمال الصومال، مظاهرات حاشدة تنديدا بالاتفاق البحرى الباطل الذى جرى مؤخرا بين الحكومة الإثيوبية وإدارة أرض الصومال .

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا وسط المدينة وفقا لوكالة الانباء الصومالية "صونا"، اليوم الأحد، كلمات وهتافات ضد رئيس أرض الصومال، مشيرين إلى أن مثل هذا الاتفاق الكاذب لن ينفذ أبداً في الأراضي الصومالية .

الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود

ورحب المتظاهرون بقرار الحكومة الصومالية ضد الاتفاق التي تم توقيعه في الأول من الشهر الجاري بين رئيس وزراء إثيوبيا والرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي في أديس أبابا، مشيدين بجهود الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود الدبلوماسية في هذه القضية، التي دفعت العديد من دول العالم إلى الوقوف إلى جانب الصومال.

وتشهد معظم مناطق جمهورية الصومال تظاهرات ضد أطماع الحكومة الإثيوبية التي يقودها رئيس الوزراء أبي أحمد، لمطالبة الحكومة بالبحث عن أراضي الصومال الغربي في إثيوبيا .

ودعت أحزاب المعارضة لإدارة أرض الصومال، الرئيس المنتهية ولايته موسى بيحي عبدي إلى إجراء انتخابات، ولا داعي لأي شيء آخر في الوقت الحالي.
ووقع رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود، الليلة الماضية، على قانون بشأن إلغاء الاتفاقية غير المشروعة المبرمة بين حكومة إثيوبيا وإدارة أرض الصومال، والذى أقره مجلسا البرلمان الفيدرالى.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة