أخيرا.. بايدن ينضم لقائمة رفض الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 02:47 م
أخيرا.. بايدن ينضم لقائمة رفض الهجوم الإسرائيلي على رفح الفلسطينية

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، رفضه للأحداث الجارية على أراضي رفح الفلسطينية، داعيا إسرائيل التخلى عن خططها لشن هجوم عسكرى على مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، وقال الرئيس الأمريكى عقب اتصال هاتفى بالعاهل الأردنى الملك عبد الله أن الأولوية لسلامة المدنيين.
 
وقال بايدن: "لا ينبغى لعملية عسكرية كبيرة فى رفح أن تستمر دون خطة موثوقة لضمان سلامة ودعم أكثر من مليون شخص لجأوا هناك.. لقد نزح العديد من الأشخاص هناك عدة مرات هربًا من العنف فى الشمال، وهم الآن مكتظون فى رفح، معرضين للخطر.. إنهم بحاجة إلى الحماية".
 
ووفقا لصحيفة الجارديان، قال بايدن إن الولايات المتحدة تعمل على الجهود الرامية إلى الاتفاق على وقف القتال بين إسرائيل وحماس لمدة ستة أسابيع كنقطة انطلاق لوقف إطلاق النار لفترة أطول. وقال أن العناصر الرئيسية للاتفاق مطروحة على الطاولة رغم استمرار وجود فجوات.
 
وقال ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني: "نعتقد أنه من المستحيل أن نرى كيف يمكنك خوض حرب بين هؤلاء الناس، فلا يوجد مكان يذهبون إليه لا يمكنهم التوجه جنوبًا إلى مصر، ولا يمكنهم التوجه شمالًا والعودة إلى منازلهم لأن الكثير منها قد تم تدميره. لذلك نحن قلقون للغاية بشأن الوضع ونريد من إسرائيل أن تتوقف وتفكر بجدية قبل أن تتخذ أى إجراء آخر".
 
وقال متحدث باسم ريشى سوناك، إن رئيس الوزراء البريطانى "يشعر بقلق عميق إزاء احتمال شن هجوم عسكرى فى رفح".
 
كما أشار بينى وونج، وزير الخارجية الأسترالى، إلى أن الفشل فى ضمان رعاية خاصة للمدنيين فى رفح من شأنه أن "يسبب ضررًا خطيرًا لمصالح إسرائيل الخاصة".
 
وهاجم جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى، إسرائيل بغضب وسط قلق دولى متزايد بشأن ارتفاع عدد القتلى فى غزة – الذى وصل إلى 28340 يوم الاثنين – قائلًا أن نتنياهو "لا يستمع إلى أحد".
 
وردا على تصريح نتنياهو بأنه سيتم إجلاء اللاجئين فى رفح من المنطقة قبل هجوم عسكرى كبير، قال بوريل: "أين؟ إلى القمر؟ إلى أين سيجلون هؤلاء الناس؟".
 
وفى الأسبوع الماضى حذرت نظيرتها الألمانية أنالينا بيربوك من أن الهجوم الإسرائيلى على رفح سيكون بمثابة "كارثة إنسانية فى طور التكوين". وأضافت: "لا يمكن أن يختفى الناس فى غزة فى الهواء".
 
وقال فولكر تورك، المفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة: "يجب على العالم ألا يسمح بحدوث ذلك. يجب على أصحاب النفوذ أن يكبحوا جماحهم بدلًا من تمكينهم".
 
ووفقا للتقرير، اضطرت مئات الآلاف من الأسر من أجزاء أخرى من غزة للعيش الآن فى خيام مؤقتة فى رفح، التى تقع على الحدود مع مصر، كما اضطروا للانتقال لما يصل إلى ست مرات فى الأشهر الأربعة الماضية فى محاولات يائسة للفرار من القصف والقتال البري.
 
وعلى الرغم من التحذيرات المتزايدة من وكالات الإغاثة والمجتمع الدولى من أن الهجوم على رفح سيكون كارثيا، فقد أكد نتنياهو من جديد عزمه على توسيع الهجوم الإسرائيلي. وقالت حماس أن أى تقدم جديد فى رفح من شأنه أن "ينسف" المفاوضات المستمرة لإعادة الرهائن مقابل وقف إطلاق النار.
 
وفى الساعات الأولى من يوم الاثنين، شن الجيش الإسرائيلى غارات جوية على رفح بينما شنت قواته غارة لإنقاذ الرهينتين. وقال سكان أن مسجدين وعدة منازل أصيبت خلال أكثر من ساعة من الغارات التى شنتها الطائرات الحربية والدبابات والسفن الإسرائيلية، مما تسبب فى حالة من الذعر على نطاق واسع بين الناس الذين كانوا نائمين.
 
وكان من بين القتلى نساء وأطفال، بحسب الدكتور مروان الهمص، مدير مستشفى أبو يوسف النجار، كما أصيب العشرات.
 
وقال دانييل هاجارى، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، أن الجيش الإسرائيلى شن "موجة من الهجمات على رفح خلال العملية التى استمرت 90 دقيقة.
 
وفى إشارة إلى الإحباط داخل المجتمع الدولى، انتقد بوريل الولايات المتحدة لاستمرارها فى تسليح إسرائيل مع إثارة المخاوف بشأن مقتل مدنيين وقال "كم مرة سمعتم أبرز زعماء العالم يقولون أن عددًا كبيرًا جدًا من الناس يقتلون لقد قال الرئيس بايدن أن هذا القتل أكثر من اللازم، وقال أنه غير متناسب.. حسنًا، إذا كنت تعتقد أن عددًا كبيرًا جدًا من الناس يُقتلون، فربما ينبغى عليك توفير أسلحة أقل من أجل منع مقتل هذا العدد الكبير من الناس. هذا منطقي."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة