شهر الفرحة ... بعد طرح بورومو مسلسل " الحشاشين " ما سر التسمية بهذا الاسم

الإثنين، 12 فبراير 2024 03:00 م
شهر الفرحة ... بعد طرح بورومو مسلسل " الحشاشين " ما سر التسمية بهذا الاسم
مسلسل الحشاشين
ريهام عاطف

تساؤلات عديدة تم طرحها عقب طرح بوستر مسلسل الحشاشين ،والمقرر عرضه في شهر رمضان المقبل 2024 على شاشات المتحدة للخدمات الإعلامية، والذي يعد أضخم إنتاج مصري عربي،حول من هم الحشاشين وتاريخهم ؟ .

من هم الحشاشين ؟
 
تجربة مثيرة مليئة بالمغامرات  يخوضها النجم كريم عبد العزيز من خلال شخصية "حسن الصباح"  في مسلسل الحشاشين ،وهو مسلسل (تاريخى) تقع أحداثه  في القرن الحادى عشر، في شمال بلاد فارس، حيث أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ"الفدائيين" ، وهم  رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراؤ المعاديين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جداً في ذلك الوقت ليكونوا أول تنظيم سرى ارهابى سمى فيما بعد بـ الحشاشين ليخوض صراعات ومواجهات.
 

"الحشاشين" سر التسمية بهذا الاسم
تعددت الروايات والمصادر حول سبب التسمية بالحشاشين، فبعضها أعادها للأصل الاشتقاقي للكلمة أساسان (Assasins): أي القتلة أو الاغتياليين، وهذه لفظة كان يطلقها الفرنسيون الصليبيون على الفدائية الإسماعيلية الذين كانوا يفتكون بملوكهم، وقادة جيوشهم؛ فخافوهم ولقبوهم "الأساسان".
 
وأخرون أرجعوا التسمية إلى أنه عندما سيطر حسن الصباح على كل النواحي المحيطة بقلعته الحصينة تحرك السلاجقة (وزراء ووكلاء الدولة العباسية) لصدِّهم، وهاجموهم بضراوة، وحاصروا قلعتهم الحصينة حصارًا محكمًا، حتى اضطر الإسماعيلية النـزارية المتحصنون بآلموت، إلى أكل الحشيش الذي ينبت في الأرض، كى يبقوا على قيد الحياة ولمواجهة هذا الموقف غير المتكافئ، ابتكر آكلو حشيش الأرض (الحشاشون) نظام الاغتيالات والعمليات الفدائية، فكان أولى ضحاياهم هو الوزير الشهير "نظام الملك" الذي قتله في بلدة (نهاوند) فدائىٌّ إسماعيلىّ.. فارتاع الناسُ من هذه الجرأة، وظنَّ بعضهم أن الحسن الصباح أعطى الفدائى مخدرًا، جعله يقوم بهذه العملية الاستشهادية، ولذلك سميت الجماعة الإسماعيلية النـزارية التي يتزعمها الحسن الصباح، بالحشاشين.
 
وهى تسمية يعتز بها الحشاشون أنفسهم، على اعتبار أن المقصود منها ليس المخدرات وإنما حشيش الأرض والنباتات التي اضطروا لأكلها دفاعًا عن مذهبهم العقائدى.
 
فـ "الحشاشين" ليسوا أشخاصا يتعاطون المخدرات، وإنما تُرجمت هذه الكلمة فى اللغات الأوروبية بأكثر من معنى اتفقت جميعها فى مضمون واحد هو: القتل خِلسةً أو غدرًا، أو بمعنى القاتل المحترف المأجور، إذ اشتهرت فرقة الحشاشين فى ذلك العصر بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير فى نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.
 
 مسلسل "الحشاشين" تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى، بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر.
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق