الصندوق السيادي يستعد لطرح شركات جديدة فى عام 2024 .. الحكومة تستهدف جمع 5 مليارات دولار من طرح الشركات..وفودافون مصر وسيمينز على رأس الطروحات

الخميس، 11 يناير 2024 10:30 م
الصندوق السيادي يستعد لطرح شركات جديدة فى عام 2024 .. الحكومة تستهدف جمع 5 مليارات دولار من طرح الشركات..وفودافون مصر وسيمينز على رأس الطروحات

يستعد صندوق مصر السيادي لطرح شركات جديدة مملوكة للدولة خلال 2024 ضمن قائمة برنامج الطروحات الحكومية، ويضم برنامج الطروحات الحكومية 35 شركة .
 
وتخطط الحكومة المصرية لبيع حصص في شركات حكومية بقيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة من أكتوبر 2023 إلى يونيو 2024.بحسب تقرير لمجلس الوزراء.
 
وأوضح التقريرأن الحكومة المصرية تخطط لطرح محطة جبل الزيت لتوليد الرياح من خلال طرح تنافسي على عدد من المستثمرين بإجمالي قيمة 300 مليون دولار، متوقعاً أن تنتهي الصفقة خلال الربع الأخير من العام الجاري.
 
وتتضمن الصفقات بيع حصة من شركة وطنية ،بالاضافة الى حصة الحكومة فى شركة فودافون مصر ، بجانب  طرح حصة من شركتي دمياط لتداول الحاويات والبضائع وبورسعيد لتداول الحاويات ،كما تخطط الحكومة لبيع بنك المصرف المتحد .
 
وشمل برنامج الطروحات الحكومية وفقا للتقرير مشاريع أخرى هي:
 
محطة سيمنز للكهرباء
 
تخطط الحكومة المصرية لطرح 70% من محطة سيمنز لتوليد الكهرباء فى بنى سويف ،وتوقع تقرير مجلس الوزراء قيمة الحصة المقدرة ستبلغ بين 1.4 إلى 1.865 مليار دولار، متوقعاً إتمام الصفقة  يونيو  2024.
 
 
محطة الزعفرانة لتوليد الرياح
 
وتهدف الحكومة المصرية لطرح محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة الزعفرانة عبر طرحين؛ وافق مجلس الوزراء على إسناد الطرح الأول من مراحل 1 إلى 4 لشركة ميرسك العالمية التي ستستخدم الطاقة لإمداد مشروعها في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر.
 
وقال التقرير إنه يجري الآن الاتفاق على المبلغ المطلوب دفعه من ميرسك، وتتوقع الحكومة إتمام صفقة محطة الزعفرانة في ديسمبر كانون الأول المقبل.
 
وتخطط الحكومة لطرح مراحل 5 إلى 8 من المحطة بأسلوب تنافسي على المستثمرين الآخرين لمشاريع الهيدروجين الأخضر والترسية على المستثمر الذي يقدّم أعلى عرض على أن تُستخدم الطاقة المولدة لإمداد مشروعات الهيدروجين الأخضر.
 
محطات تحلية المياه للبيع
 
ووفقاً للتقرير تخطط الحكومة لطرح 21 محطة تحلية مياه بالمناطق الساحلية بإجمالي طاقة إنتاجية 3.3 مليون متر مكعب/ يوم باستثمارات متوقعة 3.3 مليار دولار.
 
وأشار التقرير إلى أن 90 مستثمراً تقدموا لشراء المحطة تأهل منهم 17 تحالفاً، مشيراً إلى أنه جارٍ الانتهاء من إعداد كراسة الشروط وطرح المحطات الأولية خلال الربع الرابع من العام الجاري.
 
وتوقع التقرير الانتهاء منتوقيع عقود بيع المحطات خلال الربع الثالث من 2024.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة