3 حالات يسمح خلالها بالتصالح في جرائم حيازة الحيوانات الخطرة.. اعرفها

الأربعاء، 07 فبراير 2024 05:00 م
3 حالات يسمح خلالها بالتصالح في جرائم حيازة الحيوانات الخطرة.. اعرفها

سمح  قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، رقم 29 لسنة 2023 التصالح فى الجرائم المنصوص عليها في المواد 15 و 16 من هذا القانون فى أى حالة كانت عليها الدعوى، ما لم ينتج عنها حالات موت أو إصابة أو إضرار بالممتلكات.
 
نصت المواد 16 و16 على يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه  كل من خالف أحكام، ويعاقب بالعقوبة ذاتها كل من حرش كلبا بالوثب على مار أو باقتفاء أثره أو لم يرده عنه، ولو لم ينجم عن ذلك أذى ولا ضرر.
 
يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ترتب على مخالفة أحكام القانون تعريض الممتلكات أو الأرواح للخطر، فسمح القانون في المادة 18 من القانون بالتصالح، ولكن في حالات محددة و هي:
 
1- قبل إحالة الدعوى الجنائية إلى المحكمة المختصة مقابل أداء مبلغ لا يقل عن الحد الأدنى ولا يزيد على ربع الحد الأقصى للغرامة المقررة.
 
2- بعد إحالة الدعوى الجنائية إلى المحكمة المختصة وحتى صدور حكم نهائى فيها مقابل أداء مبلغ لا يقل عن مثلى الحد الأدنى ولا يزيد على نصف الحد الأقصى للغرامة المقررة.
 
3- بعد صدور حكم نهائى فى الدعوى مقابل أداء مبلغ لا يقل عن خمسة أمثال الحد الأدنى للغرامة ولا يزيد على ثلاثة أرباع الحد الأقصى للغرامة المقررة.
 
ويترتب على التصالح انقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للجريمة التى تم التصالح بشأنها، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل الصلح أثناء تنفيذها ولو بعد صيرورة الحكم باتًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق