الشعب يقرأ..

معرض القاهرة الدولي للكتاب يقدم وجبة ثقافية دسمة.. ويتغلب على برودة الطقس

السبت، 03 فبراير 2024 09:00 م
معرض القاهرة الدولي للكتاب يقدم وجبة ثقافية دسمة.. ويتغلب على برودة الطقس
محمد الشرقاوي

- زوار المعرض في الأسبوع الأول يتخطون عتبة المليونى زائر.. وفعاليات فنية وثقافية تجمع شمل الأسرة  المصرية
 
إقبال كبير وغير متوقع، شهدته الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب في أسبوعها الأول، بعدما تخطى عدد الزوار عتبة المليونى زائر في أول أسبوع، تحدوا الظروف الجوية وبرودة الطقس، واختاروا التدثر بالكتب وما يقدمه المعرض من فاعليات وندوات شاملة، قدم من خلالها القائمين على المعرض وجبة ثقافية دسمة.
 
ويشارك في المعرض هذا العام 1200 ناشر و5250 عارضا من 70 دولة، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، خلال الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، حيث اختيرت مملكة النرويج ضيف شرف الدورة، وشخصية المعرض هي سليم حسن، أحد رواد علم المصريات، وشخصية معرض الطفل هي يعقوب الشاروني، كاتب وصحفي مصري من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي.
 
وقدم المعرض مجموعة واسعة من الكتب في جميع المجالات، بما في ذلك الأدب والعلوم والتاريخ والسياسة والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والعلوم والتكنولوجيا والطب والرياضة والترفيه والكتب الدينية، كما ينظم المعرض العديد من الفعاليات الثقافية، مثل الندوات والمعارض الفنية والعروض الموسيقية والمسرحية.
 
وشهد المعرض خلال الأيام الماضية منذ فتح أبوابه للجمهور إقبالا كبيرا للغاية على أجنحة الكتب التي أطلقتها وزارة الثقافة، وعدد من دور النشر، من أجل التشجيع على القراءة واقتناء كم كبير من الكتب، فتجد داخل أروقة المعرض كتبا تبدأ من جنيه واحد فقط، تتنوع ما بين الشعر والرواية والقصة القصيرة والتاريخية.
 
وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن الإقبال الكبير يعكس شغف الجمهور بالقراءة وإقباله على الفعاليات الثقافية على مدار الساعة بالمعرض، مؤكداً أن المعرض به الكثير من المبادرات الجاذبة للقراء ومحبي القراءة والاطلاع، ومنها المبادرة التي أطلقتها وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني للعام الثاني على التوالي "الثقافة والفن للجميع"، والتي تتيح الكتاب المخفض بأسعار من جنيه إلى 20 جنيها، إضافة إلى الأسعار المخفضة لإصدارات قطاعات الوزارة وعدد من دور النشر الخاصة.

أرخص وأغلى سعر  

وتتفاوت أسعار الكتب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، بين الأرخص ثمنا وهى الكتب التي تندرج تحت مبادرة الكتب المخفضة والتي تبدأ من 1 جنيه وحتى 20 جنيها، والأغلى ثمنا، وفقا لعدة عوامل أهمها القيمة الثقافة والعلمية التي يقدمها الكتاب الأغلى من حيث سعره المادي، والموجه إلى فئات معينة من جمهور وزوار المعرض الذى يعد واحدا من أهم معارض الكتب فى العالم العربي والأجنبي.
 
وتتيح دور النشر كافة الأسعار لكافة الفئات، فمن ناحية يواصل جناح الهيئة العامة المصرية للكتاب في المعرض في استقبال الرواد، خاصة على الكتب التى تختلف أسعارها من 1 جنيه وحتى 5 جنيهات، إلى جانب سور الأزبكية الذى يسجل أرقاما قياسية في استقبال الجمهور وبيع الكتب فى مختلف المجالات مثل الدينية والثقافية والدينية والتاريخية والأكاديمية في العلوم والهندسة، إلى جانب الكتب التعليمية والروايات والقصص البوليسية، وغيرها.
 
وهناك أيضاً مجموعة من المعروضات النادرة التي جذبت الزوار مثل نوادر الكتب التي تتخطى الـ90 عاما، والصحف الورقية القديمة التي يعود تاريخها لأكثر من 100 عام، وسعرها يتجاوز الـ1000 جنيه، ومن بين تلك الجرائد اللفائف والمصري والمصور، وجاءت عناوينها كالآتى: "ولد لمصر والسودان.. ولى العهد أحمد فؤاد"، خطاب العرش.. الحكومة لن تتراجع عن خطتها التي نالت الإجماع.. جلالة الملك يهنئ الشعب بالنصال، و"جلالة مولانا الملك يشرف النادي المصري في لندن"، و"مشروعات ومشكلات ما بعد الحرب".
 
ويضم الجناح الخاص بتجار سور الأزبكية كتب ومجلدات تبدأ أسعارها بـ 45 جنيهًا فقط، وتأتى العناوين كالآتى "تحفة المودود بإحكام المولود" من تأليف شمس الدين أبى عبد الله بن أبى بكر ابن قيم الجوزية، ومجلد "نقدات الأصمعى" تأليف الدكتور مصطفى عبد الحفيظ سالم، ومجلد "أحكام أهل الذمة" تأليف شمس الدين أبى عبد الله.
 
ماذا يقرأ المصريون؟
 
وتشهد تلك الدورة الاستثنائية من معرض الكتاب إقبالا كثيفا من القراء على الروايات سواء الرومانسية أو البوليسية، إلى جانب الكتب التي تخص علم الأبراج، فمنها ما يتحدث عن الأبراج وصفاتها وعلاقاتها مع بعض، وهناك سلسلة كتب أخرى لكل برج على حدة، كما تصدرت كتب التنمية البشرية المشهد في حجم مبيعاتها والتي تتمثل أيضا تنوع في عناوينها والتي تتحدث عن مختلف الأفكار وتقدم نصائح للقراء حول الخبرة الحياتية وكيفية التعامل مع الآخرين.
 
وتوافد زوار المعرض على جناح المركز القومي للترجمة، الذى يضم العديد من أبرز عناوين الكتب المترجمة، في شتى المجالات، ومن بين العناوين التى تصدرت الأعلى مبيعا، كتاب "ثقافة الاستهلاك" وسعره 22 جنيه، و كتاب "دراسات عن المماليك فى مصر" وسعره 170 جنيه، و كتاب "تاريخ الصراع بين العلم واللاهوت في المسيحية الجزء الأول والثانى، والأول سعره 75 والثانى سعره 170 جنيه، و كتاب "قصور مصر المنسية" وسعره 110، وكتاب "أهل التشريع وأهل التأويل" وسعرها 100 جنيه، وكتاب "مقدمة فى الأناجيل الثلاثة" وسعرها 80 جنيه، وكتاب "القصة العظيمة للرياضيات" وسعرها 120 جنيه، و"مدريد الإسلامية الوصول الخفية لعاصمة مسيحية" وسعره 140 جنيه، و كتاب "مقدسة فى التصويت المسيحى" وسعره 151 جنيه.
 
فعاليات فنية وندوات ثقافية 
 
ويشهد معرض القاهرة للكتاب تجمعات عائلية حول مسرح معرض الكتاب، وعروضه الفنية، حيث يوجد الكثير من أساليب الترفيه المخصصة للأطفال داخل قاعات الكتب وخارجها، ومن بينها مسرح العرائس، وأوبريت الليلة الكبيرة هو واحد من أهم الأعمال التراثية المصرية، التي تعبر عن جزء من الثقافة الخالصة في مجتمعنا، فكرة "الموالد"، فهو يصف المولد الشعبي من خلال شخصيات: (الأراجوز - بائع الحمص - بائع البخت - القهوجي - المعلم - العمدة - الراقصة - مدرب الأسود - الأطفال - المصوراتي - معلن السيرك - المنشد - الفلاح)، نفذ التصوير بواسطة الوحدة الثامنة ألوان بالتلفزيون المصري، وهو من صناعة صلاح جاهين وسيد مكاوي وناجي شاكر ومصطفى كامل وصلاح السقا ومحمود بيومي، وشارك في الغناء: سيد مكاوي وشفيق جلال وعبده السروجي ومحمد رشدي وحورية حسن وإسماعيل شبانة وصلاح جاهين وغيرهم من الأسماء اللامعة في تاريخ الفن المصري.
 
وقدمت فرقة "فكرة" كورال مركز الجيزة الثقافي، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، اليوم الإثنين، عروضًا فنية، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، والمقام في الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير بمركز مصر للمعارض الدولية.
 
تضمنت العروض عددًا من الأغاني الطربية والحديثة منها "كورال جماعي، آخر أيام الصيفية، فيها حاجة حلوة، الجيرة والعشرة، على الحلوة والمرة، بروح كتير أماكن، سيدي وصالك، تفاءلوا بالخير، أوعدك، روحي وروحك"، والفرقة بقيادة المايسترو سامح نبيه، وشهدت العروض إقبالًا جماهيريًا كثيفًا من مختلف الأعمار متفاعلين معها بالرقص والغناء.
 
كما احتضن الصالون الثقافى فى المعرض، مؤتمر "الترجمة من العربية وإليها.. جسر الحضارات"، بمشاركة المترجم الألمانى "كريستين يونجه" الذى قدم لمحة عامة حول الأعمال العربية المترجمة إلى اللغة الألمانية، حيث أشار إلى أن نسبة الترجمة من العربية إلى الألمانية تبلغ ثلاثة فى المائة فقط، فى حين يصل معدل الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى 70 فى المائة من إجمالى الترجمات من لغات مختلفة.
 
كما نظمت القاعة الرئيسية فى المعرض ندوة تحت عنوان "التراث الثقافى وترسيخ الهوية المصرية"، بمشاركة حلمى النمنم، وزير الثقافة الأسبق، والنائب عمرو عزت، والدكتورة نهلة إمام، مستشارة وزير الثقافة لشؤون التراث اللامادى، وذلك بالتعاون مع شباب تنسيقية الأحزاب، وأدارها النائب نادر مصطفى، والذين أكدوا على ثبات ورسوخ الهوية المصرية، مظهرا عمقها في التاريخ، وأن مصر قد مرت بالعديد من الأزمات السياسية والاقتصادية، ورغم ذلك تظل قوية وقادرة على التغلب على التحديات. استعرض نموذجا لذلك فى نكسة عام 1976 وكيف نجحت مصر فى تجهيز جيش قوى والفوز في حرب أكتوبر 1973، كما أكدوا على أهمية الثقة فى الهوية كوسيلة لتحقيق النجاح فى التغلب على الأزمات، كما أن هذه الثقة تأتى من عمق التاريخ والموقع الجغرافى لمصر، حيث يمتد التاريخ المكتوب لأكثر من 7000 سنة، والتاريخ غير المكتوب يمتد لمئات الآلاف من السنين، وأشار إلى أهمية جغرافية مصر ونهر النيل، الذى يمر فى 13 دولة، ولكن مصر هى البلد الوحيد الذى استفاد منه بشكل إيجابى، محولا إياه إلى مصدر للزراعة والتنمية، بينما بقية الدول تواجه تحديات مختلفة.
 
كما شهدت القاعة الرئيسية، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ55، ندوة بعنوان "اتجاهات التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط"، والتي جاءت بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، بمشاركة كل من الدكتور جمال عبد الجواد، والدكتور خالد عكاشة، والدكتور أحمد زايد، والدكتورة عزة فتحي، وأدارها الدكتور محمد الباز.
 
معرض الكتاب بيت للطفل 
 
ويشهد جناح الأطفال حضوراً كثيفاً من الأسر مصطحبين أطفالهم، لقضاء وقت ممتع وسط مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تعمل على تنمية وعى الطفل، إلى جانب البحث عن كل ما يخص أولادهم الصغار، ومن المحتويات التي يشملها جناح الطفل في معرض القاهرة الدولي للكتاب الألعاب والأنشطة المجانية والكتب التعليمية المخفضة، بالإضافة إلى ورش الرسم والتصوير والانشطة الرياضية ضمن مجموعة من الفعاليات المختلفة، مما جعل الجمهور يتوافد بكثافة للاستمتاع بهذا التنوع الثقافي.
 
كما يعرض بداخل الجناح كتب الرسم وأدوات التلوين التي تتفاوت أسعارها والتي تبدأ من 5 جنيه وحتى 15 جنيها، إلى جانب العروض والخصومات التي يقدمها العارضون داخل الجناح.

مكتبات متنقلة 
 
وأعلنت "المكتبات المتنقلة"، التابعة لمكتبات مصر العامة إطلاق مبادرة "مصر تقرأ" ضمن مشاركتها للمرة الأولى في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، إلى جانب مجموعة من الفعاليات لتعريف الجمهور بما تقدمه من أنشطة متنوعة تؤكد دورها الثقافي والمعرفي، وتهدف المبادرة لتشجيع النشء والكبار على القراءة، من خلال أنشطة من داخل المكتبة المتنقلة بجوار جناح الطفل
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق