وزير الزراعة: تلقيح 2.2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية.. استيراد أكثر من 82 ألف" عجلة عشار "

الثلاثاء، 09 يناير 2024 12:00 ص
وزير الزراعة: تلقيح 2.2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية.. استيراد أكثر من 82 ألف" عجلة عشار "

تمتلك مصر موارد زراعية غنية ومتنوعة، وتعتبر الثروة الحيوانية والداجنة جزءًا أساسيًا من القطاع الزراعى الذى يلعب دورًا هامًا فى تلبية احتياجات الغذاء المحلية وتعزيز الاقتصاد الوطنى.
 
وبذلت الحكومة جهوداً كبيرة فى مجال تنمية قطاع الثروة الحيوانية باعتباره من القطاعات الهامة لأنه يساهم بنسبة ملموسة من إجمالى الناتج الزراعى وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتوفير فرص عمل وحياة كريمة لصغار المربين.
 
وهناك العديد من المشروعات التى تم اطلاقها فى مصر، وتتمثل هذه المشروعات فى، المشروع القومى للبتلو، والمشروع القومى للتحسين الوراثى، والمشروع القومى لرفع كفاءة عنابر الدواجن، والمشروع القومى لتطوير مراكز تجميع الألبان.
 
أوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه تم تنفيذ برامج ومشروعات قومية لدعم صغار المزارعين والمربيين، من أهمها تمويل المشروع القومى للبتلو بـ 8 مليار جنيه و263 مليون لحوالى 43 ألف مستفيد وباجمالى رؤوس حوالى 500 ألف رأس ماشية.
 
وأضاف القصير أن الوزارة نفذت القوافل البيطرية المجانية لعلاج رؤوس المواشى بحوالى 3680 قافلة بيطرية فى كل قرى مصر وتم تقديم العلاج لأكثر من 2.3 مليون رأس.
 
وأشار إلى أنه تم تطوير 281 مركز تجميع ألبان ضمن 826 مركز بالإضافة إلى إنشاء 41 مركز جديد ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتنفيذاً للتوجيهات الرئاسية للتوسع فى التحسين الوراثى، فقد تم إنتاج واستيراد عدد 4.5 مليون قصيبة نتج عنها نجاح تلقيح 2.2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية، كما تم استيراد أكثر من 82 ألف عجلة عشار من السلالات عالية الإنتاجية، وإنشاء وتطوير وتجهيز 1773 نقطة تلقيح اصطناعى بالوحدات البيطرية والانتهاء من تطوير وتشغيل 4 مراكز للتلقيح الاصطناعى "العامرية - سخا - العباسية - بنى سويف" وتم تزويدهم بكافة الأجهزة اللازمة وتوفير 96 طلوقة من السلالات عالية الإنتاجية، وتكثيف التوعية للمزارعين بأهمية استخدام التلقيح الاصطناعى.
 
أشار القصير إلى أنه تم انشاء وتطوير ورفع كفاءة 210 وحدة بيطرية على مستوى الجمهورية مع إعطاء أكثر من 203 مليون جرعة لتحصين مواشى صغار المربين ضد الأمراض والاوبئة خلال 10 سنوات.
 
 وأوضح القصير أنه بالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى تم توقيع عدة بروتوكولات مع الجهات ذات الصلة للقيام بتوفير الرؤوس المحسنة مثل "بعض المؤسسات الأهلية - وزارة الاوقاف - وزارة التضامن " بعض مستثمرى القطاع الخاص، مع توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعى المصرى بفائدة 5%و تم إطلاق مبادرة "احلم" لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين.
 
وأوضح أنه فى إطار حماية الثروة الداجنة فقد تم زيادة الطاقة الانتاجية للقاحات البيطرية للدواجن من 200 مليون جرعة إلى 2 مليار جرعة سنوياً بالإضافة إلى إنتاج 75 مليون جرعة للحيوانات، مع إجراء التحصينات ضد الأمراض الوبائية فى مواعيدها "أربع مرات فى العام".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق