طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: سنناقش ملفات الأسعار والغلاء والتضخم عقب استئناف جلسات الحوار

السبت، 13 يناير 2024 09:00 م
طلعت عبد القوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: سنناقش ملفات الأسعار والغلاء والتضخم عقب استئناف جلسات الحوار
سامى سعيد

- الأحزاب قامت بدور كبير في الانتخابات الرئاسية.. ونسعي لحل المشاكل التي تواجهها خاصة المالية والحوكمة والتأسيس لبيئة حزبية تسمح بالمنافسة 

- التحالف الوطني للعمل الأهلي وفر خدماته لـ30 مليون مواطن وقدم 13 ألف طن مواد غذائية لغزة ويستعد برؤية شاملة لشهر رمضان 
 
في الوقت الذى استطاع الحوار الوطني الذى أطلقه الرئيس عبد السيسى، أن يحدث نقلة هامة في الحياة السياسية والحزبية، لاسيما أنها تُشكل عامل هام في بناء الجمهورية الجديدة، بعدما خلق الحوار بجلساته المتفردة حالة من الجدل والنقاش التي تعزز مفهوم الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي، أكد النائب طلعت عبد القوي، عضو مجلس امناء الحوار الوطني، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهلية، أن استكمال جلسات الحوار خطوة مهمة في المشهد السياسي، خاصة بعد الزخم التي أحدثته الانتخابات الرئاسية، موجهًا الشكر للرئيس السيسي، على دعوة استكمال الحوار.
 
وقال عبد القوى لـ"صوت الأمة" إن الحوار الوطني حقق ناجحا كبيرا في المرحلة الأولى، التي شهدت خروج عدد من التوصيات الهامة، وتم رفعها لرئيس الجمهورية، والذى أكد في 16 أغسطس الماضى، أنه تلقى باهتمام بالغ مجموعة من مُخرجات الحوار الوطني، والتي تنوعت ما بين مُقترحات تشريعية وإجراءات تنفيذية في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية، مضيفاً: "وإنني إذ أتقدم لكافة المُشاركين في إعداد وصياغة هذه المُخرجات بالشكر والامتنان، أؤكد على إحالتها إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها وتطبيق ما يُمكن منها في إطار صلاحياتي القانونية والدستورية، كما سأتقدم بما يستوجب منها التعديل التشريعي إلى مجلس النواب لبحث آلياتها التنفيذية والتشريعية".
 
وفى خطابه الذى وجه للمصريين بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، أكد الرئيس السيسي، أننا سنستكمل الحوار الوطني بشكل أكثر فاعلية وعملية، مستفيدين من تلك الحالة الثرية التى شهدتها العملية الانتخابية، وهو ما أفرز تنوعا في الأفكار والرؤى نتيجة لتنوع المرشحين واتجاهاتهم السياسية.
 
وأِشار "طلعت عبد القوي" إلى أن المرحلة الثانية للحوار ستناقش ملفات هامة منها قانون النقابات وقانون الجمعيات الأهلية، بجانب ملف التعليم بشكل عام والتعليم الجامعي على وجه الخصوص، بالإضافة إلى ملف الأحزاب السياسية والتشريعات المنظمة لها، موضحاً أن  التحالف الوطني للعمل الأهلي قدم مساعدات بقيمة 12 مليار خلال 9 شهور استفاد منها نحو 30 مليون مواطن.
 
وإلى نص الحوار.. 
 
في البداية كيف ترى دعوة الرئيس السيسي لاستكمال الحوار الوطني؟
 
عودة الحوار الوطني خطوة مهمة للحياة السياسية في مصر سواء بالنسبة للأحزاب أو للمجتمع المدني أو فيما يتعلق بالعمل العام، حيث أحدثت المرحلة الاولي من الحوار حالة من الحراك في المشهد السياسي في مصر وتبع الجلسات نقاش، وهنا نؤكد أن تعليق جلسات الحوار خلال الفترة الماضية كان بسبب الانتخابات الرئاسية بحيث يكون هناك شفافية لدي الشخصيات المشاركة في الحوار، سواء فيما يتعلق بمجلس الامناء أو مقرري اللجان المختلفة، حيث شارك كلا منهم في الانتخابات دون حساسية خاصة في ظل التنوع الذى كان موجود بين المرشحين.
 
على ذكر الانتخابات الرئاسية هل للحوار الوطني دور في حالة الزخم التي شهتها الانتخابات؟
 
بكل تأكيد، الحوار للوطني أحدث حالة من الحراك وفك حالة الجمود التي كانت موجودة في المشهد السياسي خلال السنوات الماضية، لذلك جاءت الانتخابات الرئاسية هذه المرة مختلفة عن الانتخابات الرئاسية التي اجريت في الماضى.
 
وماذا عن دور الاحزاب السياسية خلال الفترة المقبلة؟
 
الاحزاب السياسية في مصر لها طبيعة خاصة، حيث نشأت وفق ظروف سياسي معينة، ولكن استطاعت الأحزاب أن تقوم بدور جيد خاصة خلال الانتخابات الرئاسية، سواء فيما يتعلق بالحشد والمشاركة في الانتخابات، ومن قبلها المنافسة في الانتخابات التي شهدت وجود 3 رؤساء أحزاب إلى جانب الرئيس السيسى، وكان المرشحين الثلاثة ينتمون لاحزاب مختلفة التوجه والايدلوجية، ونافست في الانتخابات وفق برامج مختلفة.
 
وبشكل عام نسعي لحل المشاكل التي تواجه الاحزاب بما في ذلك المشاكل المالية، والعمل على حوكمة الاحزاب والتأسيس لبيئة حزبية تسمح بالمنافسة وتحقيق المفهوم التعددية، من خلال مناقشة قانون الاحزاب، واعداد قانون مكامل يساعد الاحزاب على تحقيق ذلك، وهو ما سيتم تضمينه في الملفات التي سيناقشها الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

ما هي أبرز الملفات التي تنتظر الحوار الوطني في المرحلة المقبلة؟
 
هناك عدد كبير من الملفات التي سيتم مناقشتها عقب استئناف الجلسات، سواء التي لم يتم الانتهاء منها في المرحلة الاولي أو الجديدة التي ستضاف لجدول أعمال الحوار الوطني في محاوره الثلاثة.
 
ومن بين هذه الملفات ما يتعلق النقابات المهنية والقوانين المنظمة للأحزاب والمجالس النيابية هذا في يخص المحور السياسي.
 
أما المحور المجتمعي فيوجد به ملف التعليم خاصة التعليم الجامعي والبحث العلمي، بالإضافة إلى ملف الصحة وصناعة الدواء وتطوير المنظومة الصحية في مصر وقانون العمل الأهلي.
 
وفي الاقتصاد ملف الاسعار والتضخم والغلاء وقانون التعاونيات وآليات جذب الاستثمار، بالإضافة ما سيتم طرحه من ملفات جديدة سواء من جانب رئيس الجمهورية او المقترحات التي سيتقدم بها المشاركين من احزاب واستاذة جامعة، أو تحدد من جانب اعضاء مجلس امناء الحوار الوطني.

وكيف رأيت المرحلة الأولى من الحوار خاصة وأن البعض حاول التقليل من مخرجاته؟
 
هذا غير صحيح، المرحلة الاولي شهدت نقاش عشرات الموضوعات الهامة التي تهم المواطن وهذه النقاشات نتج عنها مقترحات، وشكل مجلس الامناء لجان صياغة لهذه المقترحات التي تمت مراجعتها وارسالها الي الجهات المعنية وفقا لتخصصها وصلاحيتها، بما في ذلك رئيس الجمهورية أو مجلس النواب وهي الجهات التي حددها الدستور لإصدار أو تعديل التشريعات.
 
كل هذه المراحل وغيرها كانت تحتاج إلي وقت نظرا لأهمية هذه المقترحات وما تم من ملفات وقضايا وموضوعات من جانب الحوار يعد انجاز كونه حدث سياسي هام يناقش كافة القضايا والتحديات التي تمر بها الدولة المصرية، لذلك كان لابد من مناقشتها بشكل جيد حتي يتم التوصل لرؤي تتماشي مع التحديات الموجودة.

بما أنك عضو التحالف الوطني للعمل الاهلى التنموى، حدثنا عن المساعدات التي قدمت سواء  للأشقاء في غزة منذ بدء العدوان الصهيوني أو في الداخل للمستحقين والفئات الاكثر احتياجا؟

التحالف يضم 24 جمعية ومؤسسة أهلية من كبرى المؤسسات الموجودة في مصر، وتم تدشينه في مارس الماضي بعد اعداد قاعدة بيانات مواحدة تضم كافة المستحقين على مستوى الجمهورية، وتم تأسيسه بعد أن أعلن الرئيس السيسي 2022 عام منظمات المجتمع المدني، حيث تم تقديم خدمات ومساعدات خلال فترة 9 شهور من مارس 2022 وحتى يناير 2023 بقيمة 12 مليار جنيه، وتم استهداف 30 مليون مواطن مصري، ومساعدات غذائية لـ 25 مليون مواطن مصري، و5 مليون مواطن خدمات صحية، فضلًا عن اطلاق سراح عدد كبير من الغارمات، ودعم ومساعدة الطلاب والطالبات فى الجامعات والمدارس، ودعم مستشفيات وزارة الصحة بـ 68 مليون جنيه.
 
كذلك تم اطلاق مبادرة «أزرع»، حيث تم زراعة 150 ألف فدان لـ 100 ألف مزارع بالتعاون مع وزارة الزراعة، وتوفير مستلزمات انتاج زراعي وتقاوى وأسمدة ومبيدات، وصدر قانون 171 لعام 2023 لإنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموي، وهو كيان يضم جمعيات ومؤسسات وشخصيات اعتبارية خاصة أو عامة بعناية رئيس الجمهورية، ويهدف الى توسيع قيمة التطوع، وإقامة مشروعات خدمية ومشروعات تنموية ومشروعات استثمارية يعود العائد منها الى دعم الأسر الأكثر احتياجًا.
 
وماذا عن المساعدات المقدمة للأشقاء في غزة؟
 
قدمت الدولة المصرية بكافة مؤسستها دورا كبيرا كالعادة في دعم القضية الفلسطينية خلال الفترة الماضية، وزاد هذا الدور منذ بدء العدوان الصهيوني على غزة يوم 7 أكتوبر الماضية حيث تم تقديم أكثر من 1000 شاحنة محملة بكافة الاحتياجات والمساعدات وأدوات طبية من جانب التحالف الوطني للعمل الأهلي، كذلك قدم التحالف نحو 13 ألف طن مواد غذائية وغيرها من اشكال الدعم الذي تم تقديمه من جانب الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والتبرعات التي قدمت للتحالف، وهذا الدعم مستمر خلال الفترة الماضية حتي انتهاء الأزمة.
 
والشئ المؤكد أن الدولة المصرى لها موقف ثابت وحتى الآن من القضية الفلسطينية، ونفخر أن المجتمع المدنى ساهم بجملة 80% من المساعدات الإنسانية التى دخلت غزة، مقابل 20% من العالم. 

وماذا عن استعداد التحالف الوطني للعمل الأهلي لشهر رمضان؟
 
قام التحالف بدور كبير خلال شهر رمضان الماضي ونظم عشرات الفاعليات التي استفاد منها مئات الآلاف أو ربما الملايين من المواطنين على مدار الشهر، وحاليا يتم وضع رؤية لشهر رمضان المقبل بحيث تشمل المزيد من المواطنين على مدار الشهر الكريم.

وماذا عن قانون الجمعيات الأهلية؟
 
قانون الجمعيات الاهلية احد ابرز التشريعات الموجودة داخل لجنة التضامن بمجلس النواب، حيث تستعد اللجنة لمناقشة مشروع القانون واجراء جلسان حوار ومناقشة حوله بمشاركة الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني، بحيث يتم اعداد قانون جيد يتماشى مع المرحلة المقبلة ويضمن عمل الجمعيات يشكل أفضل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق