«المتحدة» تسخر الفن لخدمة المجتمع والقضايا الإنسانية..

السعيد حامد يكتب: «حالة خاصة».. عبقرية «المتوحد» في 10 حلقات

السبت، 13 يناير 2024 06:00 م
السعيد حامد يكتب: «حالة خاصة».. عبقرية «المتوحد» في 10 حلقات
مسلسل حالة خاصة

- إشادات مصرية وعربية واسعة بالمسلسل وتناوله قضية التعامل مع التوحد.. ومشاهد التضامن مع القضية الفلسطينية
 
بخلطة عبقرية لا يعرف مقادريها سوى صناعها، أحدث مسلسل «حالة خاصة»، الذي يتناول قصة شاب يعاني من التوحد ويمتهن المحاماة، حالة خاصة داخل الساحة الفنية والشارع العربي، بعدما قدم دراما إنسانية محترفة، تعالج قضية اجتماعية وإنسانية بشكل عبقري دقيق وعميق، جعلته يحوز على إعجاب كثير من المتابعين داخل مصر وخارجها، ويصبح حديث رواد السوشيال الميديا، الذين تفاعلوا مع كل حلقات المسلسل، خاصة بعد تضامن المسلسل مع القضية الفلسطينية.
 
ونال مسلسل «حالة خاصة»، إشادات واسعة من قبل النقاد والكتاب، إذ كتب الروائي الأردني إبراهيم نصر الله- وهو من أصل فلسطيني- يقول عبر حسابه على موقع فيسبوك: «حرص صناع مسلسل حالة خاصة على التضامن مع فلسـطين، ففي مشهد تذهب (هاجر السراج)، وهي تمسك في يدها حقيبة على شكل خريطة فلسـطين ومكتوب عليها رام الله، وتبحث في المكتبة عن رواية (أعراس آمنة) للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله، تحية لأهل غزة»، فيما تفاعلت مع تدوينة الروائي الكبير المطربة التونسية غالية بن على وكتبت في تعليق: «حابة أشوف المسلسل مع إنى مش غاوية مسلسلات».
 
الناقدة ماجدة خير الله، أشادت بدورها بالمسلسل، مؤكدة أن العمل يناقش قضايا مهمة مثل كيفية التعامل مع التوحد، كما تطرقت إلى مشهد شنطة خريطة غزة فى المسلسل، مشيرة إلى أن المسلسل يثير الاهتمام ويوثق للأحداث الجارية، وأن مستوى العمل حرفي وتضمن أدق التفاصيل، كما أشادت بعمل الشركة المتحدة على صناعة النجم واكتشاف المواهب، من خلال عمل يشهد مواهب مميزة يتم تسليط الضوء عليها.
 
ويجسد الفنان طه الدسوقي، دور المحامي الذي يعاني من التوحد لكنه يتمتع بذكاء عالي ساعده كثيرا في عمله، لكن يبقى السؤال المهم الذي شغل رواد مواقع التواصل: هل يتمتع حقا مرضى التوحد بذكاء غير مألوف؟.. وفقا للدراسات الطبية، فإن الشخص الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد عادة ما لديه نسبة عالية من الذكاء، بسبب تمتعه بجينات خاصة وقدرات عقلية مختلفة، إذ عند خضوع مرضى التوحد لاختبارات الذكاء (IQ)، تبين اجتيازهم لها بمعدلات مرتفعة مقارنة بغيرهم.
 
وأرجعت الدراسات ذلك إلى عدة أسباب، بينها: كبر حجم المخ، وسرعة نمو المخ، وزيادة القدرات البصرية والحسية، وزيادة الوظائف المتشابكة في المخ، وزيادة معدلات الانتباه، وزيادة القدرة على اتخاذ القرار، وكفاءة المهارات العصبية، في الوقت ذاته تشير الدراسات، أن  نسبة الذكاء لدى مرضى التوحد ترتفع لأكثر من 70% في الاختبارات التي جرى إعدادها للأطفال الذين بلغ معدل أعمارهم 6-16 عامًا، إذ يمتلك مريض التوحد قدرات خاصة ومميزة في التحليل والتفهم والتعاطف والتفاعل بشكل مختلف مع العالم المحيط مقارنة بغيره، وعادة ما يميل إلى تعلم الهندسة والعلوم الفيزيائية والمحاماة، ويبرع في هذه المجالات.
 
ويقول أطباء مخ وأعصاب، إن مرض التوحد يعد من الأمراض التي تولد مع الطفل، أي منذ ولادة وهي مصاب به، ويكون نتيجة لخلل جيني، أو عوامل وراثية، أو نتيجة لحدوث خلل في نمو العصب المسئول عن التفاعل الاجتماعي، مشيرين إلى أن مرض التوحد يتسبب في عدم قدرة الأطفال علي التواصل الاجتماعي، وتأخر النطق، وعدم القدرة علي التعامل مع العالم المحيط، أي حدوث خلل في المهارات الإجتماعية لدي الطفل، وأيضًا في الإستجابة والتفاعل مع الآخرين.
 
ويؤكد الأطباء، أن أطفال التوحد لديهم نسبة عالية من الذكاء، لأن لديهم جينات خاصة وقدرات عقلية مختلفة، لأنهم لديهم كبر في  حجم المخ، وسرعة نموه، ولديهم قدرات بصرية وحسية عالية، وارتفاع معدلات الإنتباه لديهم، كما أنه لديهم كفاءة عالية في  المهارات العصبية، فعلى سبيل المثال لديهم قدرات  خاصة في حل المسائل والمعادلات الرياضية المعقدة، وذلك لقدرتهم علي في الحفظ والتركيز العالي، فهم يستطيعيون التعرف علي القواعد الأساسية لجميع القواعد الرياضية والحسابية وتخزينها في المخ، والقيام بتطبيقها، ولذا يميلون للعمل في العلوم الفيزيائية.
 
نجوم «حالة خاصة» تحدثوا بدورهم، عن النجاح الكبير الذي حققه المسلسل، إذ قالت غادة عادل، عن دورها كمحامية، إن «الشخصيتين مختلفتان لما عملت دور المحامية نهى رشاد في مسلسل الميزان من 8 سنين ولما بقدم المحامية أماني النجار في مسلسل حالة خاصة. أماني شخصية جد جدا وقوية أكبر أزمة في حياتها ابنها وحالته أن عنده توحد وبنشوف في الأحداث إيه اللي هيحصل، والموضوع هيعجب الجمهور». وتابعت: «أول ما ظهرت زمان كنا جداد وطلعنا مع بعض جيل بيلم جيل ومؤمنة أن الشباب الموهبين ممكن يكون عندهم مواضيع كتير ومتابعين ومطلعين للأحداث أكتر والدنيا بتطور وبالعكس بحب استفيد من الشباب وموهبتهم الجديدة».
 
وأرجع المنتج طارق الجنايني، النجاح الكبير الذي حققه مسلسل «حالة خاصة» أحدث أعمال watch it الأصلية في العام الجديد، إلى دعوات والدته، مؤكدا أن المسلسل أحدث حالة كبيرة من ردود الأفعال وتتحدث عنه الناس بإيجابية كبيرة، على أساس أنه عمل فريد من نوعه، متابعا: «تحمسنا للعمل بشكل كبير منذ البداية، لإخراج عمل محترم، وكنا ننتظر رأي المشاهد للحكم على العمل، والحمد لله المشاهد لم يخذلنا كالعادة، والمشاهد المصري والعربي يثبت دائما أنه مشاهد ذواق، وأعد المشاهدين أن القادم أجمل بكثير. والمسلسل يناقش قضايا مهمة جدا بدون أي اكتئاب أو أي أمور سوداء».
 
وقال المخرج عبد العزيز النجار، إن «كواليس المسلسل كانت جميلة جدا والمسلسل خد من اسمه كان حالة خاصة فعلا كنا مستمعين جدا بالشغل طول الوقت واستمتعت جدا بالعمل. والمسلسل بسيط جدا والبساطة بتحتاج طول الوقت تركز إزاي تحسس اللي بيتفرج زي ما أنا أول مرة قريت المسلسل وهو بسيط وممتع جدا وأنا أقدر أوصله للناس بالشكل ده حاجة صعبة جدا، الجديد بالنسبة ليا مشاهد المحاماة كانت ممتعة أوي وإني أفهمها وأذاكرها أكتر وأحاول أطلعها بشكل مختلف غير ما بتطلع في العادي.
 
وتابع «النجار»: «بحاول استوعب إنب عملت أول عمل ليا والحقيقة حاجة جميلة أن الواحد في يوم من الأيام قدر يحقق جزء من حلمه وكانوا 8 سنين نتيجتهم جميل، وهناك نقاشات مهمة بتحصل بين المخرج و المؤلف وليس تدخل و المؤلف مهاب طارق مبهر جدا وكل النقاشات بينى وبين مهاب كانت مهمة للعمل ومفيدة وكان لا يوجد أي خلاف بينا وتدخل بالعكس كنا مستمتعين جدا وإحنا بنكلم مع بعض وإزاي نخلي كل حاجة أحس».
 
وأضاف مخرج «حالة خاصة»: «المسلسل عمل جماعي وأنت مخرج تبقى عارف إيه اللي ينفع جوه المسلسل وإيه اللي ما ينفعش، ولكن الآراء طول الوقت مهمة ومثمرة وبالعكس بدل ما واحد يفكر يبقى في 100 دماغ بتفكر، ولكن القرار في الآخر لازم يبقى عند المخرج، ونفسب الناس تنبسط بالمسلسل زي ما أنا انبسطت واستمتعت وأنا بعمله وأتمنى الناس تستمتع بالمسلسل».
 
فيما قال طه الدسوقي: «تحمست لمسلسل حالة خاصة لأنه دور جديد عليا وتجربة جديدة ودائما بحب أجرب حاجات جديدة في نفسي كممثل وأتمنى أكون قد التوقعات اللي محطوطة وأقدم حاجة حلوة تعجب الجمهور، وحابب أشكر منصة watch it على الأعمال اللي بتقدمها مؤخرا ومركزين في اللي هما بيقدموه و بيقدموا أعمال محترمة جدا، وفي الكواليتي اللي طالع منهم، ويارب أكون قد الثقة دي ويبقى تعاون ناجح ما بينا».
 
وقالت نشوى جاد الحق، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لمنصة WATCH IT: «الحمد الله watch it منصة شابة، وبنبقى دائما حرصين من أول يوم نقدم فرص أكثر للشباب ومنهم ممثلين ومخرجين ومصورين ومؤلفين، ودي خطة مهمة من خطط واستراتيجية watch it ، ومسلسل حالة خاصة معانا المخرج عبد العزيز النجار أول تجربة إخراجية له وطه دسوقي نجم في كل الأحوال وشاب وأولى بطولاته المطلقة وظهر بشكل مختلف وقصة المسلسل بتناقش موضوع مرض التوحد وإزاي هما مهم يكونوا جزء من المجتمع  وكمان المجتمع عليه دور أن الاختلاف ده ميبصش عليه أنه شخص منبوذ أو بره المجتمع وقد يكون هو أحسن منهم و متميز وقد يكون بيقدر يضيف للمجتمع بشكل أوآخر ووإن الأسرة عليها دور في نفس الوقت».
 
مسلسل «حالة خاصة» هو أحدث أعمال منصة (watch it) الأصلية في العام الجديد، يقدم للجمهور في 10 حلقات، وتدور أحداثه حول المحامي «نديم أبو سريع»، الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير، قبل أن يخوض رحلة مليئة بالتحديات، بعد أن جرى استغلاله في كثير من الأمور، وهو من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار، ومن بطولة طه دسوقي، وغادة عادل، وأحمد طارق، وهاجر السراج، وحسن أبو الروس، ووئام مجدي، وأحمد الأزعر، وعلى السباعي، ونبيل علي ماهر، ولينا إيهاب، والطفل أدم وهدان، وأدم النحاس.
 
ومنصة (Watch It)‏ هي منصة بث فيديو رقمي تابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التي سبق وأن قدمت أعمالا درامية تعالج كثير من القضايا الاجتماعية والحالات الخاصة، لم تكن تشغل حيز كبير على الساحة الفنية المصرية أو العربية، إذ تسعى المتحدة إلى تقديم أعمال درامية تجمع بين التشويق والفكرة، ومعالجة قضايا تمثل قطاعا في المجتمع لصنع أرضية لتفهم هذه الحالات وكيفية التعامل معها من الأهل والمجتمع والأصدقاء، إضافة إلى صنع النجوم واكتشاف المواهب الشابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة