تحذيرات من أدوار البرد المتكررة.. «الصحة» تكشف روشتة العلاج وطرق الوقاية

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 03:00 م
تحذيرات من أدوار البرد المتكررة.. «الصحة» تكشف روشتة العلاج وطرق الوقاية

تحذيرات عديدة أطلقتها وزارة الصحة بشأن أدوار البرد المتكررة عند الأطفال خاصة الأطفال بالمدارس، مشيرة إلى أنها تتسبب فى أزمات صحية مختلفة، وهناك عديد من الأسر تعاني من إصابة أطفالهم بشكل متكرر في فترات قصيرة بأدوار برد متكررة.
 
وكشف الدكتور وجدى أمين رئيس الإدارة المركزية للأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان عن أسباب الإصابات المتكررة بأدوار البرد، قائلا: إن بعض الأطفال يصابون بأنواع متكررة من أدوار البرد ويسبب ذلك كحة مستمرة، لذلك يجب العرض على الطبيب المتخصص لتحديد ما إذا كان ذلك إصابة فيروسية أو تحسس فى الجيوب الأنفية او إصابة موحدة ما بين الجيوب الأنفية وحساسية على الصدر وتعرف بالربو الشعبى.
 
وأضاف الدكتور وجدى أمين رئيس الإدارة المركزية للأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان أن التشخيص المبكر ووصف العلاج بطريقة جيدة ووضع خطة لذلك تساعد فى وقاية الأطفال من الإصابة بمثل هذه الأمراض مع ضرورة إعطاء التطعيمات الوقائية، وتوفير سبل معيشية جيدة فى المنزل.
 
وحول أسباب أدوار البرد المتكررة عند الأطفال قال أمين أنها تتمثل فى التعرض المستمر للعدوى حيث يتعرض الأطفال بشكل متكرر للفيروسات التى تسبب نزلات البرد من خلال الاختلاط مع الأطفال الآخرين فى المدرسة أو الحضانة.
 
وتابع : أيضا ضعف الجهاز المناعى من الأسباب الهامة فقد يكون لدى بعض الأطفال جهاز مناعى ضعيف أكثر عرضة للإصابة بالعدوى واستكمل : المعاناة من بعض الحالات الطبية المزمنة فيمكن أن تزيد بعض الحالات الطبية المزمنة، مثل الربو أو الحساسية، من خطر الإصابة بنزلات البرد لدى الطفل.
 
واستكمل : أعراض أدوار البرد المتكررة عند الأطفال تتمثل سيلان الأنف، العطس، السعال، التهاب الحلق، الحمى، التعب، مشيرا إلى أن علاج أدوار البرد المتكررة عند الأطفال لا يوجد علاج محدد لأدوار البرد المتكرر وتعتمد العلاجات على تخفيف الأعراض ويمكن أن تشمل هذه العلاجات مثل الراحة فمن المهم أن يحصل الأطفال على قسط كافٍ من الراحة أثناء الإصابة بنزلة برد. ويفضل أن يشرب الأطفال الكثير من السوائل لمنع الجفاف واستشارة الطبيب قبل الحصول على الأدوية المسكنة للألم أو خافضة للحرارة حيث تساعد الأدوية المسكنة للألم أو خافضة للحرارة فى تخفيف الحمى وآلام الجسم.
 
وينصح باستخدام قطرات أو بخاخات الأنف المالحة حيث يمكن أن تساعد قطرات أو بخاخات الأنف المالحة فى تخفيف احتقان الأنف، إضافة لأدوية السعال والبر فلا ينصح باستخدام أدوية السعال والبرد للأطفال دون سن 6 سنوات. وكشف الدكتور وجدى أمين عن روشته للوقاية من أدوار البرد المتكررة عند الأطفال تتمثل فى تشجيع الأطفال على غسل أيديهم كثيرًا وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بنزلة برد، إضافة إلى تعزيز نظام المناعة لدى الأطفال.
 
وذكر الدكتور وجدى أمين، مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بالوزارة، أنه فى إطار إستراتيجية الوزارة لتطوير المنظومة الصحية، يجرى حاليا تطوير 24 مستشفى للأمراض الصدرية على مستوى محافظات الجمهورية، حيث وصلت معدلات التنفيذ فى بعض المستشفيات إلى 90% ويتم وضع خطة لتزويد تلك المستشفيات بالتجهيزات والأجهزة الطبية بناء على البرنامج الوظيفى لكل مستشفى.
 
وأشار الدكتور وجدى أمين، مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بالوزارة إلى تسليم وتشغيل مستشفى صدر كوم الشقافة بالإسكندرية، وتشغيل الرعاية المركزة بسعة 25 سريرا، وتشغيل قسم الطوارئ، ومركز الغسيل الكلوى بطاقة 3 ماكينة، منوها إلى انتهاء أعمال التطوير بمستشفى صدر العياط، وجارى تجهيزه بالتجهيزات الطبية وغير الطبية تمهيدا لدخول المنظومة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق