هل يقضي الحجز الإلكتروني على مشاكل شباك تذاكر السكة الحديد؟

الثلاثاء، 23 يناير 2024 05:00 م
هل يقضي الحجز الإلكتروني على مشاكل شباك تذاكر السكة الحديد؟

فعلت هيئة السكة الحديد، الحجز الإلكترونى من خلال موقع هيئة السكة الحديد، وتطبيق الهاتف المحمول، فالأول يتم تسجيل المستخدم على موقع السكة الحديد، ويختار الرحلة واليوم المراد السفر به ونع القطار والكرسى المراد حجزه ثم يتم الدفع بالكارت البنكى، ويتم ارسال صورة التذكرة على ايميل المسافر لإظهارها عند ركوب القطار، يتم الحجز عن طريق موقع الهيئة من خلال اللينك التالى https://obs.enr.gov.eg/o-city/obs/enr/railway/ar/home. 
 
والطريقة الثانية من خلال تنزيل تطبيق الهاتف المحمول، وتسجيل البيانات عليه واختيار الرحلة ويوم السفر ورقم الكرسى والدفع بالكرت البنكى، ويتم الاحتفاظ بالتذكرة على الهاتف، كما يمكن الحجز لأكثر من شخص حتى 4 أفراد، كذلك يمكن الحجز قبل السفر ب 14 يوم، ويمكن تنزيل التطبيق من خلال الرابط - للاندرويد https://play.google.com/store/apps/details?id=enr.transit.maf، - الأيفون https://apps.apple.com/eg/app/enr/id1486815902.
 
وتعاقدت هيئة السكة الحديد، مع شركات الدفع الفورى لإتاحة حجز تذاكر القطارات من مناديب الشركات بمحال الماركت المنتشرة على مستوى الجمهورية، وتقدر إعدادها بـ 850 ألف منفذ، وذلك لكافة قطارات تحيا مصر على مستوى الشبكة وقطارات الدرجة الثالثة ( التهوية الديناميكية - المكيفة ) بالوجهين القبلى والبحرى بالإضافة إلى عدد 4 قطارات VIP بالوجه البحرى أرقام 905 - 917 - 906 -916 بين القاهرة والإسكندرية.
 
ويتواجد عدد من المكاتب بالهيئات والنقابات الحكومية ببعض أماكن الجمهورية وتوفر خدماتها لفئات من الجمهور.
 
ويمكن الدفع بالكروت الذكية ( كروت الإئتمان – كروت الخصم المباشر ال Debit Card ) من خلال ماكينات الدفع الإلكترونى ( ال POS ) لسداد قيمة التذاكر ببعض شبابيك حجز وصرف التذاكر بإجمالى 100 ماكينة ببعض المحطات المنتشرة على مستوى الجمهورية.
 
ومع تطبيق الحجز الالكترونى، فعلت هيئة السكة الحديد، الغرامات على الراكب بدون تذكرة من أى محطة حتى لو كانت المحطة بدون شباك تذاكر، حيث أكدت الهيئة أن تم وضع لافتة بتلك المحطات بعنوان أقرب منفذ لبيع التذاكر ضمن منظومة الدفع الفورى. 
 
وطالبت هيئة السكة الحديد بضرورة وجود التذكرة مع الراكب قبل استقلال القطار من كافة المحطات حتى لو كانت المحطة لا يوجد بها شباك لحجز التذاكر لعدم تعرضه لدفع الأجرة والغرامة المقررة، وذلك بعد اتاحة الهيئة صرف التذاكر من أكثر من وسيلة الكترونية، ولم يقتصر صرف التذكرة من شباك التذاكر فقط.
 
وأكدت الهيئة، أنه فى حالة رغبة الراكب فى رد التذكرة المسدد قيمتها من خلال منافذ فورى أو وكلاء البيع الأخرى يتم استرداد المبلغ المستحق للعميل نقداً من خلال شبابيك صرف التذاكر بالمحطات وفقاً لقواعد وتعليمات الهيئة، مناشدة جمهور الركاب الاحتفاظ بالتذكرة داخل القطار وحتى محطة الوصول تجنباً لدفع الغرامة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق