الاتحاد الأوروبى يؤكد ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال

الخميس، 11 يناير 2024 05:00 م
الاتحاد الأوروبى يؤكد ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال

أكدت ممثلة الاتحاد الأوروبى للقرن الأفريقى انيت ويبر، موقف الاتحاد فى الحفاظ على الاستقرار والسلام بالمنطقة، وضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة الصومال على كامل أراضيه .
 
وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم الخميس، ممثلة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر، حيث استعرضا علاقات التعاون بين الصومال والاتحاد الأوروبي في مجالات التنمية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى بحث آخر التطوارت الجارية في المنطقة .
 
وأعرب الرئيس الصومالي عن شكره وتقديره للاتحاد الأوروبي على دعمه لسيادة الصومال، مؤكدا موقف الصومال الرافض ضد تدخلات إثيوبيا وانتهاك وسيادة أراضي الصومالية ،وذلك تعقيبا على الاتفاق البحري الباطل بين اثيوبيا وإدارة أرض الصومال.
 
كما بحث الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود،  مع ممثلة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي أنيت ويبر، علاقات التعاون بين الصومال والاتحاد الأوروبي في مجالات التنمية ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى آخر التطوارت الجارية في المنطقة.
 
وكانت "أرض الصومال" وإثيوبيا قد وقعتا يوم الاثنين الموافق 1 يناير 2024 في أديس أبابا مذكرة تفاهم تمهد لوصول إثيوبيا - الدولة الحبيسة - إلى الموانئ البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال "أرض الصومال" مستقبلا.
 
يذكر أن علم الصومال، تتوسطه النجمة الخماسية التي ترمز إلى المناطق التي يتواجد بها الشعب الصومالي وهي: الصومال البريطاني والصومال الإيطالي والصومال الفرنسي (جيبوتي) وإقليم أوجادين والمقاطعة الحدودية الشمالية.
 
وإقليم "أوجادين" تسكنه أغلبية صومالية ويقع تحت السيطرة الإثيوبية وكان سببا في الكثير من التوترات السياسية بين الحكومات الصومالية والإثيوبية المتعاقبة منذ استقلال جمهورية الصومال؛ حيث شهد أعنف الحروب عام 1977 عندما حمل سكان الإقليم السلاح تحت قيادة "جبهة تحرير الصومال الغربي" في وجه الجيش الإثيوبي بعد سقوط الإمبراطور هيلا سيلاسي بدعم من نظام الرئيس الصومالي الراحل محمد سياد بري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق