2 مليون يورو مولت 26 مشروعا في مصر 2014-2020 بتعاون حوض المتوسط.. وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيسة الاستثمار الأوروبي الجديدة

الإثنين، 26 فبراير 2024 02:30 م
2 مليون يورو مولت 26 مشروعا في مصر 2014-2020 بتعاون حوض المتوسط.. وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيسة الاستثمار الأوروبي الجديدة
سامي بلتاجي

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع ناديا كالفينو، الرئيسة الجديدة لبنك الاستثمار الأوروبي، بمقر البنك، بعدما بدأت مهام عملها رسمياً مطلع العام الجاري 2024.
 
وبحسب بيان لوزارة التعاون الدولي، وصلت الدكتورة رانيا المشاط، صباح اليوم، الاثنين، 26 فبراير 2024، إلى لوكسمبورج، لزيارة المقر الرئيسي لبنك الاستثمار الأوروبي، الذراع التمويلي للاتحاد الأوروبي وبنك المناخ لقارة أوروبا، وأحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف لجمهورية مصر العربية، في ضوء العلاقات الوثيقة والتاريخية بين الجانبين، وهي الزيارة الأولى منذ تولي الرئيسة الجديدة للبنك، مهام منصبها.
 
هذا، ومن المقرر عقد جلسة مباحثات موسعة، حول مجالات التعاون المشتركة، والخطط المستقبلية للجهود المشتركة في إطار استراتيجية التعاون الثنائي مع بنك الاستثمار الأوروبي، للفترة من 2021-2027، والأولويات المشتركة لجمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي.
 
جدير بالذكر، الجلسة التعريفية الخاصة بالبرنامج الإقليمي الجديد، المزمع تنفيذه مع الاتحاد الأوروبي، بعنوان: «التعاون عبر الحدود.. حوض البحر المتوسط»، خلال الفترة 2021-2027، كانت قد أوضحت أن 2 مليون يورو، إجمالي قيم تمويلات تنموية، مولت 26 مشروعاً، في إطار برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط مع مصر 2014-2020.
 
ووفقاً لبيان وزارة التعاون الدولي، سبقت أن قامت الوزيرة، بزيارة في شهر يونيو 2022، إلى بنك الاستثمار الأوروبي؛ كما عقدت وزيرة التعاون الدولي، عدة لقاءات مع الرئيس السابق للبنك في محافل دولية وإقليمية مختلفة، وهو ما يعكس قوة العلاقات المشتركة مع بنك الاستثمار الأوروبي؛ حيث تعد جمهورية مصر العربية أكبر دولة عمليات لدى البنك خارج دول الاتحاد الأوروبي؛ في حين أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أكبر مؤسسة دولية ممولة للقطاع الخاص في مصر.
 
وتأتي الزيارة الحالية، عقب مشاركة وزيرة التعاون الدولي، في مجلس المشاركة بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، خلال يناير 2024؛ حيث استعرضت تقريراً مفصلاً، تحت عنوان: «رؤية تنموية مشتركة للتقدم والازدهار»، لاستعراض التعاون المتميز مع مؤسسات مبادرة فريق أوروبا خلال 2020-2023؛ ويعد بنك الاستثمار الأوروبي، أحد المؤسسات ضمن تلك المبادرة التي ترسم ملامح التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.
 
ويشير بيان وزارة التعاون الدولي، تولت ناديا كالفينو، رئاسة بنك الاستثمار الأوروبي، مطلع العام 2024، خلفاً للرئيس السابق للبنك، وارنر هوير؛ وتعد «كالفينو» هي الرئيس التاسع لبنك الاستثمار الأوروبي، وأول امرأة تتولى ذلك المنصب؛ وقد شغلت قبل توليها رئاسة البنك، عدة مناصب، من بينها النائب الأول لرئيس الحكومة الإسبانية ووزير الاقتصاد والتجارة والمشروعات؛ كما تولت العديد من المناصب في المفوضية الأوروبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق