مفاجأت «الكان» تربك كبار القارة السمراء

هزيمة غانا وتونس وجنوب أفريقيا في الجولة الأولى جرس إنذار.. والتعادلات تجبر الفراعنة ومحاربو الصحراء والنسور الخضر على تصحيح المسار

السبت، 20 يناير 2024 10:00 م
هزيمة غانا وتونس وجنوب أفريقيا في الجولة الأولى جرس إنذار.. والتعادلات تجبر الفراعنة ومحاربو الصحراء والنسور الخضر على تصحيح المسار
إسلام ناجى

- التحيكم المصرى يتألق في سماء كوت ديفوار.. أمين عمر ومحمد عادل ينجحون بامتياز في المباريات الأولى 
 
إنذار شديد اللهجة، وجهت الفرق الأفريقية متوسطة المستوى لكبار القارة السمراء في الأسبوع الأولى من بطولة الأمم الأفريقية "كان 2023" المقامة بكوت ديفوار، بعدما استطاع 3 فرق صعق 3 من كبار القارة كروياً، بعدما حقق منتخب الرأس الأخضر مفاجأة بعد الفوز على نظيره منتخب غانا بهدفين مقابل هدف الأحد الماضى، ضمن منافسات المجموعة التي تضم مصر وموزمبيق.
 
كما تعرض منتخب تونس لخسارة قاتلة أمام نظيره منتخب ناميبيا بنتيجة 1-0، خلال المباراة التي جمعت الفريقين مساء الثلاثاء على ملعب "أمادو جون كوليبالي"، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الخامسة التي تضم مالي وجنوب افريقيا، التي شهدت مفاجأة أخرى غير متوقعة، بعدما استطاع نسور مالى أيقاع الهزيمة بجنوب أفريقيا بهدفين مقابل لا شيء.
 
هزيمة ثلاثة من كبار القارة في الجولة الأولى أربك كل الحسابات، ومنح الفرصة لبقية المنتخبات الافريقية لمراجعة أنفسهم، بعدما تأكد للجميع أنه لا يوجد في القارة السمراء الأن فريق قوى وأخر ضعيف، بالمستويات باتت متقاربة، ولا أحد يمكنه توقع نتيجة أي مباراة الا باطلاق طاقم التحكيم صافرة نهاية المباراة.
 
ولم تكن هزيمة غانا وتونس وجنوب افريقيا المفاجئة الوحيدة في الجولة الأولى من "كان 2023"، بعدما سقط 3 منتخبات قوية في فخ التعادل مع فريق أقل منها في المستوى والترتيب القارى، وكانت المفاجأة الكبرى في خروج الفراعنة بنقطة من مواجهة موزمبيق التي ظلت متقدمة على المنتخب المصرى بهدفين مقابل هدف إلى ما قبل نهاية المباراة بدقائق، قبل أن يحتسب الحكم ضربة جزاء لمصر حقق من خلالها العالمى محمد صلاح هدف التعادل، لتحقق موزمبيق أو تعادل لها في تاريخها مع الفراعنة، بل أنها لأول مرة في التاريخ تحرز أهدافاً في مرمى الفراعنة.
 
كما تعثر منتخب نيجيريا فى ضربة البداية بالتعادل الإيجابى مع غينيا الاستوائية بنتيجة 1-1 فى المباراة التى جمعتهما مساء الاحد الماضى، ضمن منافسات المجموعة الأولى، كما أخفق منتخب الجزائر في الفوز أمام أنجولا في الجولة الأولى، حيث تعادل محاربو الصحراء مع أنجولا بهدف لكل منهما، وجاء تعادل الجزائر ليعلن استمرار اللعنة التي تطارد المنتخب الجزائرى منذ التتويج باللقب الأفريقي عام 2019، حيث أن محاربو الصحراء لم يحققون أي فوز في نسخ أمم أفريقيا منذ التتويج باللقب على حساب السنغال.
 
كما استهل أسود الكاميرون بدايته الافريقية بالتعادل الإيجابي مع غينيا بنتيجة 1 - 1 ضمن المجموعة الثالثة.
 
نتائج الجولة الأولى وإن كانت مفاجاة لكثيرين، لكنها تؤكد المستوى الكبير الذى وصلت إليه القارة السمراء، بفضل انتشار الاف من المحترفين الافارقة في كبرى الدوريات الأوربية القوية، وهو ما منح الفرق التي كانت تصنف في الماضى على أنها متوسطة أو ضعيفة المستوى، منحها القدرة على منافسة الكبار، والايقاع بهم.
 
التحكيم المصرى نجوم في سماء القارة
 
من جهة أخرى، تألق التحكيم المصرى في مباريات أمم افريقيا، بعدما أثبت الحكام المصريين قدرتهم الفائقة على إدارة المباريات، وكانت البداية، بمباراة الافتتاح التي شجمعت كوت ديفوار وغينيا بيساو، وأدارها طاقم تحكيم مصري كامل بقيادة أمين عمر حكم ساحة، وعاونه محمود أبو الرجال وأحمد حسام حكمين مساعدين، ومحمد معروف حكما رابعا، ومحمود عاشور حكما للفار، ومحمود البنا مساعد فار، فقد استحوذ الطاقم المصرى على الاهتمام الافريقي بعد أدائه الرائع، وقال مصدر داخل لجنة حكام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إن باتريس موتسيبي رئيس كاف هنأ الطاقم المصري على الأداء خلال الافتتاحية، فيما أثنى فيكتور جوميز نائب رئيس لجنة الحكام على أداء التحكيم المصري في افتتاحية بطولة أمم أفريقيا. 
 
واختارت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف"، الحكمين الدوليين محمود عاشور حكم VAR ومحمود البنا مساعد VAR فى مباراة الكاميرون وغينيا. كما قاد الحكم المصري محمد عادل مباراة مالي وجنوب أفريقيا، وعاونه محمود أبو الرجال وأحمد حسام طه مساعدان، وأمين عمر حكما رابعا، وظهر بشكل رائع.
 
وقال عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام السابق، إن مستوى الحكام المصريين كان جيدا للغاية في كأس الأمم الإفريقية وأنه ما زال أمام الجميع فرص للتواجد في عدد كبير من المباريات، مؤكداً أن مستوى الحكام الرائع سيكون مهما للغاية من أجل اختيارات الاتحاد الدولي لكرة القدم للحكام المصريين فى كأس العالم المقبلة.
 
وأشار عبد الفتاح إلى إمكانية تواجد الثلاثي أمين عمر ومحمد معروف ومحمد عادل ضمن المرشحين بقوة للتواجد في الحسابات للاختيار بينهما في كأس العالم المقبل 2026.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق