الخارجية لأفريقية النواب: إثيوبيا لم تستجب لأى اقتراحات توافقية بشأن سد النهضة

الأحد، 28 يناير 2024 08:10 م
الخارجية لأفريقية النواب: إثيوبيا لم تستجب لأى اقتراحات توافقية بشأن سد النهضة

قال السفير محمد جابر أبو الوفا، نائب مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية، إن رئاسة الاتحاد الأفريقي بذلت جهداً في ملف سد النهضة الأثيوبي؛ لكنها لم تُكلل بالنجاح لعدم استجابة الجانب الأثيوبي لأي اقتراحات توافقية. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور شريف الجبلي، اليوم الأحد، بحضور السفير محمد جابر أبو الوفا، نائب مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية. 
 
وأضاف السفير جابر أبو الوفا، في تعقيبه علي تساؤلات رئيس اللجنة النائب شريف الجبلي حول مواقف الاتحاد الافريقي في قضية سد النهضة الأثيبوبي، " إن هذا الملف يتم تناوله في أُطر منضبطة من خلال اجتماعات ثلاثيه ضمت مصر و السودان واثيوبيا، وكان هناك محاولة وجهود من قبل رئاسه الاتحاد لاسيما في عهد تولي الكونغو، ثم السنغال، لكنها لم تُكلل بالنجاح لتعقد الأمر وعدم استجابه الجانب الاثيوبي لأي اقتراحات توافقيه".
 
يُشار إلي أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب عدة اختصاصات لجنة الشؤون الأفريقية في العلاقات مع الدول الأفريقية، شئون منظمة الاتحاد الأفريقي والكيانات والمنظمات الأفريقية، الاتفاقيات والمعاهدات السياسية مع الدول الأفريقية، شئون التعاون والتكامل مع دول حوض النيل، الجوانب السياسية المتعلقة بالتعاون مع الكيانات والاتحادات الأفريقية. 
 
كما منحت اللائحة اختصاصاً للجنة البرلمانية يتعلق ببحث شئون المصريين المقيمين فى الدول الأفريقية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون العلاقات مع الدول الأفريقية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق