القنطرة غرب الصناعية بوابة توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة بقناة السويس.. المرحلة الأولى تتضمن 11 مشروعاً للمنسوجات والأقمشة والغزل والنسيج

الإثنين، 22 يناير 2024 11:00 م
القنطرة غرب الصناعية بوابة توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة بقناة السويس.. المرحلة الأولى تتضمن 11 مشروعاً للمنسوجات والأقمشة والغزل والنسيج

تتبنى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خطة طموحة تهدف إلى خدمة كافة المسارات ذات الأولوية خلال السنوات الخمس المقبلة، ومن بين هذه المسارات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تستهدف المنطقة توطينها في المنطقة الصناعية غرب الإسماعيلية.
 
وتقع المنطقة الصناعية غرب القنطرة بالقرب من الأراضي الزراعية في محافظتي الإسماعيلية والشرقية، على الطريق المؤدي إلى "بورسعيد – الإسماعيلية"، وتستفيد القنطرة غرب من قربها من الدلتا الخصبة وهي مثالية للأعمال الزراعية، كما أنها مزودة بالمياه والكهرباء والصرف الصحي، تشمل المؤسسات اللوجيستية المناسبة للتخزين والنقل والشحن والتفريغ والتعبئة بالإضافة إلى خدمات أخرى.
 
وكانت الجولة التي أجراها وليد جمال الدين رئيس المنطقة القتصادية لقناة السويس والوفد المرافق له إلى الصين في مايو الماضي، أكبر دفعة شهدتها المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، حيث نتج عن هذه الجولة الترويجية توقيع عدد من المشروعات، بينها خطاب نوايا مع شركة Shanghai Shengda المتخصصة في الملابس الجاهزة، والذي تحول لاحقا لعقد نهائي باستثمارات قدرها 28.5 مليون دولار.
 
كما وقع مسؤولو المنطقة الاقتصادية عقد حق انتفاع أرض مع شركة Hengsheng Dying Zhejiang، لإقامة مشروع صباغة وتجهيز المنسوجات بمنطقة غرب القنطرة على مساحة 200 ألف متر مربع باستثمارات 70 مليون دولار توفر نحو 1500 فرصة عملإلى جانب 3 خطابات نوايا بشأن إقامة مشروعات نسيجية، من المخطط أن يتم توقيع عقودها خلال الأشهر المقبلة.
 
وتم توقيع خطاب النوايا الأول، مع شركة  sholaoxing Yuding textile، وتستهدف إنشاء مصنع جديد باسم “DINGHANG Egypt Co” في غرب القنطرة الصناعية على مساحة 12.7 ألف متر مربع باستثمارات 5 ملايين دولار توفر 100 فرصة عمل مباشرة، ويسعى لتصدير 90% من الإنتاج إلى أمريكا وأوروبا، والخطاب الثاني، تم توقيعه مع شركة Shengzhou Captain Industrial & Trading Co., Ltd، لإقامة مشروع لصناعة خيوط سبانديكس وبوليستر وخيوط مرنة بالمنطقة الصناعية غرب القنطرة على مساحة 12 ألف متر مربع باستثمارات 5 ملايين دولار توفر 500 فرصة عمل لأبناء مدن القناة.
 
والخطاب الثالث، تم توقيعه مع شركة  Indochine Holdings Pty Ltd، وهي شركة استثمارية استرالية تأسست في عام 2004 ومقرها في هانغتشو الصينية، بهدف إنشاء مصنع جديد في منطقة القنطرة غرب الصناعية على مساحة 65 ألف متر مربع، باستثمارات 21.3 مليون دولار مخصصة للتصدير بالكامل إلى أمريكا وأوروبا.
 
وتتضمن المرحلة الأولى لمنطقة القنطرة غرب الصناعية حوالي 11 مشروعاً، في مجالات عدة تتضمن، المنسوجات والأقمشة، والغزل والنسيج، والملابس الجاهزة، والأجهزة الطبية، والملابس الرياضية، بإجمالي مساحة 1.44 مليون م2، باستثمارات تصل إلى 1.07 مليار دولار، لتوفر 20 ألف فرصة عمل، حيث أنها منطقة صناعية واعدة وتستطيع استقبال المزيد من الاستثمارات، واستطاعت أن تكتسب ثقة المستثمرين في فترة وجيزة.
 
ويظهر المخطط العام للمنطقة الصناعية، أن المستهدف يضم مجمعات الشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المساندة للصناعات، والخدمات اللوجستية ذات الصلة بالميناء والمنسوجات والملابس الجاهزة والأعمال الزراعية، إلى جانب الصناعات المغذية والمتكاملة والصناعات الخفيفة وصناعة المشروبات والأغذية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق