«المليون ريادي» حملة أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.. «الشباب والرياضة» تطلق الدوري المصري لريادة الأعمال للاقتصاد الأخضر

الجمعة، 16 فبراير 2024 05:50 م
«المليون ريادي» حملة أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.. «الشباب والرياضة» تطلق الدوري المصري لريادة الأعمال للاقتصاد الأخضر
سامي بلتاجي

دعت وزارة الشباب والرياضة، المهتمين بريادة الأعمال، لحضور ورش العمل وحلقات النقاش، والتدريبات العملية، التي تناقش ريادة الأعمال والتمويل والتسويق، والمشاركة بمسابقة الشركات الناشئة، في الدوري المصري لريادة الأعمال، التي تهدف للبحث عن أفضل شركة ناشئة في مصر. 
وفي بيان لوزارة الشباب والرياضة، تمت الإشارة إلى أن إطلاق فعاليات الدوري المصري لريادة الأعمال في قطاع الاقتصاد الأخضر، من قبل الإدارة المركزية لتمكين الشباب، التابعة للوزارة، مع احدى الشركات ذات الصلة ، بدءً من 17 فبراير وحتى 2 مارس 2024؛ حيث يهدف الدوري إلى تعزيز وتمكين رواد الأعمال في مجتمع الشركات الناشئة، في شكل حدث ينتقل عبر المحافظات، ليسلط الضوء على الدور الواضح الذي تلعبه ريادة الأعمال في مستقبل مصر، وإنشاء المزيد من الفرص لرواد الأعمال والشركات والمؤسسات.
وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفي «ڤيديوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، حول تشجيع الدولة لريادة الأعمال، كانت قد تطرقت إلى أهم الحوافز التي يتم تقديمها، وتشمل: حوافز ضريبية بنسبة 30% إلى 50% من التكاليف الاستثمارية، رد نقدي لنسبة 35% إلى 55% من الضريبة على الأنشطة الصناعية، إعفاءات جمركية بفئة موحدة 2%، إعفاء عقود تسجيل الأرض من ضريبة الدمغة والتوثيق بالشهر العقاري، الإعفاء من ضريبة التوزيعات لشركات الشخص الواحد؛  كما تشمل أهم الحوافز غير الضريبية: تخصيص أراض بالمجان أو بمقابل رمزي، رد قيمة توصيل المرافق إلى الأرض، الإعفاء من رسوم تسجيل براءات الاختراع، منافذ جمركية خاصة لصادرات المشروع الاستثماري أو وراداته.
«ڤيديوجراف» الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المنوه عنه، تطرق إلى الأنظمة الاستثمارية المناسبة لمشروعات رواد الأعمال والشركات الناشئة؛ حيث نظام المناطق الحرة الخاصة الخدمية Offshore، ومشروعات خدمية تصدر خدماتها إلى الخارج بنسبة لا تقل عن 80%، ويتم تطوير وإدارة المنطقة من قبل القطاع الخاص.
وبحسب بيان الوزارة، أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن انطلاق الدوري المصري لريادة الأعمال لقطاع الاقتصاد الأخضر، بالتعاون مع الشركة، المنوه عنها، يأتي في ضوء اهتمام وتوجهات الدولة بدعم رواد الأعمال والشركات والمؤسسات، وخاصةً في مجال الاقتصاد الأخضر الذي يساهم في إنشاء مجتمع وبيئة نظيفة، ترفع من المستوى الاقتصادي وتدفع المجتمع نحو حياة أفضل، ومع المحافظة على موازنة البيئة من جميع أشكال التنوع البيئي.
جدير بالذكر، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفي كلمة لها، في 31 يناير 2022، وخلال فعاليات توقيع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، كانت قد تطرقت إلى مليون رائد أعمال مصري، مستهدف تأهيلهم في كافة المجالات، ضمن «حملة المليون ريادي» التي أطلقتها الوزارة، في وقت سابق.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة